زكاة الفطر ٢٠٢٢.. الأزهر: الموسر يخرج 175 جنيهاً..والافتاء يُذكر. يبحث الكثير عن كم زكاة الفطر لهذا العام 2023. خاصة مع اقتراب إنتهاء شهر رمضان. وقضاء المدة المحددة لخروجها شرعًا. حيث اعتاد الكثير من الناس إخراجها في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المعظم. ومع بدء صرف مرتبات ومعاشات شعر مايو. تصدر محركات البحث زكاة الفطر ٢٠٢٢. قيمة زكاة الفطر، و لمن تعطى زكاة الفطر وغيرها من الأمور المتعلقة بها.

زكاة الفطر 2023 في مصر

كانت دار الإفتاء المصرية أعلنت في وقت سابق من بداية شهر رمضان المعظم عن مقدار زكاة الفطر للعام الهجري 1444. وذكرت أن أقل قيمة لها هى خمسة عشر جنيه للفرد الواحد. كما أوضحت على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك طريقة حسابها لمقدار الحد الأدنى من الزكاة. حيث بينت أن مقدار الحد الأدنى تم تحديده على أساس قيمة الدقيق في مصر الذي يتناول منه الجميع.

اقرأ كذلك :مقدار زكاة الفطر البحرين 2023..طريقة دفع صدقة الفطر عبر الإنترنت

وفي سياق متصل قامت صفحة الأزهر الشريف للفتوى الإلكترونية بتحديد قيم عدة للزكاة. وذكرت أن الحد الأدنى لقيمة زكاة الفطر نقدا هو خمسة عشر جنيها للفرد الواحد.  وهو قيمة وزن صاع من القمح. ومن كان متوسط الحال فيخرج قيمة زكاته 30 جنيه للفرد الواحد. واضافت الأزهر الفتوي في حال كان الشخص مقتدر يخرج زكاة فطره 175 جنيه للفرد الواحد

زكاة الفطر للعيد

وقت إخراج زكاة الفطر

أما عن إجابة سؤال متى تخرج زكاة الفطر؟ فبحسب إجابة إسلام ويب زكاة الفطر يتم إخراجها منذ أول يوم في رمضان وحتى قبل صلاة العيد. وبحسب ما أوضحت الأزهر الشريف للفتوى فإن أفضل وقت يتم إخراج الزكاة فيه هو من بعد غروب شمس آخر يوم في رمضان وقبل صلاة عيد الفطر. هذا هو الوقت المستحب لإخراجها.

زكاة الفطر 2023

وقامت دار الإفتاء المصرية منذ ساعات بنشر تذكير على صفحتهم لعامة المسلمين بإخراج الزكاة. وذكرت كيفية حساب زكاة الفطر على حسب سعة الشخص. حيث تخرج مقدار صاع من القمح أو الأرز أو الزبيب وغيرهم من الحبوب. وهو ما يوازى مقدار كيلو ونصف.

بالخطوات..طريقة دفع زكاة الفطر السعودية 1444 من خلال منصة إحسان

وأجابت الإفتاء على سؤال على من تجب زكاة الفطر ؟ زكاة الفطر من الواجبات الإلزامية النادرة التي تجب على كل مسلم. وليس العاقل والبالغ والناضج فقط. حتى الطفل يُخرج عنه ولى أمره الزكاة بإجماع العلماء. وكذلك المرأة أن كان لها مال خاص بها تخرج الزكاة من مالها وإلا يخرجها زوجها أو ولى أمرها .

اقرأ كذلك :مقدار زكاة الفطر 2023.. موعدها وشروط إخراجها في شهر رمضان

أما الأبناء فإن كان لهم مصدر رزق خاص بهم يقوموا بإخراج زكاة الفطر ٢٠٢٢ من حر مالهم. والا يخرجها ولى أمرهم عنهم.