تعديلات قانون الشهر العقاري..فصل الضريبة عن التسجيل بدءًا من 8 مايو. تصدر محركات البحث فى الساعات الأخيرة كلمات بحثية عن:

“تعديلات قانون الشهر العقارى، تعديلات قانون الشهر العقاري الجديدة، تعديلات قانون الشهر العقاري 2023، تعديلات قانون الشهر العقاري ٢٠٢٢، تعديلات قانون الشهر العقاري 2023، تعديل قانون الشهر العقاري، تعديل قانون الشهر العقاري pdf، تعديل قانون الشهر العقاري الجديد، احدث تعديلات قانون الشهر العقاري”

قام وزير العدل، المستشار عمر مروان، أمس الثلاثاء الموافق التاسع والعشرين من شهر مارس/آذار الحالى بعقد مؤتمر لشرح تعديلات قانون الشهر العقاري الذى يدخل حيز التطبيق الفعلى فى يوم 8 مايو/آيار القدمز وجاءت تلك التعديلات القانوينة التى أصدرها الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى برقم 9 لسنة 2023 من باب التيسير على المواطنين ودفعهم لتسجيل عقارتهم.

تعديلات قانون الشهر العقاري الجديد

منظومة الشهر العقارى فى مصر تخضع فى تنظيمها للقانون رقم 114 لسنة 1946.لذلك كان من الوجوب إصدار قانون جديد ينظم عمليات تسجيل العقارات والملكية. قانون الشهر العقاري الجديد 2023 حرص على تسهيل إجراءات تسجيل الملكية ولغى كافة التعقيدات والعوائق التى كانت موجودة بالفعل فى القانون القديم. والتى تسببت فى احجام المواطنين عن تسجيل العقارات بسبب الشروط التى اعتبرها البعض تعجيزية.
ومن اهم الـ تعديلات قانون الشهر العقاري أنه قام بفصل الضريبة العقارية عن التسجيل. حيث كان يشترط فى قانون الشهر العقارى 2023 لتسجيل العقار أن يكون مسدد الصريبة العقارية الجديدة. وهو الأمر الذى أدى إلى وجود ملايين العقارات غير المسجلة بمصلحة الشهر العقارى.
أما النص الأخرى الذى جرى تعديله هو تسلسل الملكية حيث تم الغاؤ اشتراط تسلسل الملكية لتسجيل العين. وذلك من باب التيسير على المواطنسن وحثهم على تسجيل العقارات.
 تعديلات قانون الشهر العقاري

نص قانون الشهر العقاري الجديد 2023

قانون الشهر العقارى الجديد أو تعديلات قانون الشهر العقاري قام بالتصديق عليها من قبل وزير العدل من أول الشهر الحالى. وتم نشره بالجريدة الرسمية يوم 6 مارس 2023. إلا ان الاعلان عنه ودخوله حيز التطبيق تم تأخيره لاعطاء فرصة للمواطنين لدراسته وكذلك لموظفين الشهر العقارى للتدريب على بنوده.
ومن ضمن النصوص الجديدة لهذا القانون أنه منح عدد من الهيئات حق تحديد مساحة العقار بعد ان كان يشترط القانون القديم أن يتم تحديد المساحة من قبل مكان واحد فقط.
كذلك نصت اللائحة التنفيذية لقانون الشهر العقاري الجديد على تحديد قيمة تسجل الشقق السكنية بمبلغ قدره 500 جنيه فقط.
ومن أهم النصوص الجديدة التى نص عليها تعديلات قانون الشهر العقاري هو إمكانية تسجبل حيازة وضع اليد التى مر عليها أكثر من خمسة عشر عامًا.
كما قدم قانون الشهر العقارى الجديد تسهيلات أصدر كذلك عقوبات مغلظة لمن يقدم أوراق مزورة أو بيانات غير صحيحة بغرص تسجيل عقار أو الحصول على حق ليس حقه. وحدد عقوبة مشددة بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تجاوز 50 ألف جنيه في حالة تقديم أوراق مزورة. كما منح أمين مكتب الشهر العقارى أو رئيس المأمورية حق الضبطية القضائية.