شعبة المخابز تقترح بيع الخبز المدعم بالكيلو.. كم حصة المواطن يوميا؟ مازالت آخر أخبار رغيف العيش في مصر تتصدر محركات البحث من حين لآخر. وسط جدل واسع عن سعر الحكومة لإعداد منظومة خبز جديدة. وخوف المواطن المصرى من إلغاء الدعم على رغيف العيش. وهو واحد من أهم السلع الأساسية التى لاغنى عنها في حياة المواطن المصرى. لذلك نجد أن محركات البحث يتصدرها الكلمات الآتية في الساعات الأخيرة: “دعم رغيف الخبز في مصر، أخر أخبار رغيف العيش اليوم، آخر أخبار رغيف العيش في مصر، بيع الخبز المدعم بالكيلو،سعر رغيف الخبز الجديد، كم رغيف الفرد للتموين،الخبز المدعم في مصر، الخبز المدعم الجديد، الخبز المدعم”.

اقتراح بيع الخبز المدعم بالكيلو

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية فى مصر محاولات القضاء على الفساد في التموين. سواء من سرقة الدقيق المدعم وكذلك من التلاعب بوزن رغيف العيش. وكذلك محاولات وصول الدعم لمستحقيه للتغلب على الميزانية المحدودة للدعم ووصولها لأكبر عدد من مستحقين الدعم وعدم إهدراها. وفي هذا السياق اقترحت شعبة المخابز أن تكون حصة المواطن من الخبز بالكيلو وليس بالرغيف وذلك لمنع التلاعب بالوزن.

ومن المفترض أن حصة المواطن من الخبز المدعم خمسة أرغفة في اليوم الواحد. متوسط وزن الرغيف 90 جرام؛ وبذلك تكون حصة العيش المدعم للمواطن 450 جرام في اليوم. وفي حال تطبيق هذا المقترح سيتم القضاء على التلاعب بوزن الخبز المدعم في مصر.

ارتفاع أسعار الخبز في مصر بشكل واضح إثر تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية

سعر السعر رغيف الخبز في المنظومة الجديدة 2023

ومن جانبها رحبت شعبة المخابز بالإسكندرية. برئاسة عبد العال درويش بهذا المقترح. مع البحث عن آلية تنفيذه وإمكانية تطبيقه بشكل صحيح. واضاف عبد العال أن المواطن يحصل على 150 رغيف مدام شهريًا بسعر خمسة عشر جنيه بدلًا من 75 جنيه وهو سعره خارج الدعم.

بيع الخبز المدعم بالكيلو

كذلك صرحت اتحاد الغرف التجارية على لسان امينها، علاء عز، أنه يتم دراسة هذا المقترح ولم يتم تحديد موقف قبوله من رفضه إلى وقتنا الحالي. واضاف عز أيضًا  أن سعر الخبز المدعن ثابت ولن يتغير. وأن الدولة لديها ما يؤهلها للسيطرة على سعر الخبز المدعم رغم غلاء الأسعار في الآونة الأخيرة عقب الحرب الروسية والقيود التي تم فرضها على تصدير القمح من روسيا وأوكرانيا إلى نهاية شهر أغسطس.

وأكد عز أن الرقابة الصارمة التي تمارسها الدولة على المخابز بالإضافة إلى وجود مخزون من القمح الاستراتيجي يسيطران سويًا على سعر الخبز المدعم.

25 مارس آخر موعد لـ تحديث بطاقة التموين لتجنب إيقافها.

وكذلك جدير بالذكر أن منظومة الخبز الجديدة يتم فيها صرف رغيف العيش المدعم على البطاقة التموينية ولا يتم صرفه من دونها. وعند عدم حصول الفرد على حصته كاملة من الخبز المدعم تتحول إلى رصيد من النقاط على البطاقة التموينية ويتم صرف سلع غذائية مع الحصة التموينية مقابل تلك النقاط.