تراجعت شركة داماك العقارية في الإمارات عن العام الماضي بشكل واضح جداً. والتي سجلت خسائر كبيرة خلال الربع الأول من العام الجاري 2023 . إذ وصلت نحو ما يقارب 190 مليون درهم إماراتي. بالمقارنة مع نفس الفترة في العام الماضي حيث كانت تبلغ خسائرها 106 ملايين درهم إماراتي.

ما الأسباب التي كانت وراء خسائر شركة داماك العقارية ؟

ومن جانب آخر. أشارت الشركة إلى قيمة الإيرادات التي سجلتها والتي بلغت تقريباً 642 مليون درهم. كما وقد أضافت إلى أن هناك نحو ما يقارب 1.1 مليار دولار مبيعات محجوزة. إضافةً إلى أنها قد قامت بتسليم 1.350 وحدة في دبي.

لكن وبالرغم من ذلك. لا بد من أن هناك أسباب قد أدت إلى زيادة هذه الخسائر وتراجع نشاط الشركة إذ أنه يعود بالدرجة الأولى إلى تراجع معدل إيرادات الشركة وانخفاضه. والتي كانت متأثرة بالتزامن  مع قرب اكتمال العديد من المشاريع. في حين وقد تراجعت هوامش الأرباح الإجمالية أيضاً بالعديد من العوامل ولا سيما تزايد النفقات الإدارية العامة.

مرحلة تعافي داماك من تداعيات الوباء ستستغرق 12 شهراً تقريباً

 

ومن جانب آخر. قد بقيت قيمة حقوق المساهمين في نهاية شهر مارس / آذار الماضي عند 12.9 درهم إماراتي. في حين أن إجمالي قيمة الأصول قد بلغت نحو ما يقارب 21.7 مليار درهم. لم ينطوي الأمر على ذلك فحسب. إنما وقد أشارت داماك إلى أن هناك نسبة كبيرة من الدين لديها قد وصلت إجمالي قيمتها خلال الربع الأول من العام الجاري 2023 نحو ما يقارب 3.5 مليار درهم إماراتي.

وفي نفس السياق. لا بد من الإشارة إلى أن تداعيات وباء كورونا العالمي قد أثر بشكل كبير وجماعي على الأسواق. إلا أن مراحل التعافي منه قد بدأت بشكل تدريجي. ولكنها قد تستغرق وقت طويل على معظم القطاعات ولا سيما قطاع السياحة والسفر.

ومن هذا المنطلق، قد أوضح حسين سجواني بصفته رئيس مجلس إدارة شركة داماك العقارية في الإمارات. خلال تصريحاته عن تعافي الأسواق من آثار الجائحة، حيث أنه أكد إلى أن مرحلة تعافي داماك الكامل قد يستغرق وقتاً من الممكن أن يتراوح ما بين 10 إلى 12 شهراً على أقل تقدير.

مقالات قد تعجبك :