أشارَ تقريرٌ جديد من موقع DigiTimes أن شركة الهواتف الأمريكية آبل قد تزيد سعر هاتف آيفون 13 القادم بنسبة زيادةٍ تتفاوت بين 5 إلى 20 بالمائة عن هاتف آيفون 12. حيث أن الشركة تتطلع للتخلص من النفقات الزائدة لتصنيع هواتف iPhone الجديدة، والتي أتت بعدَ أن زادت الشركة التايوانية المصنعة للرقائق والموردة الأساسية لآبل- TSMC – من تكلفة رقائقها الإلكترونية.

تحليلات تتوقع أن سعر هاتف آيفون 13 القادم سيكون الأغلى حتى الآن

بعدَ أن كانَ من المتوقع سابقًا أن تقدم آبل سلسلة iPhone 13 بسعرٍ مشابه أو أقل حتى مما شوهد في سلسلة iPhone 12. فإنّ التطورات الأخيرة، وفقًا للتقرير، تشير إلى أن الشركة قد تعيد النظر في ذلك. وذلكَ بعد دراسة النفقات الإضافية التي قد يتعين عليها تكبدها على إنتاج أجهزة iPhone الجديدة.

تأتي النفقات الجديدة على الشركة لعدة أسباب، بعضها يتعلق بالتوتر الاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة. والذي قد يعرقل سير خط الإنتاج. إلّا أن التقرير لموقع DigiTimes يرى أن سعر هاتف آيفون 13 القادم سيأتي مرتفعًا عن جميع ما سبقه وذلكَ للتعويض بشكلٍ رئيسي عن ارتفاع سعر إنتاج الرقائق من مورّده التايواني TSMC. حيث صرحَ مورد شركة آبل Apple أنّه سيرفع سعر رقائقه “لتقنيات المعالجة المتقدمة والناضجة” كما يقول التقرير بنسبة تصل إلى 20%،  بحلول يناير 2023. دونَ التوضيح إلى أي مدى يمكن أن يرتفع سعر أجهزة الآيفون الجديدة المرتقبة.

ومع ضجيج الإنترت ومواقع التواصل الاجتماعي بالمزيد من الشائعات والتسريبات والقرائن. والتي تتمحور حول مواصفات كاميرا iPhone 13 وتصميمها وألوانها وميزات الهاتف المشاع. إضافًة لسعر الهاتف الرائد القادم من Apple. يقول العديد من المحللين أن آبل قد تنقل التكلفة الإضافية إلى العملاء النهائيين دونَ القلق من انخفاض المبيعات. مرجحين كذلك أن يدخل السعر الجديد من الشركة حيز التنفيذ اعتبارًا من يناير. والذي لن يقلّ حده الأدنى الممثل بهاتف iPhone 13 mini عن سقف 1000 دولار!. بينما قد يصلّ سعر هاتف iphone 13 pro max إلى 1600 دولار!. علمًا أن آبل لا تضمنّ مع الأجهزة شاحنًا أو سماعات.

رفع أسعار التوريد نتيجة استمرار أزمة الرقائق

إن شركة TSMC التايوانية لأشباه الموصلات هي بكل معنى الكلمة المورد الوحيد في العالم. والقادر على تصنيع الرقائق بالمستوى المتقدم والحجم الذي تحتاجه شركات مثلَ آبل لتصنيع شرائح A-series و M-series لأجهزة iPhone و Mac و iPad. كما أن شركاتٍ أخرى مثلَ أوبو وسامسونغ تعتمد عليها أيضًا.

ورغمَ أن TSMC رفعت أسعار الرقائق بأكثر من 10٪ بين الخريف الماضي والربيع الحالي. فإنّ استمرار الطلب القوي والذي تجاوز العرض، أجبرَ قرار TSMC على أن تقوم بزيادة الأسعار بشكلٍ حادّ مرة أخرى، فيما سيكون أكبر زيادة منفردة للشركة بنسبة تصل إلى 20% لكل المنتجات.

آبل المستورد الرئيسي من الشركة لم تدلي بأي تصريحٍ رسمي بشأن القرار الأخير. لكن الرئيس التنفيذي لشركة Apple ، “تيم كوك” حذر في مكالمةٍ أن أرباح الشركة الأخيرة تتضائل بسبب قيود توريد السيليكون. والتي ستنعكس على منتجات آبل المتمثلة في iPhone و iPad القادمة هذا الخريف. بينما ذكرت بلومبرج أن الشركة لديها 20% بالفعل من الوحدات المتاحة عند الإطلاق.

لكن من المحتمل أيضًا أن أن سعر هاتف آيفون 13 القادم حتى لو أتى مرتفعًا أن ينخفض لاحقًا بشكلٍ موسمي كما تفعل آبل عادةً بنهاية سبتمبر. وبشكلٍ مماثل كما قامت به شركة سمسونغ في طراز Samsung Galaxy S20 FE وجوجل في جهازها Google Pixel 5 في عام 2023. حيث أن هاتف Samsung Galaxy S21 ، الذي تم إصداره في يناير، أصبح سعره عالميًا أقل بحوالي 200 دولار منذ الإعلان عنه. وبالتالي، فإن نقطة السعر المرتفعة بشكلٍ هامشي لن تكون مصدر قلق بالنسبة لحجم المبيعات المتوقع لآبل.

اقرأ أيضًا:

هاتف إنفينيكس Concept Phone 2023 الجديد يصنف كأسرع هاتف يشحن في العالم

شركة نينتندو تطرح وحدة ألعاب فيديو جديدة تحت اسم نينتندو سويتش أوليد Nintendo Switch OLED

مكاسب البيتكوين خلال النصف الأول من العام تسجل أقل قيمة لها منذ ثلاث سنوات