بعد تكثيف الحملات ضد البيتكوين فإن حصة البلاد من تعدين بيتكوين قد تنخفض إلى أقل من 50% مع نهاية العام. وتبعاً لما جاء بأخبار رؤساء كبار البورصات للعملات المشفرة في العالم، فإن معدني بيتكوين يتركون الصين تبعاً لما يجري باحثين عن ملجأ آمن لعملتهم بعد تكثيف السلطات حملتها على القطاع.

الرئيس التنفيذي Changpeng Zhao لشركة Binance Holdings Ltd التي تعتبر أكبر بورصة عملات رقمية في العالم من حيث حجم التداول. صرح بمقابلة ضمن منتدى قطر الاقتصادي الذي أجري في يوم الثلاثاء حيث نقلته وكالة بلومبرغ: “في ظل الظروف الحالية فنحن نشهد انتقال الكثير من هؤلاء المعدنين من الصين لبقاع مختلفة في العالم. فإن بعض هؤلاء المعدنين إثر هذا يرسلون معداتهم الخاصة بالتعدين إلى الخارج.. حيث هنالك شحنات كبيرة”.

تكثيف الحملات ضد البيتكوين  تثير القلق في سوق العملات الرقمية

سببت تحركات الصين حالة من عدم الاستقرار في سوق العملات المشفرة.وتسببت في سحب بيتكوين من نطاق تداولها الأخير إلى حدوده الدنيا، بالتزامن مع انخفاض العملة. وذلك لفترة قصيرة إلى ما دون 30 ألف دولار يوم الثلاثاء، خصوصاً بعد وصولها لحدود 65 ألف دولار في منتصف نيسان.

بالموازاة مع انخفاض معدل التجزئة، حيث يقيس قوة المعالجة المستخدمة في تعدين بيتكوين. فضلاً عن استخدامه كعامل لنشاط التعدين بنحو 40% في غضون الأسبوعين الماضيين وذلك وفقًا لبيانات من BBTC.com.وعلاوة عليه فقد صرح المتداول السابق في جين ستريت والذي يدير الآن بورصة المشتقات المشفرة FTXالسيد Sam Bankman-Fried في مقابلة أجراها يوم الخميس: “في المستقبل سنحظى بتوزيع جغرافي مختلف لقوة التجزئة إذ إن نقل معدات التعدين باهظ الثمن ولكنه ليس مستحيلاً”.

إغلاق العديد من مراكز تعدين بيتكوين في مقاطعة سيتشوان الصينية

وبحسب غلوبال تايمز فقد ذكرت أنه قد تم إغلاق العديد من مراكز تعدين بيتكوين في مقاطعة سيتشوان الصينية. وذلك في يوم الأحد، عقب تكثيف الحملات ضد البيتكوين من قبل السلطات هناك. ذكرت بلومبرغ في يوم الثلاثاء أن الصين إثر ما يجري قد أحضرت مسؤولين من أكبر بنوكها. وذلك لتكرار ذكر القواعد المحظورة من خدمات العملات المشفرة التي تم إنشاؤها عام 2013 لأول مرة.

في غضون ذلك فإن التدابير الصينية تعني أن حصة البلاد من تعدين بيتكوين غالباً سوف تنخفض من 65% إلى أقل من 50% بحلول نهاية العام. ووفقًا لـDan Weiskopf، مدير المحفظة المشارك في Amplify Transformational Data Sharing ETF، وهي في نفس السياق صندوق تداول. تم إدارته بنشاط إذ يتألف من أسهم مرتبطة بـ blockchain، فيما يشكل تعدين العملات المشفرة 20% من محفظته.

وعلاوة على ذلك فثمة وجهات بديلة لعمليات التعدين الصينية، كروسيا وكازاخستان وتكساس، وذلك وفقًا للمشاركين في السوق. كما وأضاف أيضاً Weiskopf كندا والسويد والأرجنتين كبدائل أخرى محتملة.

وصرح إثر ذلك في رسالة بالبريد الإلكتروني بإنه: “قد يكون التراجع في التجزئة ظاهرة قصيرة المدى. برغم ذلك فهذا أصبح دليلاً على أن المعدنين الصينيين الذين أصبحوا خارج الخدمة”. وأضاف علاوة عليه : “ثمة وجود لعامل إيجابي للمعدنين في أميركا الشمالية الذين ينتشرون الآن، ستقرر بناء على ذلك ازدياد حصصهم عبر الإنترنت في وقت قريب في عام 2023 وحتى عام 2023″.