هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية تطلق دليل تطبيق ضريبة القيمة المضافة، حيثُ أطلقت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عبر موقعها الإلكتروني دليلًا إرشاديًا خاصًا بـ تطبيق ضريبة القيمة المضافة على قطاع المقاولات، متضمنًا شرحًا مفصلًا ومعلومات واسعة تساعد على تعزيز التزام المكلفين في القطاع.

كما يتضمن دليل تطبيق القيمة المضافة، معلومات تفصيلية لأغراض تطبيق ضريبة القيمة المضافة على قطاع المقاولات. بما في ذلك خدمات التشييد والخدمات المرتبطة بالعقارات الخاضعة للضريبة.


إطلاق دليل تطبيق ضريبة القيمة المضافة 

دليل تطبيق ضريبة القيمة المضافة 

يشمل دليل تطبيق القيمة المضافة في السعودية، أيضا تقديم شرح وافٍ حول تاريخ استحقاق الضريبة للمنشآت المتعاقدة مع الجهات الحكومية وتاريخ إصدار الفاتورة الضريبية، وغيرها من المعلومات ذات الصلة بالقطاع، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

اقرأ أيضا: عروض شركة موبايلي في المملكة السعودية للعام الجديد 2023

كما تكمن أهمية الدليل في تقديم المزيد من التوضيحات للمكلفين ومساعدتهم في فهم تطبيق ضريبة القيمة المضافة. في ما يتعلق بخدمات التشييد وقطاع المقاولات في المملكة.

ويأتي دليل تطبيق القيمة المضافة في السعودية، أيضا في إطار حرص هيئة الزكاة والضَريبة والجمارك على زيادة وتعزيز الوعي لدى المكلفين وتزويدهم بالمعلومات من أجل فهم الالتزامات الضريبية وتسهيل الامتثال الضريبي، ولهذه الغاية قامت الهيئة بإصدار العديد من الأدلة الإرشادية التي يتجاوز عددها أكثر من 100 دليل إرشادي متاح عبر موقعها، وتحتوي جميعها على سلسلة واسعة من المعلومات التوعوية بشكل مبسط.

إلزامية تعويض متضرري المركبات عن ضريبة القيمة المضافة

تعويض متضرري المركبات عن ضريبة القيمة المضافة

كما قرر البنك المركزي السعودي قبل إطلاق “دليل تطبيق القيمة المضافة في السعودية” شرح آلية التعويض عن ضريبة القيمة المضافة، والتي تكون بناء على تكاليف الإصلاح الصادرة عن الجهة المختصة بتقييم أضرار المركبات، بالإضافة إلى تعويض عن مبلغ ضريبة القيمة المضافة بموجب فواتير الإصلاح الصادرة من الجهة ذات العلاقة.

وقال البنك المركزي إن إعلان التعميم يأتي من حرصها على ضمان عدالة آلية تعويض ضريبة القيمة المضافة للمركبات وفقا للأحكام ذات الصلة بضريبة القيمة المضافة الصادرة عن الجهات المختصة، بحسب صحيفة “اليوم” السعودية.

شاهد أيضا: مسلسل بيمبو الحلقة 1 الأولى كاملة HD – ملخص الحلقة ومواعيد العرض

كما يذكر أن نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 32 ) بتاريخ 2 / 6 / 1424 هـ للبنك المركزي السعودي هو المسؤول في تنظيم سوق التأمين في المملكة ومراقبته والإشراف على الشركات العاملة في القطاع .

وخصص أيضا البنك المركزي السعودي الإدارة العامة للرقابة على التأمين تحقيقا لهذا الهدف. ويبلغ عدد شركات التأمين وإعادة التأمين الصيخصة من قبل البنك المركزي السعودي نحو 30 شركة.

منصة تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الثلاثاء 4 يناير 2023

اقرأ أيضا 

من اليوم .. تكثيف جولات البلديات الرقابية على المطاعم والمحال التجارية في السعودية

السوق المالية السعودية: طرح 39 مليون سهم للاكتتاب العام من شركة النهدي الطبية

شروط وطريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور السعودي 2023