حقيقة إعلان البنك المركزي رفع سعر الفائدة في مصر اليوم. جدل كبير واسع في مصر أثير حول توقعات على رفع سعر الفائدة اليوم في مصر، عقب اجتماع البنك المركزي. وتصدرت محركات البحث في الساعات الأخيرة:

هل ترتفع أسعار الفائدة في مصر، توقعات سعر الفائدة في مصر 2023، سعر الفائدة في بنك مصر، سعر الفائدة في بنك الأهلى، سعر الفائدة في مصر اليوم، سعر الفائدة المعلن من البنك المركزى المصري اليوم، سعر الفائدة في البنك المركزي المصري اليوم، سعر فائدة البنك المركزي اليوم” .

ارتفاع اسعار الفائدة بالبنك الاهلي المصري وشهادة 18%

هل ترتفع أسعار الفائدة في مصر

تعقد لجنة السياسات بالبنك المركزي اليوم الخميس الموافق التاسع عشر من مايو/آيار. لأول مرة بعد قرار الفيدرالي برفع الفائدة التي تمت في ٤ من مايو الماضي قبل ما يقرب من اسبوعين. وعلى إثر قرار البنك الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة قام عدد من البنوك المركزية في البلدان العربية والخليجية منها على الخصوص برفع سعر الفائدة. وذلك بهدف تقليل التضخم والسيطرة على موجة غلاء الأسعار التي ضربت الاقتصاد العالمي عقب الحرب الروسية الأوكرانية.

البنك المركزي السعودي يرفع سعر الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس

 

وكذلك يتوقع عدد من كبار الاقتصاديين أن يقوم البنك المركزي برفع سعر الفائدة اليوم. وذلك بهدف كبح جماح التضخم في البلاد، وكذلك سحب السيولة والأموال من البلاد. وذلك بغرض الحد من الشراء في الأسواق انخفاض الاسعار، وكذلك يتم الحد من التضخم. كما يتوقع عدد من الاقتصاديين أن يتبع قرار سعر الفائدة في البنك المركزي المصري اليوم، رفع الفائدة في على الودائع المصرفية في البنوك.

تعرف على قرار البنك المركزي السابق: البنك المركزي السعودي يرفع سعر الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس

ولا سيما أن آخر قرار البنك المركزي بخصوص الفائدة اليوم، كان بزيادة الفائدة بمعدل ١٠٠ نقطة. تبع ذلك القرار إصدار البنك الاهلى وكذلك البنك المصري كذلك بشهادات الادخار بفائدة 18%. وجمع البنكان 27.42 مليار دولار أمريكي حصيلة ما ودعه المصريون في شهادات الادخار.

رفع الفائدة اليوم في مصر

البنك المركزي المصري

توقعات سعر الفائدة في مصر 2023

وهناك عدد من التوقعات عن رفع سعر الفائدة في مصر اليوم من بين من يتوقع ارتفاع سعر الفائدة بنسبة 0.5% على الاقل وقد تصل إلي 2%. وذلك بهدف الحد من التضخم الذي وصل في مصر إلي 14.9% خلال شهر أبريل/نيسان. وتعد هذه نسبة وصل إليها التضخم منذ مايقرب من أربعين شهر تحديدًا منذ نوفمبر عام 2018. وكذلك لمواكبة قرار الفيدرالي أيضًا.

لمزيد من التفاصيل :رفع سعر الفائدة الأمريكية.. كيف يؤثر القرار علينا؟

وكذلك هناك عدد من المحللين الاقتصاديين الذين اختلفوا مع هذا الرأى حيث قالوا إن نتيجة اجتماع البنك المركزي اليوم قد يتجه إلي ثبات واستقرار سعر الفائدة. حيث أنه قرر زيادته في وقت سابق. وفي حال قرر زيادتها ستكن بنسبة بسيطة للغاية. خاصة مع استقرار سعر صرف الجنيه أمام الدولار خلال الأيام الماضية. وسوف يحمل اليوم الخميس في طياته الكشف عن رفع سعر الفائدة في مصر من عدمه.