أعلنت شركة أمازون يوم الجمعة 27 يوليو عن إبرام صفقةٍ مع شركة أفيرم لتوفير خدمة الدفع اللاحق من أمازون عبر منصاته المختلفة. حيث أصبحَ لدى عملاء أمازون الآن خيار دفع آخر توفره شركة أفيرم والمسماة ” مزود الشراء الآن والدفع الاحق”.

خدمة الدفع اللاحق من أمازون ستسهل عمليات الشراء والتقريض الإلكتروني

صرحت شركة أفيرم أن خدمتها للدفع اللاحق الجديدة على أمازون، والتي اسمتها “اشترِ الآن، وادفع لاحقًا” ستسمح لعملاء عملاق البيع بالتجزئة عبر الإنترنت بأنّ يدفعوا ثمن مشترياتهم على أقساطٍ متعددة. ووفقًا لما ذكرته الشركة، فإنّ عملاء أمازون سيكونون قادرين على استخدام خدمتها فقط في عمليات الشراء بقيمة 50 دولارًا أو أكثر.

هذا، وقد أكدت الشركة أنّ العملاء يمكنهم استخدام الخدمة لشراء أيٍ من حاجاتهم دونَ قيود. حيث تشتمل تلك العمليات على عناصر مثل الأثاث والسلع المنزلية والإلكترونيات والأزياء. لكن لن تكون بعض المشتريات ، بما في ذلك تلك من سوق Whole Foods و Amazon Fresh وبعض عمليات الشراء الرقمية مثل الأفلام والكتب، مؤهلة للخدمة، وفقًا لشركة أفيرم.

أما بالنسبة لآلية العمل، فإنّ الدفع لتلك العمليات سيكون على أقساطٍ شهرية. كما أكدت الشركة أنه بمجرد الموافقة على عملية الشراء والتقريض، سيتمكن العملاء من رؤية إجمالي سعر الشراء مقدمًا – ولن يتم تحصيل أي رسوم متأخرة أو مخفية عليهم. يجب العلم أنه حاليًا، مازالت الخدمة، وفقًا لتصريحات شركة أفيرم، قيد الاختبار في الولايات المتحدة الأمريكية فقط مع عملاء محددين. لكن الشركة توعدت بأن تصبح خدمة الدفع الاحق من أمازون متاحة على نطاقٍ أوسع للمتسوقين حول العالم في الأشهر المقبلة.

ارتفاع أسهم شركة افيرم وأمازون عقبَ الإعلان عن الخدمة

ارتفعت أسهم الشركتين منذ إعلان الشراكة الجديدة بينهم. حيث تبين مؤشرات البورصة أن سهم أفيرم قد ارتفع بنسبة 48% بعد الإعلان عن الاتفاق يوم الجمعة في الأخبار. ومضيفًا بذلك أكثر من 8 مليارات دولار إلى القيمة السوقية للشركة. ثمَ انتهت تداولات السوق باستقرار السهم بزيادةٍ بنحو 33%. بينما بقيت أسهم أمازون دون تغيير كبير.

هذا وتعدّ شراكة أفيرم مع أمازون الأولى لها في الولايات المتحدة كمزودٍ لخدمة ” الشراء الآن والدفع لاحقًا”. حيث كانت الشركة قبل التوسع متركزةٍ على شراكةٍ مع شركة الملابس Zip في أستراليا. كما وأنّ الشركة، بعيدًا عن أمازون، أصبحت بالفعل شريكًة لأكثر من اثنا عشر ألف شركةٍ بين أمريكية ومتعددة الجنسيات، بما في ذلك “وولمارت” و”بيلوتون”. حيث شكلت الأخيرة حوالي 30% من إجمالي إيرادات الشركة في الربع المالي الأول من عام 2023 ، وفقًا لتقرير بحثي صدر في أغسطس من الشركة المصرفية الاستثمارية التي تركز على التكنولوجيا المالية FT Partners.

ورغمَ اكتساح الاتفاق لبورصة “وول ستريت”، لا تعدّ هذه خدمة الدفع اللاحق الأولى من أمازون. حيث قدمت أمازون بالفعل العديد من خطط الدفع الشهرية لعملائها وفقًا لمنتجات معينة. كما عمدَت على تقديم برامج تقسيط للعملاء الذين لديهم بطاقة متجر Amazon.com ، وبطاقة Amazon Rewards Visa Card ، وأعضاء بطاقة ائتمان Citi المؤهلين. إلا أن المحللين يرون أن شراكة يوم الجمعة تعد أحدث علامة على ازدهار مساحة الإقراض. حيث يتجه المستهلكون الشباب نحو خطوط الائتمان البديلة هذه. حيث أصبحت كلٌ من PayPal و Klarna و Mastercard و Fiserv و American Express و Citi و J.P. Morgan Chase تقدم أيضًا منتجات قروض مماثلة. كما ووفقًا لإفادة وكالة بلومبرج الشهر الماضي. فإنّ شركة آبل تخطط بدورها كذلك لإطلاق خدمة الإقراض بالتقسيط بالشراكة مع Goldman Sachs.

اقرأ أيضًا:

الفعالية السعودية التكنولوجية Launch كل ما يجب معرفته عن الفعالية التقنية الكبرى

فيسبوك وإنستغرام ستدفع لصناع المحتوى المبدعين مليار دولار حتى عام 2023

استثمارات عملة الدوج كوين تتفوق على البيتكوين والإيثريوم في الربع الثاني!