صناعة الهيدروجين في مصر تنطلق في خطوات فعالة.  وقد أكد ذلك وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، بأن بلاده تسير بخطوات فعلية للدخول في مجال صناعة الهيدروجين، بالإضافة لإنتاجه كمصدر نظيف للوقود وصديق للبيئة.

استراتيجية صناعة الهيدروجين في مصر

وحيث تحدث الوزير الملا، أثناء مشاركته كمتحدث رئيسي في فعاليات المنتدى الأول بعنوان “إطلاق صناعات الهيدروجين في أفريقيا “. ذلك من خلال تقنية الفيديو كونفرانس،  إذ نظمت المنتدى منظمة Afrika-Verein ضمن إطار أيام الطاقة الألمانية الأفريقية2023. وفقا لما أفادته  صفحة رئاسة مجلس الوزراء على فيسبوك، ويتم العمل حالياً على صياغة استراتيجية في صناعة الهيدروجين في مصر. هذا عن طريق لجنة وزارية مختصة مشاركة فيها وزارة البترول وايضا الثروة المعدنية كعضو رئيسي.

خبرات فنية واسعة في صناعة الهيدروجين في مصر

كذلك أشار الوزير إلى تواصل قطاع البترول مع الدول والشركات العالمية، التي لديها الخبرات الفنية الكبيرة في مجال صناعة الهيدروجين في مصر. من أجل استكشاف فرص التعاون، حيث تم تنفيذ مشروعات تجريبية في مصر.

فيما بين الملا إمتلاك مصر لمقومات كبيرة ومزايا تنافسية، تجعلها مؤهلة للدخول في صناعة الهيدروجين. لا سيما في ظل توافر مصادر الغاز الطبيعي في مصر، من أجل دعم إنتاج الهيدروجين الأزرق. والذي يعد مهماً على المدى القصير والمتوسط، كما يمكن إنتاج الهيدروجين الأخضر بفعالية بالإضافة لجدوى اقتصادية عالية.

موقع مصر الاستراتيجي

وقد أضاف الملا أنه لدى مصر سوق محلي واسع فضلا  عن صناعات لمستهلكين محتملين للهيدروجين. كما تتمتع مصر بموقع استراتيجي وأيضا موانئ على البحرين المتوسط والأحمر، مما يوفر الطلب المحلى والإقليمي والعالمي للهيدروجين. بالإضافة إلى خبرة مصر الطويلة في التكنولوجيا المستخدمة لإنتاج الهيدروجين، وكذلك شراكتها مع الشركات الموردة لتكنولوجيات الإنتاج. علاوة عن وجود الخبرات الفنية والقدرة على التصميم في قطاع البترول، الذي يسهم في التصنيع المحلي لمعدات الإنتاج للهيدروجين. إلى جانب، البنية الأساسية الوافرة مع شبكات لنقل المنتج وأيضا الخبرة الفنية للتخزين والتعامل معه.

صناعة الهيدروجين متسقة مع رؤية مصر 2030

من جهة أخرى، أوضح الملا بأن مصر ستستمر في الاستثمار لتوفير المقومات، من أجل إنتاج الهيدروجين وبالإضافة لتكنولوجيات تجميعه وتخزينه. كما أنها ستعقد شراكات استراتيجية مع الشركات العالمية الكبرى. مؤكداً أن دولة مصر من أفضل الوجهات بالنسبة للمستثمرين على المستوى الدولي والإقليمي  في هذه الصناعة الواعدة.

وبالإشارة إلى أنه جاءت هذه الخطوات متسقة مع وجهة الدولة المصرية؛ للتحول إلى الطاقة النظيفة. أيضا لخفض انبعاثات الكربون فضلا عن تحقيق التنمية المستدامة ضمن رؤية مصر 2030. حيث تستند على الطاقة كعنصر اقتصادي من أجل تحقيق الاستدامة واستراتيجية الطاقة في مصر إلى 2035. إذ يجري العمل على تحديثها في الوقت الحاليً بالإضافة للتصديق على اتفاقية باريس للمناخ، الهادفة لدعم الاستجابة لمخاطر التغير المناخي في العالم.

 

من ثم استعرض الملا جهود قطاع البترول في الاستثمار للغاز الطبيعي باعتباره مصدر مهم للتحول إلى الطاقة النظيفة. لا سيما أنه أنظف أنواع الوقود التقليدية. في إشارة إلى المبادرات التي تم إجراءها في هذا المجال، بخاصة في الصعيد الإقليمي بعد التأسيس بشكل رسمي لمنتدى غاز شرق المتوسط.  كذلك باتخاذ إجراءات تدعم استخدام الغاز الطبيعي كوقود نظيف في السوق. ذلك بإحلاله مكان السولار والمازوت في محطات الكهرباء، وأيضاالتوسع في ايصال الغاز الطبيعي وكذلك إحلاله مكان البوتاجاز بأكثر من 12 مليون وحدة سكنية على مستوى مصر. كذلك استخدام الغاز الطبيعي المضغوط للسيارات عن طريق خطة طموحة لتحويل نحو 450 ألف سيارة في السنوات الثلاث القادمة.

اقرأ أيضا:

شركة أبل تتفاوض مع شركات صينية بشأن تصنيع بطاريات للسيارات