خطوات إلغاء توكيل عام من مصلحة الشهر العقاري 2023، يحتاج المرء من حين لأخر من ينوب عنه في الإجراءات الحكومية المختلفة خاصة أن ام يكن متواجد في الأراضي المصرية، فلانهاء تعاملاته العالقة على كافة المستويات سنحتاج إلي شخص وكيل عنه، بتوكيل رسمي صادر عن الجهات الحكومية المختصة بإصدار توكيل عام.

كما يحتاج البعض توكيل شخص مختص بالشئون القانونية والقضائية. بعد انتهاء الغرض من التوكيلات يجب إلغاء التوكيل لعدم استخدامه بشكل غير قانوني.

في الاتجاه نفسه أعلنت مصلحة الشهر العقاري في مصر تعديلات تخص إلغاء التوكيل والإجراءات التابعة له.

طريقة إلغاء توكيل عام

لالغاء التوكيل العام يجب على الموكل الذهاب إلي مكتب الشهر العقاري وتقديم طلب بإلغاء التوكيل العام أو توكيل القضايا. على أن يتضمن هذا الطلب اصل وصورة بطاقة الرقم القومي.

كما يجب وجود صورة التوكيل العام المراد إلغاؤه، وفي حال عدم وجوده يجب إخبار الموظف برقم التوكيل ووقت صدوره والجهة الصادر منها.

كما يجب أن يكون الوكيل حاضر الغاء التوكيل الصادر له، وفي حالة عدم حضوره يتم إعلانه ليكون إلغاء التوكيل ساري. وكان القانون ينص على عدم جواز الغاء التوكيل العام إلا في حالة حضور الوكيل وامضاءه الشخصي على إلغاء الوكالة.

وهذا القانون قد تم إجراء عدد من التعديلات عليه في فبراير/شباط لعام 2023.

أما عن رسوم الغاء التوكيل فهى إحضار نموذج مؤمن ب 15 جنيه، وسداد رسوم قيمتها عشر جنيهات لالغاء التوكيل.

الغاء التوكيل

إلغاء توكيل عام قضايا اون لاين

كان الغاء الوكالة بحضور وموافقة الوكيل يواجه صعوبات، لذا قام الشهر العقاري بالإستجابة إلى المواطنين وإجراء تعديلات على مادة القانون التي تخص هذا الشأن، من ضمن الصعوبات كذلك كانت الذهاب إلي مقر مكتب الشهري العقاري الأمر الذي كان يمثل صعوبات خاصة على المقيمين خارج مصر أو كبار السن.

وفي ظل التطور الرقمي التي تشهده مصر في كافة المجالات، ومحاولة سيطرة الشمولية الرقمية على كافة المصالح والمؤسسات بحيث يمكن إنهاء كافة المعاملات الحكومية والمؤسسية عن بعد، تم تطوير مصلحة الشهر العقاري بشكل كبير بحيث يمكن إنهاء الكثير من التعاملات الخاصة بها عن بعد.

يمكنك الان الغاء التوكيل العام من خلال البوابة الإلكترونية البوابة الحكومية الرقمية .

في حالة عدم. النجاح في إلغاء التوكيل من خلال الموقع، هناك خدمة مقدمة من مصلحة الشهر العقاري خاصة لكبار السن وهى أن تتوفر الخدمة في المنزل، من خلال ذهاب احكي ممثلي الخدمة إلي بيت الوكيل.

لم تكن تلك الخدمة الوحيدة التي تم تطويرها في مكاتب الشهر العقاري، حيث ودعت المكاتب الازدحام الجمهوري منذ زمن من خلال إتاحة إمكانية حجز دور اون لاين في الشهر العقاري محدد بالتاريخ والساعة.

وذلك من خلال تحميل التطبيق الخاص بالشعر العقاري، “تطبيق اعمل توكيل” من هنا .