رابط التسجيل في اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين 1444، يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز الإخباري، طريقة تسجيل طلب الحصول على الرخصة المهنية من هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية للمعلمين، حيث يبحث العديد من المعلمين والمعلمات عن طريقة طلب الرخصة المهنية، وذلك وفقاً للقانون حيث غير مسموح لأي شخص أن يمارس مهنة المعلم دون الرخصة المهنية، وإلا يعتبر خارجاً عن القانون. وكشفت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية، عن بدء عملية استقبال طلبات المعلمين والمعلمات للحصول على رخصة مزاولة مهنة التعليم، لعام 2023.

ونرصد لكم خلال هذا المقال، كافة التفاصيل المتعلقة، بطلب التسجيل باختبار الرخصة المهنية لمزاولة مهنة المعلم، لكافة الخريجين، والمعلمين والمعلمات الراغبين في الحصول على الرخصة المهنية.

الرخصة المهنية للمعلمين 1444 من هيئة تقويم التعليم

وتعتبر الرخصة المهنية، هي بمثابة بطاقة أو شهادة يتم إصدارها بواسطة هيئة تقويم التعليم، لتكون رخصة قانونية للمعلمين لمزاولة مهنة التعليم بشكل قانوني، وغير مسموح لأي شخص أن يعمل بمهنة المعلم دون الحصول على تلك الرخصة، وإلا قد يعرض نفسه للمسائلة القانونية.

أنواع اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين بالسعودية 1444

وأوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب أن اختبار الرخصة المهنية ينقسم إلى:

  • الاختبار التربوي.
  • الاختبار التخصصي.

ونوهت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية إلى ضرورة اجتياز الاختبارين، من أجل الحصول على الرخصة المهنية لمعلمين وفقاً للضوابط والمعايير المحددة.

موعد التسجيل للحصول على الرخصة المهنية 1444

وأكدت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية، على ضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة لاختبارات الرخصة المهنية للنساء والرجال، وفقاً للضوابط المحددة، على أن يبدأ التسجيل في الـ 5 من سبتمبر 2023.

شروط القبول بالرخصة المهنية للمعلمين 1444

وحددت هيئة التعليم والتدريب بالممكلة العربية السعودية، عدة ضوابط ومعايير كي يتم قبول طلبات المعلمين للحصول على الرخصة المهنية لمزاولة مهنة المعلم كالتالي:

  • أن يلتزم المعلم بالتعاليم الإسلامية.
  • أن يلتزم المعلم بأخلاقيات مهنة التدريس.
  • أن يكون في تطوير مستمر.
  • أن يكون المعلم متقناً للمحتوى المتخصص به.
  • أن يعرف جميع الطرق المتعلقة بالتدريس بشكل العام، والتخصص بشكل خاص.
  • أن يكون المعلم على دراية بالمهارات اللغوية.
  • ضرورة التعرف على طرق التخطيط الخاصة بالتدريس.
  • أن يكون متفاعلاً مع المجتمع والتربويين.

طريقة وخطوات التسجيل باختبارات الرخصة المهنية 1444

ويمكنك التسجيل لإجراء اختبارات الرخصة المهنية، من خلال الموقع الرسمي الخاص بهيئة تقويم التعليم والتدريب، بالمملكة العربية السعودية، من خلال الضغط هنا، واتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى رابط الموقع الرسمي الخاص بالرخصة المهنية.
  2. انقر على “تسجيل الدخول” على موقع النفاذ الوطني الموحد.
  3. انقر على ” إصدار الرخصة”، ستظهر لك كافة الشروط والأحكام.
  4. انقر على “موافقة”.
  5. اكتب بياناتك في الاستمارة الظاهرة أمامك.
  6. ادفع الرسوم المطلوبة منك والتي يبلغ قدرها 300 ريال.
  7. اضغط على “متابعة” و “التسجيل”.