مازالَت هناك العديد من الدول التي تحظر معظم التعاملات بالعملات الرقمية كالبيتكوين والإيثر في عام 2023. فقد أدى الانتشار الذي شهدته السنوات الأربع الماضية للعملات المشفرة في كل مكان إلى دفع المزيد من السلطات الوطنيّة والإقليميّة إلى التعامل مع تشريعاتها.

ونستعرض في هذا المقال أهم 10 دول مازالَت تمنع معظم العملات المشفرة. حيثُ أنّ معظم هذه البلدان أعطَت عدة تحذيرات حكوميّة بشأن المخاطر الناتجة عن التقلبات العالية المرتبطة بالعملات المشفرة. كما أنها تمنع التداول بالعملات الرقمية سواءً للمؤسسات أو الأفراد.

أهم الدول التي تحظر العملات الرقمية المشفرة

تركيا

نتيجة التضخم لليرة التركيّة الذي حصل منذ آواخر 2023، واتجاه عدة شركات وأفراد في تركيا للاستثمار في العملات الرقمية المشهورة كالبيتكوين والإيثريوم. أعلنَت السلطات التركية عن حظر العملات الرقمية والتعامل بها. حيثُ فسرَت تركيا سبب الحظربعدم وجود تنظيم وسلطة مركزية للعملات الرقمية. كما أنها  تعتبر خطراً على المستثمرين الذين لا يستطيعون تعويض أي خسائر.

كما أنه في الآونة الأخيرة ، فرض البنك المركزي التركي حظراً على مدفوعات العملة المشفرة. وذلكَ بعدَ شهورٍ من تشديد القيود على عمليات تبادل العملات المشفرة في الأسواق المحليّة.

الهند

صرحت حكومة الهند في أوائل عام 2018 أن العملات الرقمية المشفرة مثل البيتكوين ليست قانونيّة في الهند. كما أنّ البنك الاحتياطي الهندي قد أصدرَ في السادس من أبريل 2018  إشعاراً يحظر على البنوك والمقرضين والمؤسسات الماليّة المنظمة أن تتعامل مع أي عملة رقميّة. حيثُ إنها تعتقد أن العملات المشفرة تمول أنشطة غير قانونية.

وبينما أن حكومة الهند لم تصدر بعد لوائح لمكافحة التشفير، فإنّ مشروع قانون يقترح حظر العملات المشفرة الخاصة سيُعرض قريبًا على البرلمان الهندي. ومع ذلك، فإن الحكومة ليست ضد العملات الرقمية بالكامل. حيثُ أنها تدرس إطلاق عملة رقمية خاصة بالبنك المركزي تحت مسمى (CBDC) (الروبية الرقمية).

نيجيريا

ضاعفت نيجيريا من حملات حظرها للعملات المشفرة في شهر فبراير 2023. حيثُ فرض أكبر سوق للعملات المشفرة في إفريقيا حظراً على البنوك والمؤسسات الماليّة التي تقدم خدمات التشفير داخل وخارج المنصة منذ عام 2017.

كما أنّه هدد حتى بإغلاق كل الحسابات المصرفية التي تم العثور عليها باستخدام عمليات تبادل العملات المشفرة في نيجيريا.

الجزائر

لم تدعم الجزائر التعاملات المالية على الإنترنت بتاتاً. حيثُ حظرَت في عام 2018 استخدام العملات المشفرة. كما أدرجَت التشريع بحظر العملات الرقمية رسمياً في القانون المالي، والذي ينص أنّه  العملة الافتراضية هي العملة التي يستخدمها مستخدمو الإنترنت عبر الإنترنت. وتتميز بغياب الدعم المادي مثل العملات المعدنية أو النقود الورقية أو المدفوعات بشيك أو بطاقة ائتمان. ويعاقب من يخالفون هذا الحظر بموجب القوانين المالية المعمول بها بالفعل.

كوريا الجنوبية

لم تبدي كوريا الجنوبية أي اهتمامٍ بالعملات الرقمية ولم تصدر أي قوانين أو تشريعات تنظمها. ففي حين تعتبر العملات المشفرة قانونية في كوريا الجنوبية إلّا أن الدولة الكورية قد بدأَت منذ عام 2023 في حظر بعض العملات مثل zcash (ZEC) و monero (XMR). حيثُ طلبت الحكومة من بورصات العملات المشفرة في البلاد شطب العملات اعتباراً من 21 مارس. في حين فسرَت الحكومة أنّ أسباب الحظر تتعلق بالجرائم الإلكترونية وغسيل الأموال من قبل العصابات. حيثُ أنّ إخفاء الهوية التي توفرها العملات الرقمية بدأَت كوريا الجنوبية تعتبرها عائقًا أمام تطبيق القانون.

