عقدت مصر صفقتها العسكرية مع إيطاليا بشكل نهائي وفقاً لما نقلته مصادر. حيث أن صفقة التسليح الإيطالية المصرية هي أضخم صفقة عسكرية تعقدها مصر للجيش المصري مع دولة أوروبية ضخمة مثل إيطاليا .حيث أنها تتضمن فرقطات ولانشات صواريخ ومقاتلات يورو فايتر تايفون وغيرها.

توقيع صفقة التسليح الإيطالية المصرية بشكل نهائي

أوضحت مصادر أنه قد تم توقيع صفقة التسليح الإيطالية في مصر بشكل نهائي. حيث أن الاتفاقية قد تضمنت 24 تايفون النسخة الأحدث. إلى جانب 24 طائرة تدريب وهجوم أرضي. و4 فرقاطات فريم. كذلك 20 لنش صواريخ وقمر تجسس راداري وذلك بقيمة تراوحت من 9 إلى 11 مليار يورو.

وتجدر الإشارة إلى أن الفائدة من انعقاد هذه الصفقة المشتركة بين مصر وإيطاليا. تأتي نحو الحفاظ على العلاقات الصلبة والقوية مع مصر بناءً على رغبة روما في ذلك. إذ أنها لا تمثل قيمة تجارية أو صناعية بالنسبة إلى إيطاليا فقط. بل وتأتي أيضاً في إطار الحفاظ على حوار سياسي يختص بعدة ملفات مفتوحة في منطقة الشرط الأوسط.

حيث وقد تم مناقشة هذه الاتفاقية خلال الربع الثاني من العام الماضي 2023. فيما وقد أوضحت الحكومة البريطانية عن موافقتها  بشكل مبدأي لهذه الصفقة في ذلك الوقت من العام الماضي. لكنها لم تتخذ قرارها النهائي سابقاً. إلا أن موافقتها النهائية قد جاءت في هذا الوقت مع بداية حلول شهر أيار / مايو الجاري من عام 2023.

مقالات قد تعجبك :