أعلنت مؤخراً بورصة “ناسداك دبي” عن إدراجها صندوق استثمار للعملة الرقمية بيتكوين التّابع لشركة 3iQ. بذلك يصبح أول صندوق استثمار للأصول الرقمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أيضاً !!. و بدأت البورصة قبول الأوراق المالية التابعة للصندوق منذ السّاعة العاشرة صباحاً في اليوم السّابق 23 يونيو/حزيران 2023.
كما أنّ شركة 3iQ هي من أكبر المدراء لصناديق استثمار الأصول الرقمية في كندا. حيث إنّها تدير أصولا تزيد عن مليارين ونصف دولار كندي.

إدراج أول صندوق استثمار للعملة الرقمية بيتكوين يدعم الأعمال الاقتصادية والاستثمار

ثم وفقاً لبيان خاص بناسداك دبي، فإنّ إدراج الصندوق الجديد يعزّز من البيئة التنظيميّة العالمية في دبي. و التي تدعم الأعمال الاقتصاديّة الجديدة ونموّ الاستثمار. كما ترسّخ مكانة المدينة كقوة دافعة للتحوّل في سوق رأس المال.
أيضا فإنّ صندوق بيتكوين الذي تديره شركة 3iQ، يتيح للمستثمرين فرصة التعامل غير المباشر مع عملة بيتكوين. ذلك من خلال تداول وحداته في بيئة منظّمة وشفّافة على مستوى عالمي. كما يتيح الصّندوق فرصة لزيادة رأس المال على المدى الطويل. ذلك من خلال بديل مناسب للاستثمار المباشر في العملة المشفّرة.
كما يشار إلى أنّه تمّ إطلاق صندوق بيتكوين في بورصة “تورونتو للأوراق المالية” خلال عام 2023. بذلك يكون أول صندوق بيتكوين رئيسي منظّم في العالم ومدرج في البورصة. ثم بإدراجه في ((ناسداك دبي))، أصبح أوّل صندوق مدرج للأصول الرقمية في الشرق الأوسط !!.

إطلاق الصندوق الاستثماري كان الغاية والهدف منذ البداية

أما إدراج الصندوق فقد جرى خلال احتفاليّة صغيرة. و ذلك حيث أعلن “فريدريك باي”، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة 3iQ رسميّاً افتتاح سوق ناسداك دبي بحضور “حامد علي”، الرّئيس التنفيذي لناسداك دبي ونائب الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي. ثم تحدّث “باي” عن أنّ هذا التوسع في الشرق الأوسط أصبح رسمياً الآن. و ذلك حيث تمّ إدراج صندوق بيتكوين في بورصة ناسداك دبي اعتباراً من اليوم. و أنّه منذ البداية عندما تم إطلاق الصندوق في تورنتو بكندا العام الماضي. كان التوسّع في الشرق الأوسط دائماً هو الغاية والهدف.
وأوضح: “يتيح الإدراج المزدوج للصندوق للمستثمرين نقل وحداتهم من بورصة تورنتو إلى ناسداك دبي (والعكس صحيح) وكذلك الاستحواذ على وحدات مباشرة في ناسداك دبي”.

أيضا تحدّث رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي “عبدالحميد الفهيم” عن أن ناسداك دبي، الشركة الرائدة في تحويل أسواق رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كانت تلتزم دائماً بالحفاظ على أعلى المعايير الدولية وأفضل الممارسات لصالح المشاركين في السّوق
كما تابع أنّهم على ثقة من أنّ بيئة التبادل الشّاملة لديهم تضعهم في وضع ممتاز لجذب المزيد من الإدراجات. ذلك سواءً كانت إصدارات أسواق رأس المال التقليديّة أو أدوات استثمار بديلة.

اقرأ أيضاً:

العملات الرقمية في هبوط مستمر نتيجة امتداد الحملة الصينية لاستخراج البيتكوين