المملكة العربية السعودية تلغي رسم الحماية على واردات القمح، حيثُ قالت المؤسسة العامة للحبوب السعودية، مشتري الحبوب الحكومي في المملكة، على تويتر اليوم الأحد، إن هيئة الجمارك ألغت “رسم الحماية” المُطبق على واردات القمح، في إطار خطة لتحرير واردات الحبوب التي تستوردها شركات مطاحن مملوكة للقطاع الخاص.

كما أشارت المؤسسة إلى قرار أصدره وزير المالية في هذا الشأن قم تم نشره في الصحف المحلية يوم الأربعاء. وكانت الرسوم تُطبق على الواردات لحماية مزارعي الحبوب المحليين.

رسم الحماية على واردات القمح

رسم الحماية على واردات القمح

رسم الحماية على واردات القمح

واستكملت السعودية، أحد أكبر مشتري الحبوب في العالم، هذا العام خصخصة بعض شركات مطاحنها في إطار خطة. ستسمح للشركات بشراء القمح مباشرة من الأسواق العالمية وكذلك من المؤسسة العامة للحبوب. وكان مجلس الوزراء السعودي قد وافق في يونيو الماضي، على نقل كامل ملكية 4 شركات للمطاحن وإنتاج الدقيق في المملكة إلى المركز الوطني للتخصيص.

كما انتهت السعودية من المرحلة الثانية من خصخصة قطاع مطاحن إنتاج الدقيق، في يوليو، وكان بيع المطاحن الذي طال انتظاره من أوائل عمليات الخصخصة التي تعتزمها المملكة في إطار إصلاحات اقتصادية واسعة النطاق.

وقالت أيضا المؤسسة العامة للحبوب والمركز الوطني للتخصيص، في بيانٍ لها، إنه تقرر ترسية شركة المطاحن الأولى على تحالف رحى–الصافي مقابل 2.027 مليار ريال، والشركة الثالثة على تحالف الراجحي–الغرير–مسافي مقابل 750 مليون ريال، فيما يجري العمل على بيع شركتي المطاحن المتبقيتين.

يمكن لأصحاب المطاحن استيراد القمح مباشرة

قالت المؤسسة العامة للحبوب في السعودية يوم الخميس الماضي، إن الشركات المشترية لمطاحن الدقيق. منها في إطار عملية الخصخصة ستملك خيار شراء القمح مباشرة من الأسواق العالمية.

كما قالت المؤسسة العامة للحبوب إنه يمكن لشركات المطاحن مواصلة شراء القمح منها أو الشراء مباشرة من الأسواق العالمية، وذلك ردا على استفسار من رويترز. انتهت السعودية أيضا من المرحلة الأولى، من عملية خصخصة قطاع المطاحن في وقت سابق هذا الشهر عن طريق بيع شركتين، ويجري العمل على بيع شركتي المطاحن المتبقيتين.

المؤسسة العامة للحبوب

أعلن المركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب في وقت سابق، اكتمال المرحلة الثانية والأخيرة. من عملية تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق التي شملت عملية طرح كامل الحصص في شركتين. من شركات المطاحن الأربع “شركة المطاحن الثانية وشركة المطاحن الرابعة” لمستثمرين استراتيجيين من القطاع الخاص.

وبعد مراجعة العروض المقدمة أيضا من قبل المستثمرين المؤهلين وبعد التأكد من استيفاء العروض للشروط المنصوص عليها في وثيقة طلب العروض لهذه المرحلة من عملية التخصيص، تم ترسية عملية البيع للمستثمرين ذوي العروض المالية الأعلى وذلك وفق برنامج تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق.

– كما يمكنك أن تقرأ: