روسيا تمدد فترة حظر الرحلات الجوية إلى تركيا . حسبما أعلنته فرقة العمل المعنية بفيروس كورونا في البلاد يوم الإثنين.

روسيا تمدد فترة حظر الرحلات الجوية إلى تركيا

لن تسمح موسكو للسائحين بالسفر إلى تركيا حتى 21 يونيو على الأقل بسبب ما وصفته فرقة العمل بأنه “وضع وبائي خطير” في تركيا. ومع ذلك ، فقد انخفضت حالات الإصابة بالفيروس اليومية في البلاد بشكل كبير خلال الأسابيع الأخيرة إلى أقل من 7000 حالة ، انخفاضًا من مستوى قياسي تجاوز 60.000 حالة في أبريل. من جهة أخرى , قامت تركيا بتخفيف الإجراءات التي تهدف إلى الحد من الإصابات بفيروس كورونا اعتبارًا من يوم الثلاثاء ، بما في ذلك الرفع الجزئي لإغلاق عطلة نهاية الأسبوع وفتح المطاعم لعدد محدود من الضيوف. وقد ذكرنا هذا في مقال سابق :

الأمل من الاستثمار من قطاع السياحة التركي بات معدوماً

لقد علّقت روسيا في أبريل\ نيسان معظم الرحلات الجوية مع تركيا حتى الأول من يونيو حزيران بسبب ارتفاع عددالإصابات. إن هذا القرار أدى إلى تغيير وجهة ما لا يقل عن 500 ألف سائح. كانوا يأملون الاستجمام في المنتجعات التركية خلال الفترة من أبريل إلى يونيو. كنتيجة نهائية تم السماح برحلتين فقط في الأسبوع باتفاق متبادل بين موسكو واسطنبول. وجه القرار الأخير من قبل أكبر مصدر للسياح في تركيا ضربة أخرى لقطاع السياحة التركي ، تمامًا مع بدء موسم الصيف أو ما يسمى موسم السياحة.

وقال وزير الثقافة والسياحة التركي محمد نوري آرصوي الأسبوع الفائت إن الرحلات الجوية قد تبدأ في أقرب وقت ممكن. وكان وفد برئاسة آرصوي في العاصمة الروسية يوم 17 مايو لعقد اجتماعات حول السياحة واستئناف السفر الجوي. يتوقع أن تقوم روسيا ببعث وفد إلى تركيا بغية دراسة الإجراءات التي فرضتها لتحمي المطارات والفنادق والمواقع السياحية الثانية من الجائحة. قبل أن تتخذ روسيا قراراً حاسماً بخصوص تاريخ إلغاء حظر الرحلات الجوية إلى تركيا.

ثبات روسيا على موقفها من السفر إلى عدد من الدول

لقد كانت القرارات الأخيرة من روسيا التي مفادها تمدد فترة حظر الرحلات الجوية أشبه بصاعقة إلى القطاع السياحي في تركيا. بشكل خاص بعد استخلاص الإحصائيات التي تقول أن السياح الروسيين يشكلون حوالي 20٪ من إجمالي الزوار الأجانب في أبريل. عندما استقبلت تركيا 790687 سائحًا. كما تصدرت روسيا قائمة الزوار حسب الدول من يناير حتى أبريل مع 552،048 سائحاً. هذا وقد شهدت تركيا وصول حوالي 2.7 مليون سائح أجنبي خلال الأشهر الأربعة الماضية ، بانخفاض 35.6٪ عن العام الماضي. جاء أيضا ما يقارب 2.1 مليون روسي العام الماضي و 6 ملايين في العام السابق للوباء.

بصرف النظر عن تركيا ، أوقفت روسيا رحلات السفر إلى تنزانيا أيضا في ذات الوقت. وقد قررت مواصلة السفر من موسكو إلى لندن اعتبارًا من 2 يونيو بسبب ما وصفته بتحسن الوضع الصحي في البلاد بما يتعلق بفيروس كورونا. كما أكدت أنه ستتم ثلاث رحلات كل أسبوع من موسكو إلى لندن. أخيرا قررت روسيا استئناف عدد محدود من الرحلات الجوية المنتظمة إلى دول أخرى ومنها : النمسا والمجر ولبنان وكرواتيا.

………………..

قد تهمك المقالات التالية :