أعلنت شركة صناعة السيارات فولفو خلال حدث فولفو للسيارات 2023 التقني الذي نظمته يوم الأربعاء أنها ستصبح كهربائية بالكامل بحلول عام 2030. حيث كشفت الشركة السويدية النقاب عن رؤيتها الجديدة لصناعة السيارات الكهربائية بالكامل عبر نموذج سيارة كهربائية مستقبلية تحت مسمى “Concept Recharge”.

سيارة “Concept Recharge” تلفت الأنظار خلال حدث فولفو للسيارات 2023

تتميز السيارة، التي أطلقت عليها فولفو اسم “Concept Recharge”، بتصميم خارجي مستقبلي أنيق، ملحقًا بتصميمٍ داخلي مبسط. تقريبًا يذكر بمركبات تسلا الجديدة القادمة بشاشتين بدلاً من واحدة. بينما وصف المسؤولون التنفيذيون في فولفو، أثناء الكشف عن السيارة خلال حدث فولفو للسيارات 2023، أن إلهام التصميم للسيارة الرياضية الجديدة الكهربائية بالكامل أتى من

هذا، وستعمل سيارات فولفو الكهربائية الجديدة على نظام تشغيل خاص بالشركة. والذي سيتضمن برامج مطورة داخليًا، ومنصة حوسبة مركزية. كما أن السيارة الجديدة ستحتوي أنظمة “ليدار” لمساعدة السائق. والذي وفقًا لما قاله المسؤولون بفولفو إنه سيكون قياسيًا في جميع السيارات الكهربائية من الجيل التالي للشركة. مما سيقدم نظام معالجة مركزي واحد سيكون مسؤولاً عن ثلاثة أوضاع تشغيل بكل السيارات وهي: القيادة Drive ، التنزه Cruise ، والركوب Ride.

شرحت فولفو  تقنية “ليدار” (Lidar) بكثرة. إلا أنه يمكن فهمها ببساطة كتقنية تعمل بشكلٍ كبير على ضمان سلامة السيارات من خلال التعلم العميق، وخوارزميات ذكاء صنعي. كما أنها تعتبر تقنيًة ضروريةً جدًا للسيارات ذاتية القيادة، من أجل “رؤية محيطها”. حيث تستطيع تكنولوجيا Lidars استشعار وكشف الضوء القادم، مما يسعاد على توسيع رؤية المدى المحيط ، وتجنب العقبات. عبرَ إنشاء صور عالية الدقة توفر رؤية أكثر دقة للعالم من الكاميرات أو الرادار فقط.

بالنهاية، قدم نائب الرئيس الأول للتصميم، روبن بايج، إظهارًا لمرونة تصميم “Concept Recharge”. وذلك لاحتوائها على قاعدة عجلات أطول، وأجزاء أمامية وخلفية أقصر. إضافًة لتركيز أكبر على الديناميكا الهوائية. أما المقصورة فتتميز بمقاعد أكثر مرونة، وواجهة جديدة تحتوي على شاشة عرض “عائمة” على عجلة القيادة. ونظام معلومات ترفيهي من الجيل التالي.

الكشف عن تعاونات لتقديم تقنيات جديدة للشحن خلال حدث فولفو للسيارات 2023  

تعمل فولفو كذلك على تطوير تكنولوجيا الخلايا التي ستأتي مع السيارات القادمة بالتعاون مع مورد البطاريات للسيارات الكهربائية Northvolt. والتي زادت من خبراتها مؤخرًا بعدَ استحواذٍ على شركة Cuberg البانية لتقنيات الحالة الصلبة والمرتبطة مع مجموعة فولكسفاغن الألمانية.

ووفقًا لما صرحت فولفو خلال الحدث التقني، فإن الشركتين تعملان معًا على الدفع نحو بناء نظام بيئي أخضر للمواد الخام والمكونات. بعدَ أن أعلنت فولفو الأسبوع الماضي أنهما ستبدأن في إنتاج 15 جيجاوات من الطاقة النظيفة بالساعة في السويد بدءًا من عام 2024 . وصولًا إلى بناء مصنع بطاريات مشترك لإنتاج 50 جيجاوات في الساعة سنويًا، وبنسبة 100% من الطاقة النظيفة، بحلول عام 2026.

بهذا التعاون، تستهدف فولفو تحقيق تقدم كبير في تقنيات الشحن. والذي قد يوازي حوالي أربعة أضعاف أكبر نطاق شحن في يومنا هذا، والبالغ 15 دقيقة فقط. كما انه وبغض النظر عن حجم البطارية. ستبلغ السيارات القادمة من فولفو نطاق مسافة بدون شحن يبلغ 900 كيلومتر (560 ميلاً). بينما يؤكد روبن بيج، رئيس قسم التصميم في فولفو، أن “مفهوم إعادة شحن يمثل المستقبل الكهربائي بالكامل لشركة فولفو للسيارات”. و “توضح ما يمكن أن تتيحه التكنولوجيا من حيث التصميم”.

سيارات فولفو القادمة ستتغير تسمياتها

أكدت فولفو أنها ستغير بشكلٍ كامل تسمياتها الحالية مع بدء مرحلة التقاطع الكهربائي في الشركة. حيث يحتمل أن لا نرى أيًا من طرازات فولفو الحالية خلال نصف العقد المقبل.، الأمر الذي أكده روبن بيج، رئيس قسم التصميم في فولفو، خلال حدث فولفو للسيارات 2023 . نتيجة تغير فلسفة التصميم في الجيل التالي من السيارات بالكامل. وإختلاف التكنولوجيا الموجودة على متنها تمامًا مثلَ مفهوم  Racharge الذي تكلمنا عنه سابقًا.

ومن المتوقع أن تكشف فولفو العام المقبل عن أول جيلها الجديد من المركبات الكهربائية. والتي ستكون خليفة سيارة فولفو XC90 SUV الحالية. وستكون أول سيارة كهربائية جديدة منذ أن أعلنت الشركة عن خططها في وقتٍ سابق من هذا العام لتصبح شركة تصنيع سيارات كهربائية بالكامل بحلول عام 2030.

اقرأ أيضًا:

فولكس فاجن تلغي رسميًا بيع سيارات محركات الاحتراق الداخلي عام 2035 في أوروبا

سيارة إنفينيتي Infiniti QX60 2023 الجديدة قادمة مع تطويرات داخلية كبيرة!

سيارة ألفا روميو ستيلفيو 2023 الجديدة ستأتي بتصميم مطور وتقنية جديدة!