تعرف على أسعار القمح 2023 بعد إعلان الحكومة عنها رسميا. مازالت محاولات الحكومة المصرية مستمرة للسيطرة على ارتفاع الأسعار الذى تسبب فى جدلًا واسعًا فى الشارع المصرى. خاصة أن زيادة أسعار السلع الغذائية تزامنت مع اقتراب شهر رمضان الكريم. وكانت واحدة من اهم الأسباب التى أدت إلى هذا الغلاء فى مصر هى الحرب الروسية الاوكرانية. الأمر الذى دفع الحكومة المصرية للتدخل ووضع حلول عاجلة من شأنها أن تسيطر على السوق المصرى وارتفاع الأسعار.

سعر أردب القمح 2023 اليوم

من اكثر السلع التى اثرت على سعرها الحرب الروسية فى العالم وليس فى مصر فقط هى القمح. حيث شهد سعر طن القمح عالميا 2023 بالدولار ارتفاعا كبيرًا. خاصة أن روسيا وأوكرانيا كانوا من أكبر المصدرين للقمح . ويسيطرون على 29% من حصة القمح فى العالم.مما أثار مخاوف من شح القمح فيما بعد إذا امتدت الأزمة لشهور طويلة. فى السياق نفسه أعلنت روسيا وقف تصدير القمح إلى شهر أغسطس/آب القادم وهو الأمر الذى أدى إلى تدهور الوضع أكثر.

اقرأ كذلك :ارتفاع أسعار القمح في مصر بشكل غير مسبوق بسبب الحرب الروسية الاوكرانية

وعلى الرغم من حرص الحكومة المصرية على التأكيد على أن مخزون القمح يكفى لنهاية العام وأن لا داعى للقلق على الإطلاق. بعدها أصدرت دكتورة نيڤبن جامع، وزارة التجارة الخارجية بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية قرار بوقف تصدير القمح خلال الأربع شهور القادمة.

قد يهمك ايضًا: سعر توريد القمح 2023 في مصر.. المزارعون يطالبون برفع الأسعار

وقرر الرئيس المصرى، عبد الفتاح السيسى، اول أمس عدة قرارات لضبط أسعار السوق وتخفيف العبأ على المواطنين. وذلك عقب اجتماعه برئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي. من أهم تلك القرارات هو سرعة تحديد حافز التوريد الإضافي لسعر أردب القمح المحلي وذلك  للموسم الزراعي الحالي والإعلان عنه في أقرب وقت. بالإضافة إلى قراره لتسعير الخبز السياحى الذى لاقى ترحيبا كبير من قبل المواطنين.

اسعار القمح 2023

سعر أردب القمح 2023

وعقب توجيهات الرئيس المصرى أصدر مجلس الوزراء اليوم بيانًا رسميًا بـ أسعار القمح 2023. حيث قرر مجلس الوزراء بأن يكون حافز التوريد الإضافة سعره 65 جنيه لتصل بذلك أسعار توريد القمح إلى :

  • 865 جنيها للأردب. الاردب كم كيلو؟ يزن  150 كجم، بدرجة نظافة 22.5 قيراط.
  • أما سعر أردب القمح اليوم بدرجة نظافة 23 قيراط فهو 875 جنيه.
  • وكذلك سيكون سعر 150 كجم للقمح بدرجة نظافة 23.5 قيراط هو 885 جنيه.

ومن جانبها أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنها ألزمت الفلاح المصرى بدورها على أن يورد للحكومة المصرية ما لا يقل عن 12 أردب. وذلك كحد أدنى من المحصول وفى حال امتناع المزارع عن تقديم تلك الحصة للحكومة سوف يتم فرض عدد من العقوبات عليه منها حرمانه من حصته فى الأسمدة المدعمة التى تصرفها الدولة للمزارعين. وكذلك يُحرم من الدعم المقدم من البنك الزراعي.

كما أضاف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضى أن نظام الصومعة لتخزين القمح والحبوب يتيح تخزينها لمدة خمسة أشهر. وذلك على عكس نظام التخزين القديم الذى يسمى بالشون والذى كان يتيح تخزين القمح لشهر ونصف فقط.