جنوح سفينة عملاقة بقناة السويس مرة أخرى .. واقعة ايفرجيفين تتكرر .. جنحت سفينة عملاقة في قناة السويس مرة أخرى أثنا عبورها، مما تسبب في عطل كبير، وهذه الواقعة تذكرنا بسفينة “ايفرجيفين” التي وقعت منذ شهور، وفي هذه المقالة نقدم إليكم، واقعة ايفرجين تتكرر .. جنوح سفينة عملاقة بقناة السويس وتسرب نفطي بعد تحطم السفينة.

جنوح سفينة قناة السويس

جنحت سفينة شحن مواد بترولية في قناة السويس، قرب نفق الشهيد أحمد حمدي، نجح رجال هيئة قناة السويس، في سحب السفينة ناقلة النفط لتسيير الملاحة مجددا بالقناة، وكانت السفينة في المجرى الملاحي في وضع يشبه ما كانت عليه السفينة ايفرجيفين، وعلى مسافة 5 كيلو من الموقع الذي شهد توقف ايفرجيفين.

جنوح سفينة عملاقة بقناة السويس

وترفع السفينة العملاقة AFFINITY V علم سنغافورة، ودخلت قناة السويس يوم الثلاثاء الماضي، من المدخل الشمالي أمام سواحل مدينة بور سعيد، ومن المقرر وصولها إلى الميناء السعودي غدا الجمعة، ويبلغ طول السفينة 250 ميتر، وهي أقل بـ 150 ميتر، عن عرض إيفرجيفين، ومن المنتظر تعويم السفينة بجهود رجال هيئة قناة السويس، وباستخدام قاطرات السحب.

تكرار واقعة ايفرجيفين

ومن جانبه قال جورج صفوت المتحدث باسم قناة السويس، إن سبب جنوح السفينة هو سبب فني متعلق بالسفينة نفسها، وهذا أمر يحدث في كل القنوات الملاحية، حيث أن أي سفينة تعبر قناة ملاحية قد تواجه مشكلة فنية، وكان هناك مشكلة في أنظمة السفينة أدى لانحرافها بالقناة، وتم تعويم السفينة وعادت حركة الملاحة إلى طبيعتها.

عرض قناة السويس

وأضاف “صفوت”، أن شطوح السفينة بدأ من الساعة 7:15 مساء الأمس، حتى الساعة 12:10 صباح اليوم، وتم بعدها تعويم السفينة وخرجت من مسارها بقناة السويس وبعدها تبدأ سير باقي السفن.

جنوح السفينة AFFINITY V

ويذكر أن السفينة العملاقة حمولتها 64 ألف طن، قطعت 4 رحلات بحرية بين ميناءي طنجة المتوسط بدولة المغرب المطل على البحر المتوسط، وميناء سينس البرتغالي على المحيط الأطلسي، وتستغرق الرحلة البحرية بينهما نحو يومين بالسرعة التي تبحر بها السفينة AFFINITY V ، إذ تتراوح سرعتها بين 5.50 إلى 10.70 عقدة بحرية في الساعة، وتعادل العقدة البحرية 1.8 كيلو ميتر.

قد يهمك:-

رفض المحكمة المصرية رفع الحجز عن سفينة إيفرغيفن بعد جنوحها في قناة السويس

رحلة السفينة العملاقة حتى وصلت قناة السويس

وبدأت أفينيتي رحلاتها في البحر المتوسط يوم 3 أغسطس 2023 الماضي، إذ وصلت ميناء طنجة المتوسط بالمغرب في الحادية عشر مساء نفس اليوم، وظلت على رصيف الميناء 4 أيام وساعة واحدة، وأبحرت 12 صباحا، لتغادر الميناء إلى عرض البحر، وفي الخامسة مساء يوم 15 أغسطس 2023، عادة السفينة مرة أخرى إلى ميناء طنجة، وهو الميناء الأكبر من بين 38 ميناء على سواحل دولة المغرب الممتدة على البحر المتوسط، والمحيط الأطلنطي، إلا أن الميناء رغم حجمه لا يضم محطات أو خزانات أو خطوط ضخ مواد بترولية ووفود، وإنما هو ميناء لتداول الحاويات، يعمل بطاقة استيعابية تصل لـ 9 ملايين حاوية شحن سنويا، ويحتل المرتبة 18 على مستوى العالم، بعدها غادرت السفينة إلى ميناء سينس الواقع جنوب غرب البرتغال وقضت به 3 أيام و7 ساعات، ومنه إلى السواحل الشرقية لمصر ومن المقرر أن تصل غدا إلى الميناء السعودي.

اقرأ أيضا:-

تأخير الجلسة المتعلقة بقضية جنوح سفينة إيفرغيفين بقناة السويس إلى تاريخ 20 يونيو

قدمنا إليكم من خلال هذه المقالة، واقعة ايفرجيفين تتكرر .. جنوح سفينة عملاقة بقناة السويس وتسريب نفطي بعد تحطم السفينة، حيث عرضنا تفاصيل جنوح السفينة وأسباب حدوث ذلك وحيل رجال قناة السويس في تحرير السفينة وسيرها بشكل صحيح مرة أخرى.