اتفقت اللجنة الشرعية لصندوق الزكاة في الإمارات قيمة زكاة الفطر لهذا العام 20 درهما للفرد الواحد.  فيما رغبت اللجنة أن تقوم الجمعيات الخيرية والمؤسسات المساعدة هي بجمع مال الزكاة.

على أن يصرف المال بعد جمعه طعاما أو لباسا .حيث   يتم توزيع الزكاة من خلال الجمعيات على الفقراء والمحتاجين المدرج أسماؤهم في سجلاتهم لسهولة وصول الزكاة في ظل الحظر والإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا.

اجتماع اللجنة الشرعية لصندوق الزكاة

عقد اجتماع للجنة الشرعية لصندوق الزكاة للمرة الرابعة  خلال العام الحالي عن طريق الاتصال المرئي.

حيث تراس الاجتماع فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور محمد عبد الرحيم سلطان العلماء،  وعضوية كل من فضيلة الشيخ الدكتور أحمد عبد العزيز الحداد.

بالإضافة إلى فضيلة الشيخ اليدالي ولد محمد،  وفضيلة الشيخ طالب محمد الشحي نائب رئيس اللجنة،  وفضيلة الشيخ الدكتور محمد سليمان البلوشي.

  أيضا بحضور فضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن سلمان الحمادي عضو ومقرر اللجنة.

وتضمن الاجتماع حضور أمين عام صندوق الزكاة عبد الله بن عقيدة المهيري.  كما أعرب عن جزيل شكره وامتنانه لأعضاء اللجنة الشرعية حول الإتقان في عملهم .بل والإعجاب بأفكارهم لمساعدة الفقراء في شهر رمضان ضمن فترة الوباء والحظر.

كما أكد على ضرورة استمرارهم في نفس المسار والجهود ضمن قانون تأسيس صندوق الزكاة ولائحته التنفيذية.

  بينما ينص القانون على إبداء اللجنة الرأي الشرعي  في الموضوعات التي تعرض عليها. أيضا”من مهام اللجنة الشرعيةمراجعة الفتاوى الصادرة والمطبوعات الشرعية واعتماد المناسب.

نصاب زكاة المال في رمضان

استعرضت اللجنة اجتماعها برئاسة فضيلة الشيخ أ. د.  العلماء،   مواضيع نصاب زكاة المال في جدول الاجتماع.  حيث اجتمعت واتفقت على مايلي:

نصاب زكاة المال:

تؤكد اللجنة الشرعية أن النصاب يقدر بالذهب لا بالفضة.  لأن الذهب يحقق معنى في الغنى الموجب للزكاة.
والجدير بالذكر أن الفضة ثمنها قليل يتوجب في الواقع الزكاة على الفقراء المستحقين للزكاة وتمنعهم في المقابل من الحصول على الزكاة لامتلاكهم نصابا. فيما نصابها قليل الثمن لا يوصل الفقير إلى حد الغنى،.

  • ختاما دعت اللجنة الشرعية جميع الأشخاص المزكين على الحرص والانتباه على حساب قيمة الزكاة بدقة من هلال البرامج والتطبيقات التي قدمها صندوق الزكاة.
    بالإضافة إلى  كلمة ودعاء فضيلة الشيخ أ. د.
    سألت الله -عز وجل- للمزكين الذي ساهموا في دعم مشاريع صندوق الزكاة أن يتقبل منهم أعمالهم ولجميع المزكين بوجه عام.  داعية الله العلي القدير أن يرفع عنا وعن العالمين وباء كورونا ويشفي المصابين بهذا الداء،  ويرحم من مات منهم.

شروط زكاة الفطر في الإسلام:

  • لا تقبل الزكاة من كافر.
  • والشرط الثاني أن يكون مال الزكاة من ملك صاحبه.
  • أن يكون المال من نوع النماء أي ينمو ويزداد
    كالأنعام التي تتوالد والزروع التي تثمر،  والتجارة التي تزداد
  • المال التي يزكى بها يجب أن تكون فائض عن حاجة المزكي  من مأكل ومشرب،  وملبس ومسكن،  والنفقة على الزوجة والأبناء،  ومن تلزمه نفقتهم.

وقت إخراج زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر بغروب شمس آخر يوم من شهر رمضان،  والسنة إخراجها يوم عيد الفطر قبل صلاة العيد،  كذلك يجوز تعجيل إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين.

اقرأ أيضا:    ●السعودية تفتح جميع المنافذ الحدودية وتسمح بسفر المواطنين … لكن ضمن شروط. 

تحدي الخطوات من هواري تك انفستنمت بسوار HUAWEI Band 6.

تفوق مؤشر دبي في أسواق الخليج. .  .    تزامن مع هبوط المؤشر السعودي.