أعلنَت شركة سكودا رسمياً يوم السبت 12 يونيو عن إطلاق الجيل الرابع من سيارة سكودا اوكتافيا لعام 2023 بمتغيراتٍ وميزاتٍ ومواصفاتٍ جديدة كلياً للسيارة الجديدة. حيث شاركت الشركة تفاصيل جديدة بخصوص أحدث سياراتها خلال حدثٍ عبر الإنترنت. وذلكَ بعدَ أن تأخر إطلاق سيارة سكودا أوكتافيا الجديدة إلى السوق لأكثر من شهر بسبب الوباء العالمي.

المواصفات والأداء لسيارة سكودا اوكتافيا الجديدة

ستأتي سيارة سكودا اوكتافيا الجديدة لعام 2023 من الجيل الرابع أكبر حجماً، وتحتوي على ميزات أكثر حداثة. كما سيتم تقديم ستقدم سكودا سيارة أوكتافيا الجديدة الجديدة في طرازين سمتهما Laurin & Klement. وسيتم تشغيلها بواسطة محرك بنزين رباعي واحد مع شاحن توربيني بسعة 2 ليتر. والذي يستطيع توليد قوة تبلغ 188 حصان وعزم دوران 380 نيوتن-متر، ليأتي المحرك الجديد متقدماً على محرك TSI سعة 1.8 لتر للجيل السابق من سيارة أوكتافيا. كما وصفته شركة سكودا إنه أقوى وأكثر دقة بعدة مستويات. ويعطي السيارة قدرة تسارعيّة أكبر بكثير من سابقتها، خصوصاً على الطرقات المستقيمة.

وسيأتي المحرك الجديد لسيارة سكودا أوكتافيا الجديدة مقروناً بعلبة تروس أوتوماتيكية ذات 7 سرعات وقابض مزدوج.. قيما سيعمل محدد التروس وعلبة التروس مع بعضهما البعض إلكترونياً، وليس عبر الأجزاء الميكانيكية. كما ستعطي سكودا إمكانية الحصول على أذرع نقل الحركة، لإضفاء لمسة رياضية إضافية. بينما لا يوجد خيار لناقل حركة يدوي.

أما بخصوص الأمان، فقد حرصَت شركة سكودا أن تكون أوكتافيا الجديدة مليئة بميزات الأمان. حيث أن السيارة ستأتي متضمنةً 8 وسائد هوائية بشكلٍ قياسي. في حين تشمل مساعدات السلامة الأخرى أنظمة مكابح وإنذار اعتياديّة مثلَ نظام ABS و EBD و ESC والأضواء الأمامية التكيفية وتنبيه إجهاد السائق. كما اختارت سكودا وضع فرامل انتظارإلكترونية مع وظيفة التثبيت التلقائي.

بينما وتقول سكودا أنه سيمكن للمرء أن يحمل الكثير من الأمتعة في أوكتافيا الجديدة. لأنها تحتوي على مساحة تخزين ضخمة تبلغ 600 لتر. والتي يمكن كذلك يمكن تمديدها إلى 1500 لتر عند طي مقاعد الصف الثاني.

التصميم الجديد مثير للاهتمام

يبدو الجيل الرابع من سيارة أوكتافيا أكثر جاذبية من الطراز السابق وفقاً للخبراء. وذلكَ بفضل مخطط التصميم الأكثر وضوحاً. والمصابيح الأمامية الضيقة LED ، والمصابيح الخلفية والشبكة الأمامية العريضة. ناهيكَ عن التجاعيد الحادة وخط الكتف الذكي اللذان يضفيان على السيارة مظهراً أكثر ديناميكية. إضافةً أنه ستتم مشاركة ثلاثة خيارات للألوان في كلا الطرازين Laurin & Klement.

هذا وتأتي اوكتافيا الجديدة لعام 2023 على تصميمٍ داخلي باللونين البيج والأسود مع الكثير من مساحات التخزين. كما أن المقاعد الأمامية قابلة للتعديل إلكترونياً، وتأتي مع وظيفة الذاكرة. بينما يوجد في وسط لوحة العدادات شاشة عرض معلومات وترفيه عائمة تعمل باللمس مقاسها 10 بوصات. وهناك أيضاً لوحة شحن لاسلكية مدمجة، واثنين من منافذ USB لشحن هاتفك الذكي. ثمَ نأتي لعجلة القيادة الفاخرة، والمكوَّنة من خامتين جلديتين، مع مفاتيح تبديل مجدافيّة. وقمرة قيادة افتراضية بمقاس 10.25 بوصة خلفها.

أما من حيث الحجم، فإن النموذج الجديد أكبر بالفعل من الطراز القديم. حيث يبلغ طوله 4689 ملم وعرضه 1829 ملم وطوله 1469 ملم،.مما ينبغي أن توفر مساحة كبيرة للأشخاص داخل المقصورة. في حين يبلغ ارتفاع قاعدة العجلات 2.68 ملم. على أن يحصل كل تقليم على عجلة من السبائك ذات تصميم فريد بقياس 17 بوصة.

كل المواصفات السابقة جعلَت سيارة سكودا اوكتافيا الجديدة بنظر الخبراء أكبر حجماً، وأكثر قوة وأكثر راحة من سيارات السيدان الأعلى تكلفة بكثير من مرسيدس بنز وبي إم دبليو. وفي حين لم يعلن عن السعر العالمي للسيارة بعد، إلا أن هناك توقعاتٍ بأن تكون أغلى بكثير من الطراز السابق. بينما قد ينتظر محبي السيارة حتى العام المقبل، عندما تصل نسخة RS الجديدة كلياً من سكودا.

اقرأ أيضاً:

الكشف رسمياً عن سيارة تويوتا لاند كروزر 2023 من فئة 300 الجديدة

سيارة BMW i4 الكهربائية القادمة عام 2023 ستستطيع المشي 600 كيلومتر دونَ شحن!