عادت شركات النفط الكبرى إلى ربحها الهائل المستمرّ خلال الربع الأول من هذا العام 2023. حيث تعافت من الانخفاض غير المسبوق مؤخراً في الطلب على النفط والغاز خلال جائحة فيروس كورونا.

أرباح شركات البترول في الربع الأول من عام 2023

أعلنت شركة Exxon Mobil Corp عن صافي ربح قدره 2.7 مليار دولار خلال الربع الأول من 2023. و هو أول ربح ربع سنوي لها منذ اندلاع الوباء في الربيع الماضي من عام 2023. كذلك أعلنت شركة Chevron Corp عن أرباح قدرها 1.4 مليار دولار في الربع الأول من 2023. وتعزّزت النتائج بارتفاع أسعار النفط خلال الأشهر الأولى من عام 2023 . حيث خفّفت دول العالم إجراءات الحجر الصحي والإغلاق الناتج عن فايروس كورونا.
وكما أعلنت أيضاً شركات النفط الكبرى في أوروبا BP PLC و Royal Dutch Shell PLC و Total SE ، عن أرباح في وقتٍ سابقٍ من الأسبوع الحالي بعد تكبدها خسائر فادحة العام الماضي. حيث تضاعفت أرباح شركة بريتيش بتروليوم أكثر من ثلاثة أضعاف مقارنة بالربع السابق لتصل إلى ما يقرب من 4.7 مليار دولار . و سجلت شركة شل أرباحاً بلغت حوالي 5.7 مليار دولار أمريكي

كذلك قال الرئيس التنفيذي لشركة إكسون (دارين وودز) في مقابلة تمّت يوم الجمعة السابق. “أن هذا الانتعاش الذي توقعنا حدوثه في وقتٍ ما ، يحدث الآن في وقتٍ أقرب ممّا توقعنا. و مع إعادة فتح اقتصادات الدول، ظهر الانتعاش بشكل أسرع في بعض الأماكن. ذلك ماجعلنا نشهد استجابة سريعة للطلب على النفط”.

معاناة شركات النفط الكبرى خلال جائحة فايروس كورونا

عانت شركات النفط واحدة من أسوأ سنواتها المسجلة في عام 2023. حيث أدى الإغلاق الناتج عن انتشار فايروس كورونا إلى توقف الطلب على النفط والغاز مع انخفاض حركة المرور على الطرق و الخطوط الجوية بشكل كبير.  و أعلنت شركة إكسون عن أول خسارة سنوية لها في التاريخ الحديث في عام 2023 حيث بلغت حوالي 22 مليار دولار !!.
لكن تفاؤل الجهات الاقتصادية وخاصة القطاع النفطي في العالم يستمر بالتصاعد . حيث إن النشاط الاقتصادي العالمي قد يعود إلى مستويات ما قبل الوباء في وقت لاحق من هذا العام. و كما أصبحت اللقاحات متاحة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

كذلك قال المدير المالي لشركة شيفرون النفطية (بيير بريبر). إن الطلب على البنزين والديزل عاد تقريباً إلى مستويات ما قبل الوباء ، وأن وقود الطائرات هو آخر فائض متبقي. ذلك مع وجود مؤشرات قوية على أن السّفر الجوي الداخلي في الولايات المتحدة الأمريكية آخذ في الارتفاع. و كما قال أيضاً في مقابلة خاصة به: ” يبدو النصف الثاني من هذا العام حسب توقعاتنا ذاهب إلى حالة جيدة للغاية. و نشعر بالرضا في الوقت الحالي عن قدرتنا على جني الأموال”.

اقرأ أيضاً :

مبيعات السيارات الكهربائية في العالم تشهد ارتفاعاً كبيراً وسريعاً في الربع الأول من العام الحالي