سوريا: رفع سعر الخبز والمازوت بنسبة أكثر من 100%، حيثُ رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سعر الخبز بنسبة مئة في المئة، ليصبح سعر الربطة منه 200 ليرة، ارتفاعا من 100 ليرة، بينما ارتفع المازوت بأكثر من مئة في المئة من 180 ليرة إلى 500 ليرة.

رفع سعر الخبز والمازوت بنسبة أكثر من 100%

كما أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قرارا “بتعديل” سعر ربطة الخبز (نحو 1100 غرام، أو 7 أرغفة) لتصبح بـ 200 ليرة، وأوضحت أنها ستكون “معبأة بالنايلون”.

وكذلك أصدرت قرارا برفع سعر ليتر المازوت “لكافة القطاعات العامة والخاصة بما فيها المؤسسة السورية للمخابز ومخابز القطاع الخاص ليصبح بـ 500 ليرة”.

ويسري تطبيق القرارين بدءا من اليوم الأحد. كما قالت الوزارة إن القرارين صدرا “بناء على كتاب وزارة النفط والثروة المعدنية وتوصية اللجنة الاقتصادية”.

ومن الجدير بالذكر، أن قرار رفع المادتين كان متوقعا على نطاق واسع في البلاد التي تعاني أزمة في توافر الخبز والمشتقات النفطية، وتباع تلك المواد بشكل “مقنن” وفقا لبطاقة إلكترونية بحيث يخصص للمواطن نحو ثلاثة أرغفة يوميا. بينما لم يتم توزيع مادة المازوت منذ نحو سنة.

كما كانت الحكومة رفعت في 27 من الشهر الماضي أسعار مادتي السكر والرز (اللتين تباعان بسعر مدعوم وفق البطاقة) بنسبة 66 في المئة. ويشار إلى أن وسطي الأجور في سوريا يقدر عند 50 ألف ليرة، بينما يعادل الدولار الواحد نحو 3000 ليرة.

رفع أسعار السكر والرز في سوريا

فيما كانت قد أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مؤخراً تحديد سعر الكيلوغرام الواحد من المادتين بألف ليرة سورية. ارتفاعا من 600 ليرة. (وسطي الأجور يقدر بنحو 50 ألف ليرة)

وأضافت الوزارة أن الدورة القادمة لتوزيع المادتين عبر البطاقة الالكترونية ستبدأ يوم الأحد 4/7/2023 دون تعديل للكميات المخصصة للعائلة. كما أشارت الوزارة إلى أن سعر مبيع  كيلو السكر والرز بألف ليرة سورية لكل من هاتين المادتين جاء حسب قرار اللجنة الاقتصادية في جلستها الأخيرة.

وكان توزيع المادتين (الذي يتم عبر البطاقة الإلكترونية) عانى اختناقات خلال الأشهر الأخيرة. إذ أن توزيع المادتين اتسم بتأخير شديد، حتى أن كثيرا من العائلات لم تتلق رسالة استلام لأكثر من 3 أشهر.

كما كان رفع سعر المواد التي تباع بأسعار “مدعومة” متوقعا على نطاق واسع في البلاد. خاصة بعد البطء في توزيعها، يترافق ذلك مع وضع “آلية جديدة” لتوزيع الخبز، قد تؤدي أيضا إلى تقليص الحصص اليومية. وقبل عشرة أيام رفعت الحكومة السورية أسعار الدواء بنسب وصلت إلى 50 في المئة للمستهلك.

– كما يمكنك أن تقرأ: