سعر الروبل الروسي قبل الحرب، خلال الحرب الأوكرانية التي تعيشها روسيا وقعت الأزمة الاقتصادية وقد انعكست على روسيا، كما شهِدت روسيا ارتفاع كبير على أسعار السلع الغذائية فيها، وانخفاض سعر عملة الروبل الروسي إلى أن وصلت إلى التدهور أمام الدولار الأمريكي، وذلك بسبب العقوبات الدولية التي وصلت إلى البنك المركزي الروسي وحدوث تجميد على ما يزيد عن نصف احتياطات النقد الأجنبي لدولة روسيا، حيث أن سعر الروبل الروسي قبل الحرب كان مرتفعًا، وبعد الحرب شهد انهيارات كبيرة.

أسعار الروبل الروسي قبل الحرب

  • بلغ سعر عملة الروبل الروسي قبل وقوع الحرب قيمة 68 روبلًا مقابل كل 1 دولار أمريكي، ليتبعه لاحقًا انهيار العملة إلى مستويات وصلت لـ 10 روبل، وبعد ذلك بدأت تدخلات البنك المركزي الروسي من أجل حماية العملة الروسية.
  • على الرغم من وقوع ارتفاعات للدولار عالميًا إلا أن قيمته في روسيا تتراجع بعدة نسب، حتى وصلت إلى قيمة لا تتجاوز الـ 54 روبل روسي.
  • تعتبر العملة الروسية أرخص من الكثير من العملات عالميًا ولا تزال رخيصة، مثل عملة الليرة التركية والجنيه المصري، بالإضافة إلى اليوان الصيني والكثير من العملات الرخيصة، حيث أن ارتفاع عملة الروبل لا يؤثر على مستوى معيشة الروس ولا يُحسِّنها.

شاهد أيضًا: سعر الروبل مقابل الدولار واليورو..العملة روسيا الأفضل في 2023

الروبل الروسي بعد الحرب

  • أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن اعتماد عملة الروبل الروسية في عمليات الدفع مقابل الغاز الروسي بالنسبة إلى الدول التي قام بوصفهم بأهم دُوَل غير صديقة، وذلك مثل ألمانيا التي تعمل على استيراد الغاز، وعلى صعيد عملة الروبل في كافّة الأسواق.
  • ارتفع سعر زيادة صرف عملة الروبل الروسية مقابل عملة الدولار حتى وصل إلى 96.75 روبل، وذلك بعدما وصل لمستويات قاسية من الهبوط، ومستويات قياسية منذ وقوع الهجوم الروسي على أوكرانيا.
  • كذلك شهدت عقود الغاز الطبيعي الأوروبية ارتفاع كبير بشكل واسع بسبب التصريحات التي أعلنها الرئيس الروسي حول أن يقوم ببيع إنتاجات البلد من النفط والغاز إلى دول أوروبا بعملة الروبل الروسي، وبذلك لا يتم التعامل بالدولار كعملة مضمونة في ذلك.
  • وهذا التصريح الذي أدى إلى ارتفاع مستويات القلق بين المتعاملين من أجل العقود الآجلة المعيارية لأجل الغاز الأوروبي، بحيث أنها تسجل ارتفاعات في خلال عمليات التداول.
  • كما أن اقتصاد دولة روسيا بدأ بالتدهور والانخفاض بسبب العقوبات التي يفرضها الغرب، وبذلك سوف يكون ألم روسيا الاقتصادي كبير وعلى مدى بعيد، وخاصّة في حالة نجاح الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في العمل على تقليل أسعار النفط.

شاهد أيضًا: سعر الروبل مقابل الدولار واليورو..العملة روسيا الأفضل في 2023

كان سعر الروبل الروسي قبل الحرب يساوي 68 روبل مقابل كل واحد دولار أمريكي، ولكن بعد وقوع الهجوم الروسي على أوكرانيا شهِد الروبل هبوط كبير في أسعاره بسبب الكثير من العوامل.