مصر

رغمَ أنّه ليسَ هناك قانونٌ ينص على حظر العملات الرقمية المشفرة فعلياً في مصر.  إلا أن المشرع الإسلامي في مصر أعلنَ في عام 2017 أنّ التداول أن المعاملات بالعملات المشفرة حرامٌ دينياً بموجب الشريعة الإسلامية. حيثُ تعتبر دار الإفتاء أن العملات المشفرة قد تضر بالأمن القومي والصحة الاقتصادية لمصر. إضافةً استخدامها لتمويل الإرهاب والأنشطة الإرهابية

كما أصدرَ البنك المركزي المصري تحذيراً في يناير 2018 ضد تداول العملات المشفرة، مثل البيتكوين. وفسرَ ذلك بسبب المخاطر العالية للغاية المرتبطة بهذه العملات. في حين أصرَّ البنك المركزي أن تقتصر التجارة داخل مصر فقط على العملات الورقية الرسمية المعتمدة من قبل البنك.

قطر

رغمَ ثرائها الاقتصادي، ومواكبتها لآخر تطورات التكنولوجيا في عالم المال، إلّا أن قطر أصدرَت بدورها قانوناً بحظر العملات الرقمية المشفرة. حيثُ حذرت قطر البنوك من التداول في العملات المشفرة عام 2018. ثمَ عممَت دائرة الإشراف والرقابة على المؤسسات المالية قانوناً في مصرف قطر المركزي والبنوك يمنع التعامل مع عملة البيتكوين أو استبدالها بعملة أخرى، أو فتح حساب للتعامل معها أو إرسال أو استقبال أي تحويلات مالية لغرض شراء أو بيع هذه العملة تحت طائلة العقوبة والملاحقة القانونية.

إيران

أعلن البنك المركزي الإيراني رسمياً في 22 أبريل 2018 عن قانون بحظر العملات الرقمية المشفرة  وجميع تعاملاتها من قبل جميع المؤسسات المالية الإيرانية ، بما في ذلك البنوك والمؤسسات الائتمانيّة. كما يحظر القرار تبادل العملات من بيع وشراء العملات الافتراضية أو اتخاذ إجراءات لتسهيلها أو الترويج لها. وقد اعتبرَ قرار البنك بحظر استخدام المؤسسات المالية للعملات المشفرة بمثابة نكسة للشركات الإيرانية الذين يرون في العملات الافتراضية وسيلة للتغلب على المشاكل المتعلقة بالصناعة المصرفية والعقوبات الدوليّة على إيران.

الإمارات العربية المتحدة

بموجب المادة D.7.3 من الإطار التنظيمي للقيم المخزنة ونظام الدفع الإلكتروني، والذي صدرَ عن المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة في يناير 2017. فإنّ جميع المعاملات بالعملات الافتراضية الرقمية قد أصبحَت قيد الحظر.

كما أنّه في يناير 2018، كرر محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، مبارك راشد المنصوري، تحذيره من تداول العملات المشفرة. كما بينَ في لقاءاتٍ إخبارية أنه يجب على المواطنين في دولة الإمارات تجنب هذه الأنواع من العملات لأنها غير معتمدة من البنك المركزي. ويرى كذلك أن العملات الرقمية عرضة للاستخدام في غسيل الأموال أو تمويل الإرهاب ولا يمكن مراقبتها بشكلٍ شرعي.

باكستان

رغم أنّه حالياً ليس هناك أي قانون محدد ينظم أو يحدد حظر العملات المشفرة أو التجارة فيها في باكستان. إلّا أن بنك الدولة الباكستاني قد صرحَ عام  2017 أنّه لا يعترف بالعملات الرقمية. كما أنه في 6 أبريل 2018 ، أصدر بياناً صحفياً يحذر فيه عامة الناس من مخاطر العملات الرقمية المشفرة. وأكدّ مراراً  للناس أنّ العملات الافتراضية مثل Bitcoin و Litecoin و Pakcoin و OneCoin و DasCoin و Pay Diamond لم يتم الاعتراف بها كمناقصة قانونية في دولة باكستان. حيثُ لم يفوض البنك المركزي أو يرخص لأي فرد أو كيان عمليات إصدار أو بيع أو شراء أو تبادل أو استثمار في أي عملات افتراضيّة في باكستان. كما تم نصح البنوك، ومؤسسات التنمية المالية، وبنوك التمويل الأصغر، ومشغلي أنظمة الدفع بعدم تسهيل تعاملات عملائهم أصحاب الحسابات بالعملات الافتراضية.

اقرأ أيضاً:

انخفاض قيمة البيتكوين بنسبة 12% بعدَ إعلان تسلا عدم قبولها كوسيلة دفع لسياراتها!

عملة شيبا اينو الرقمية تواصل ارتفاعها الجنوني مع دخولها بورصة بينانس !

عملة الإيثريوم تتخطى حاجز 4200 دولار في تداولات الاثنين 10-5-2023