سبب ارتفاع أسعار تأمين المركبات في السعودية، قال متحدث قطاع التأمين في المملكة العربية السعودية عادل عيسى أن أسعار التأمين للمركبات والسيارات في المملكة العربية السعودية تشهد ارتفاع كبير، وذلك يعود إلى كثرة الحوادث وارتفاع أسعار قطع غيار المركبات في المملكة، وهناك الكثير من الأسباب التي تعتبر من الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار التأمين، كما لابد أن تكون خسارات الشركات من الناحية المالية سبب ارتفاع أسعار تأمين المركبات في السعودية.

أسعار تأمين السيارات

  • تحدث عادل عيسى متحدث قطاع التأمين في السعودية أن أسعار تأمين المركبات ارتفعت لضد الغير إلى حوالي 8000 ريال سعودي، وتعد خسارة الشركات ماليًا واحد من أسباب ارتفاع الأسعار بشكل كبير.
  • وكانت هذه الخسارة نتيجة إلى كثرة الحوادث، كما أن قطع غيار المركبات ارتفعت أسعارها بشكل كبير، وكان ذلك تزامنًا مع ارتفاع أسعار أصحاب هذه الأعمال في ورش العمل والوكالات.
  • يوجد في المملكة العربية السعودية 26 شركة، الأسعار في بعضها مرتفعة وبالتأكيد توجد شركات أسعارها ليست مرتفعة.
  • وتحدث معيوف قائلًا أن شركات التأمين تم تأسيسها منذ عشرون عامًا وفي ذلك الوقت كان التسعير يتم بشكل عشوائي، أما في الوقت الحالي فقد تم سنّ قوانين من أجل عملية التسعير، وعلى إثر ذلك يلتزم جميع مقدمي هذه الخدمة لأنه أمر من البنك المركزي في المملكة.

شاهد أيضًا: أسعار البنزين الجديدة في السعودية خلال شهر أغسطس 2023

أسباب ارتفاع أسعار تأمين السيارات

  • تعود أسباب ارتفاع أسعار تأمينات السيارات إلى ثلاثة أسباب رئيسية؛ فقد سجلت بوالص التأمين في المملكة ارتفاع كبير وقد تجاوزت أقل وثيقة مبلغ 1000 ريال سعودي، بينما كانت الأسعار مُسبقًا تتراوح بين 600 إلى 700 ريال سعودي.
  • والعامل الأول لارتفاع أسعار تأمين السيارات هو ارتفاع أسعار وتكاليف المطالبات بالنسبة إلى قيمة أقساط الاكتتاب المتواجد في الوثائق.
  • كما أن العامل الثاني هو استمرار الحوادث التي يتم فيها الاحتيال والغش والخداع حول الحقيقة في الحوادث المرورية.
  • يتمثل العامل الثالث بقيام موظفي الاكتتاب بتجديد الوثائق في شركات التأمين بأسعار قليلة مع وجود المعلومات الدالة على أن الشركات ستكون في قائمة الخسائر.
  • وكان هناك آراء للخبراء تقوم أن هناك الكثير من العوامل الأخرى التي من شأنها التأثير على ارتفاع أسعار التأمين في السعودية، ولكن تكون غير مسؤولة عن أي حوادث أو تغييرات من الممكن وقوعها؛ كالتضخم الاقتصادي، وأيضًا حدوث ارتفاع في أسعار السيارات بشكل عام، وأن تزيد الفجوة بين المطالبات والأقساط ونقص العمالة، لذلك ستحتاج شركات التأمين إلى زيادة سعر تأمينات المركبات لتواجه التضخم الاقتصادي الواقع ودفع المطالبات.

شاهد أيضًا: برنامج دعم مندوبي التوصيل السعوديين للحصول على المركبات الخاصة أو الدعم النقدي

يعتبر ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات في المملكة العربية السعودية سبب ارتفاع أسعار تأمين المركبات في السعودية، كما تساهم الكثير من العوامل في زيادة سعر التأمين كحدوث التضخم الاقتصادي.