بدأ قرار توطين 25% من فرص العمل في السعودية بمجالي الإتصالات وتقنية المعلومات ، حيثُ بدأ يوم أمس الأحد الموافق 27-6-2023 في السعودية تطبيق قرار توطين 25% من مهن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المنشآت التي لديها 5 عاملین فأكثر، وذلك بعد انقضاء المهلة التي منحتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمنشآت لترتيب أوضاعها والتي استمرت 9 أشهر منذ صدور القرار في 18 صفر الماضي.

ويسري هذا القرار على جميع المنشآت في سوق العمل التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر في وظائف هندسة الاتصالات وتقنية المعلومات، وتطوير التطبيقات والبرمجة والتحليل، والدعم الفني والوظائف الفنية للاتصالات.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

تطمح الوزارة إلى توفير 9 آلاف فرصة وظيفية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وتحفيزه للنمو، وحددت الأجر المحتسب في توطين وظائف الاتصالات وتقنية المعلومات المستهدفة بحيث يبدأ من 7.000 ريال للمهن التخصصية و5.000 ريال للمهن الفنية.

كان هذا القرار قد جاء ضمن مجموعة من قرارات توطين المهن أيضا التي عملت عليها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، وامتداداً لاتفاقية خطة توطين وظائف الاتصالات و تقنية المعلومات التي أبرمتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وصندوق تنمية الموارد البشرية ومجلس الغرف السعودية ممثلاً باللجنة الوطنية لتقنية المعلومات والاتصالات والتي تهدف لتمكين خريجي الاتصالات وتقنية المعلومات من أبناء الوطن من الحصول على فرص عمل لائقة وتوفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة لهم في القطاع الخاص، وتعزيز عملهم في الوظائف المحورية للإسهام في تنمية القطاع الخاص.

كانت الوزارة قد صدرت الوزارة دليلاً إجرائيًا مصاحبًا للقرار الوزاري وقت صدوره. وذلك لتوضيح حيثياته وتفاصيله وإجراءات تنفيذه على نحو أكثر تفصيلًا، حيث يمكن لأصحاب المنشآت. والباحثين عن عمل الاطلاع على الدليل الإجرائي وذلك بزيارة الموقع الرسمي للوزارة.

توطين فرصة العمل في السعودية

النسخة الأولى من برنامج التوطين صدرت عام 2011، لتحفيز توطين الوظائف ووضع حد أدنى لأجور السعوديين بالقطاع الخاص. حيث كانت البداية بزيادة الحد الأدنى للأجور لثلاثة آلاف ريال (800 دولار). ثم تم رفعها لأربعة آلاف ريال (1066 دولارا) مع بداية الربع الثاني 2023.

وحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء، انخفض معدل البطالة بين السعوديين خلال الربع الرابع 2023 إلى 12.6 بالمئة، مقارنة بـ 14.9 بالمئة في الربع الثالث السابق له. كما بلغ عدد المشتغلين 13.319 مليون فرد؛ منهم 10.07 ملايين أجنبي (75.6%)، و3.25 ملايين سعودي (24.4 بالمئة).

معدل البطالة بلغ ذروته نتيجة تفشي فيروس كورونا ليصل 15.4 بالمئة في الربع الثاني 2023. وتسارعت خطوات سعودية، رفعت على إثرها منذ أربعة أعوام، وتيرة توطين العديد من القطاعات الاقتصادية، بهدف خفض نسب البطالة في صفوف المواطنين إلى 7 بالمئة بحلول 2030، وفق برنامج إصلاح اقتصادي “رؤية 2030”.


إقرأ المزيد

أسهم العالمية القابضة تقود بورصة أبوظبي إلى الإرتفاع بمكاسبها القوية

بعد تداول البيتكوين في السلفادور .. الباراغواي تدرس إمكانية البدء بتداول البيتكوين أيضا !

ترخيص أول بنكين رقميين في المملكة العربية السعودية