شركة أودي تتوقع مبيعات كبيرة لأحدث طرازات سياراتها الكهربائية المطروحة في السوق، بأقل من عامين على إعلان شركة أودي التركيز على صناعة السيارات الكهربائية ومنافسة شركة تسلا.

فإن أحدث سيارة لشركة أودي إي ترون الكهربائية، سوف تحقق مبيعات بنفس القدر الذي تحققه الشركة من سياراتها التي تعمل على الوقود، وشركة أودي تتوقع منها تحقيق قفزة نوعية في عالم السيارات الكهربائية.

أودي وسياراتها الكهربائية

تعد شركة أودي واحدة من المجموعات الرائدة القليلة في عالم السيارات التي توقعت نسبة أرباح كبيرة من مبيعات السيارات الكهربائية للعام الحالي.

وتخطط شركة أودي إلى تطوير السيارات الكهربائية، وتهدف إلى أن تحقق مبيعات السيارات هوامش مقاربة لنسبة مبيعات السيارات التي تعمل على الوقود وذلك بحلول عام 2023-2024.

وتخطط شركة أودي بأن تكون ثلث مبيعاتها السنوية من السيارات الكهربائية، وكانت الشركة قد حققت مبيعات للسيارات العام الفائت بما يقدر ب 1.7 مليون سيارة.

وتطمح الشركة الأم فولكس فاجن السيطرة على مبيعات السيارات الكهربائية ومنافسة شركة تسلا، مع خطط جدية لإنشاء ستة مصانع عملاقة لبطاريات السيارات في أوروبا.

وأيضاً وضعت شركة بي إم المنافسة مؤخراً خطط استراتيجية، بتحقيق نصف مبيعاتها من السيارات الكهربائية في عشر سنوات قادمة.

وقد تخوفت شركة أودي من انخفاض قصير الأجل في أرباحها، بسبب الانتقال إلى السيارات الكهربائية وصناعة عشرات التصاميم منها وزيادة إنتاجها.

أثر توقع مبيعات أودي لسياراتها الكهربائية على أسهم الشركة

وفي سياق متصل، ارتفعت أسهم شركة فولكس فاكن التي تتبع لها شركة أودي بعد الأخبار عن مبيعات السيارات الكهربائية، وجهودهم في تطوير طرازات للسيارات الكهربائية ورفع مبيعاتها، في وقت تواجه فيه أسهم شركة تسلا

ضغوطاً وانخفاض بسيط في قيمتها، كمؤشر لعودة بعض المستثمرين إلى شراء أسهم اللاعبين الأساسيين في صناعة السيارات.

حيث ارتفعت أسهم شركة فولكس فاكن المالكة ل أودي بنحو 50% منذ بداية العام، مما يضعها في أعلى مستوى منذ عام 2015.

وقد تعرضت شركة تسلا إلى ضربات موجعة في الآونة الأخيرة بسبب قرار الحكومة البريطانية استبعاد سيارات تسلا من سوق السيارات في المملكة كجزء من خطة تقليص للنفقات الحكومية، والصعوبات التي تواجهها الشركة في التصنيع الشامل للسيارات الكهربائية.

عين شركة أودي على السوق الصين

وفي بداية العام أعلنت شركة أودي عن بناء مصنع للسيارات الكهربائية في الصين بالتعاون مع شركة فاو الصينية، حيث تمتلك  الشركة الأم فولكس فاكن 60% من أسهم المصنع وسيكون إنتاج المصنع موجه فقط للسوق الصيني.

حيث تسعى الشركة إلى بيع حوالي مليون سيارة كهربائية في السوق الصيني بحلول عام 2023، خاصةً بعد تمكن الشركة من بيع 726 ألف سيارة كهربائية في العام الماضي 2023.

وعلى الرغم من تحقيق شركة أودي نسبة مبيعات قياسية العام الماضي إلى أنها لم تكن كافية لتعويض الخسائر التي نتجت بسبب تأثير كورونا على الاقتصاد العالمي وتوقف الإنتاج.

وتخطط شركة أودي في أن تتحول بشكل كامل  إلى صناعة السيارات الكهربائية، ورغبتها الشديدة إلى التحول شيئاً فشيئاً من صناعة السيارات التي تعمل على الوقود إلى السيارات التي تعمل على الطاقة الكهربائية.