الاستقالة في قانون العمل الكويتي الجديد، يلجأ بعض الموظفين إلى الاستقالة من العمل بسبب ظروف معينة تقودهم إلى ذلك ولذلك وضع قانون العمل بعض الأحكام الخاصة بتقديم الاستقالة وموافقة جهة العمل.

الاستقالة في قانون العمل الكويتي الجديد

تنص المادة الرابعة عشر من قانون العمل الكويتي على أنه يحق للموظف تقديم استقالته من جهة العمل، كما يمكن لصاحب العمل إنهاء عمل الموظف إذا لم يقوم بتنفيذ عمله المتفق عليه في العقد، أو عدم صلاحيته للعمل أو عدم تعلمه بسرعة أو عدم إجادته للوظيفة.

وتنقسم الاستقالة في قانون العمل الكويتي إلى قسمين:

  • الاستقالة الصريحة: حيث يقوم الموظف بكتابة استقالته بخط اليد وتقديمها للموظف المسئول مباشر، ويتم النظر في الاستقالة خلال 30 يوم من تقديمها، أما إذا لم يتم الرد على الاستقالة لمدة 6 أشهر تعتبر مقبولة.
  • الاستقالة الاعتبارية: إذا انقطع الموظف عن العمل لمدة 15 يوم متواصل أو 30 يوم منفصلة دون إذن أو عذر يعتبر مستقيل اعتباريا.
الاستقالة في قانون العمل الكويتي الجديد

الاستقالة في قانون العمل الكويتي الجديد

قانون العمل الكويتي الجديد الاستقالة

يقوم صاحب العمل بتسليم الموظف إنذار قبل انتهاء العمل وتكون فترة الإنذار هي الفترة الزمنية بين استلام الموظف الإنذار وأخر يوم عمل له، حسب القانون رقم 6 لعام 2010 حسب التالي:

  • تكون فترة الإنذار قبل مدة انتهاء العقد بثلاثة أشهر على الأقل بالنسبة للعاملين بأجر شهري.
  • الإنذار قبل انتهاء العقد بمدة شهر على الأقل للعاملين بأجر غير شهري.

قانون الاستقالة في القطاع الخاص

يمكن لصاحب العمل في القطاع الخاص رفض استقالة الموظف وذلك في الحالات التالية:

  • إيقاف الموظف عن العمل بسبب تحقيق أو حبسه احتياطي أو تنفيذ حكم قضائي.
  • إذا تمت أحالة الموظف للتحقيق وتم ثبوت عدم إدانته يمكن قبول الاستقالة.
  • يمكن اتخاذ إجراءات تأديبية ضد الموظف وإذا ثبت عدم إدانته يتم مجازاته بعقوبة غير الفصل ويمكن قبول استقالته.

قانون العمل مستحقات نهاية الخدمة

تنص المادة 51 و 52 من قانون العمل الكويتي على مكافأة ومستحقات نهاية الخدمة في الكويت كالتالي:

  • تنص المادة 52 على أحقية العامل في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة عندما ينتهي صاحب العمل عقد العامل، أو عندما ينتهي عقد العمل بين الموظف وصاحب العمل ولا يتم تجديده.
  • وتنص المادة 51 على حساب مستحقات نهاية الخدمة حسب رابت الموظف وعدد ساعات العمل والأيام التي قضاها في العمل حيث يتم حساب أجر 15 يوم من كل سنة من أول خمس سنوات للعامل بنظام الراتب الشخصي، وأجر شهر عن كل سنه من السنوات بعد أول خمس سنوات، على ألا يزيد مجموع المكافأتين عن أجر سنة ونصف.

، ، ، ، ، ،