رابط تسجيل الطلاب العائدين من أوكرانيا في الجامعات المصرية. أزمة جديدة من الأزمات التى تلقيها الحرب الروسية الاوكرانية على مصر. بعد غلاء الأسعار والخوف من تأثر اسعار البنزين في مصر بأرتفاع اسعار النفط على إثر حرب روسيا على اوكرانيا. حيث عاد العديد من الطلاب المصريين الملتحقين بـ جامعات اوكرانيا هربًا من القصف الروسي لمناطق إقامتهم. فما مصيرهم التعليمي؟  وماذا ستفعل الحكومة  المصرية معهم ؟

رابط استمارة تقديم العائدين من أوكرانيا بالجامعات المصرية

عقب نجاح جهود الحكومة المصرية في استعادة أبنائها المصريين من الطلاب لحضن الوطن سالمين. فارين من الحرب الروسية دون وقوع إصابات بشرية أو خسائر في الأرواح. بدأت المساعي والجهود لتقنين أوضاعهم التعليمية في مصر. وعقدت الحكومة المصرية اجتماعات عاجلة بين وزارة الهجرة ووزارة التعليم العالي لحل تلك الأزمة.

وبحسب تصريحات عبيد، ووزير التعليم العالي الدكتور، خالد عبد الغفار، فإن الطلاب العائدين من أوكرانيا لا مكان لهم في الجامعات الحكومية ولكن سيتم توفير أماكن لهم في الجامعات الخاصة والأهلية. وقد أعلنت وزارة الهجرة عن رابط تسجيل بيانات الطلاب المصريين الذين كانوا مسجلين في الجامعات الأوكرانية. بهدف جمع بيانات عن عدد الطلاب وتخصصاتهم.

حيث يمكن للطلاب التقديم للالتحاق باحدي الجامعات المصرية من خلال الرابط التالي.

الطلاب العائدين من أوكرانيا

مكان و موعد استقبال اوراق الطلاب العائدين من أوكرانيا

كما اكدت وزيرة الهجرة المصرية دكتورة نبيلة مكرم عبيد، أن الدولة المصرية ستقف بجوار أبنائها الطلاب العائدين من أوكرانيا. وستقوم بألحاقهم بالجامعات الخاصة والأهلية وتوفيق أوضاع دراستهم في مصر. واعلنت من جانبها موعد استقبال اوراق الطلاب العائدين من أوكرانيا. بعد الغد الاثنين الموافق الرابع عشر من شهر مارس/آذار الحالي. وذلك بمقر وزارة الهجرة، بجزيرة ميت عقبة، حي العجوزة، الجيزة.

وشددت عبيد على وجوب استيفاء كافة الأوراق المطلوبة التقديم في الجامعات وهى:

  1. جواز سفر الطالب والذي يثبت به إقامته في اوكرانيا إلى تاريخ الرابع والعشرين من شهر فبراير/شباط الماضي.
  2. كذلك تقديم ما يفيد ثبوت قيد الطالب بالجامعات الأوكرانية، والسنة المقيد بها.

الحرب الروسية

شروط التحاق الطلبة بالجامعات المصرية

وقد حددت وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع وزارة الهجرة عدد من الشروط الواجب توافرها في الطلاب العائدين من أوكرانيا الراغبين في الالتحاق بإكمال مسيرة تعليمهم في الجامعات المصرية.

  • الشرط الأول خاص بجامعات طب وكلية الهندسة، و اسنان و صيدلة، حيث يجب على الطالب إجراء اختبارات في جامعة القاهرة أو عين الشمس ويتم اختبار الطلاب من خلال اختبار مركزي وعلى يد أساتذة من المتخصصين.
  • أما طلاب الجامعات الأخرى فيتم اختبارهم مباشرة من خلال الجامعات الخاصة أو الأهلية المقدمين بها.
  • الشرط الثاني هو أن يقدم الطالب ما يثبت قيده في الجامعات الأوكرانية إلى تاريخ الهجوم الروسي.
  • كذلك يقدم الطالب ما يثبت السنة الدراسية الملحق بها والمواد التي درسها.
  • لا يحق للطالب التحويل من الجامعة خاصة كانت أو أهلية التي التحق بها إلى جامعة أخرى.
  • يقدم الطالب وولى أمره إقرار على تقديم الاوراق المطلوبة واستيفاء تلك الشروط خلال ثلاث شهور نت تاريخ التقديم وألا يكون التقديم كأن لم يكن.

من جانبها قامت الجامعات الخاصة والأهلية بإعلان الاماكن الشاغرة لديها والتخصصات عبر مواقعها الإلكترونية.