لقد تم إزاحة الستار عن أول سيارةٍ كهربائية نصرE70 في مصر وذلك ضمن مؤتمر انطلاق لهذه السيارة بحضور وزراء قطاع الأعمال والصناعة والكهرباء.

هذه السيارة التي سيتم تصنيعها محليًا بالتعاون مع الشركة الصينية (دونغ فونغ)ستطرح في منتصف العام المقبل.في غضون ذلك تخطط الحكومة لتكون هذه السيارة جزءًا من صادرات هذا الإنتاج إلى عدة أسواق إقليمية.

وخلال الساعات الماضية بحث المصريون عن سعر ومواصفات السيارة. وذلك بعد وقت لاحق من انطلاق المؤتمر الصحفي الذي تحدث عن كل ما يتعلق بالسيارة.

وقد صرّح هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام أن السيارة الكهربائية نصرE70 ستطرح في يوليو تموز 2023 رسميًا عبر انتاج أول 100 سيارة.

إذ أن السيارة الكهربائية نصرE70 قد خضعت لاختبارات دامت 3أشهر. وذلك حسب تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة النصر للسيارات هاني الخولي، وتعتبر شركة النصر إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام.

سعر سيارة نصرE70 الكهربائية

أولاً فلقد أشار السيد هاني الخولي أن سعر السيارة الكهربائية يتراوح بين 320 ألف جنيه مصري حتى 360 ألف جنيه مصري لأعلى فئة. والأهم من ذلك كله فإن الحكومة المصرية تخطط لدعم المشترين في مراحل الإنتاج الأولى بقيمة 50 ألف جنيه. وهذا كله في إطار خطة حكومية للتوسع في إنتاج السيارات التي تستخدم الطاقة النظيفة.

مواصفات السيارة الكهربائية نصرE70

ثانيًا بالإضافة لإستخدام هذه السيارة للطاقة النظيفة فإن سرعة السيارة الكهربائية تبلغ حوالي 145 كيلو متراً في الساعة. إذ أن الشحنة الواحدة تستطيع جعل السيارة تسير آلى مسافة أكثر من 400 كم.  وذلك بعد شحن بطاربتها لفترة قد تتراوح بين 30-40 دقيقة.

أما بالنسبة لسعر شحن السيارة الكهربائية في مصر فإنه يصل إلى 1.76جنيه /كيلو وات في الشحن البطيء و 3.76 جنيه للشحن السريع.

هذا ويمكن شحن السيارة في المنزل، لكنها تحتاج قوة ضغط عالي، ما يساوي الكهرباء اللازمة لتشغيل 3 أجهزة تكييف على سبيل المثال.

والأهم من ذلك كله أن شركة النصر لم تنس وسائل الأمان في السيارة الكهربائية.  ولقد وجهزتها بالعديد من وسائل الأمان المتطورة. وزودتها بشاشة داخلية كبيرة وشاشة أخرى للتحكم. وعلاوة على ذلك زودتها بتكييف هواء بتكنولوجيا بلازما للحماية من البكتيريا والفيروسات. وإضافة على ذلك زودتها بفتحة سقف وإمكانية رؤية محيط السيارة بزاوية 360 درجة.

صانعي السيارة الكهربائية ومختبريها

وبعد معرفة سعر هذه السيارة ومواصفاتها فإننا يجب بعد ذلك إخباركم عن صانعي السيارات. فقبل كل شيء تعتبر نسبة المكون المحلّي حوالي 55% وسترتفع لاحقًا إلى 85%.

علاوة على ذلك فان عمليات التجارب التي ستخضع لها السيارة ستتراوح من 3 إلى 4 أشهر في مختلف الأجواء المصرية ومع مختلف السائقين. ويعتبر الأول من تموز/يوليو 2023موعد اختبار السيارة بالشوارع المصرية. إذ إنه سيتم استيراد 13سيارة لتجربتها حيث أن 9منها سيتم اختبارها من خلال سائقين مرشحين من قبل شركة أوبر.

أماكن شحن السيارة الكهربائية نصرE70 في مصر

أما بالنسبة لوزارة قطاع الأعمال أعلنت عن توفير أماكن الشحن للسيارة الكهربائية نصرE70. إذ أنه يتم بمختلف أنواع الشواحن في المحطات العامة الحالية وذلك في 75محطة. وفي نفس السياق يتم التخطيط لزيادة عدد المحطات إلى 3000محطة إضافية في السنة الأولى لإنتاج السيارة الكهربائية نصرE70 في مصر.

علاوة على ذلك فإن الطاقة الإنتاجية تصل إلى 25 ألف سيارة سنويًا في الطلب الأول.

هذا وفي الختام نتمنى لكل الصناع في العالم العربي أن يتفوقوا على أنفسهم وعلى العالم أجمع لإبتكار كل ماهو جديد وخدمي وتقني لصالح هذه البلدان.