صرح مصدر خاص لم يُصرّح عن نفسه بشأن رفع سعر ليتر المازوت المدعوم من 180 إلى 500 ليرة سورية. وأكد أن هذه الزيادة سيكون لها تأثيرها الذي سيقلل من عجز الموازنة. هذا العجز الذي يتزايد بشكل سنوي مئات المليارات. ومن ثم توقع حسب كلامه، بإن هذا الارتفاع في السعر سيكون كنسبة أكثر من 100%.

رفع سعر ليتر المازوت جراء ارتفاع التكلفة

أكد المصدر بأن كلفة ليتر المازوت قد تجاوزت حالياً 1,967 ليرة، أي أن السعر الذي يتم بيعه فيه لا يغطي 20% من إجمالي التكلفة. إذ يباع بـ 180 ل.س لأغراض التدفئة، و135 ل.س للمخابز الخاصة.

وصرح المصدر أيضاً بأن دعم المازوت بات يشكل “عبئاً هائلاً” فيما يتعلق بموازنة الدولة. بالتزامن مع ضخ ما يقارب 5 ملايين ليتر يومياً من المازوت للقطاعات المختلفة والاحتياجات اليومية. ومنذ عدة أيام، تم الحديث عن دراسة تجري في الحكومة وذلك لرفع أسعار الغاز والمازوت”. وذلك بعد رفع أسعار الأدوية، ومن ثم سعر كيلو السكر والرز المدعومين.

رفع سعر ليتر المازوت للمرة الثانية  على التوالي

رفعت “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” في تشرين الأول 2023 سعر ليتر المازوت التجاري والصناعي الحر من 296 ليرة إلى 650 ليرة سورية.وتركت سعر ليتر مازوت التدفئة والمازوت المخصص لقطاعات مثل النقل والزراعة والقطاع العام عند 180 ليرة.

تخفيض مخصصات المازوت للنصف

جرى في الشهر الثاني من عام 2023 تخفيض مخصصات المواطنين من مازوت التدفئة بمقدار النصف. وذلك لتصبح 100 ليتر بدل 200 ليتر. ومن ثم أعلنت الحكومة بعدها استمرار توزيع مازوت التدفئة حتى نهاية حزيران 2023، ليبدأ في تموز توزيع مخصصات العام القادم 2023. ومن ثم يمكن لكل عائلة لديها بطاقة ذكية أن تحصل على المخصصات من مازوت التدفئة.هذه المخصصات التي تبلغ 400 ليتر بالسعر المدعوم (قبل أن يتم تخفيض الكمية للنصف). وتوزع بالعادة على دفعتين الأولى تبدأ عادة من آب وحتى نهاية العام، والثانية من بداية العام الجديد وحتى 15 تموز.

في الختام نأمل أن تضع هذه الحرب أوزارها وتعود بنا الحياة للازدهار الاقتصادي الذي كان يعم أنحاء سوريا ماقبل هذه الحرب الكارثية.