تركيا تبيع صكوك بقيمة 2.5 مليار دولار لمدة خمس سنوات وذلك عن طريق التعاقد مع مجموعة بنوك من بينها بنوك إماراتية. وتعيين تركيا لهذه البنوك جاء لترتيب إصدار بالحجم القياسي لصكوك مقومة بالدولار لأجل خمس سنوات.
وأفادت وثيقة بأن بنك دبي الإسلامي عيَّن بنوكاً لترتيب طرح صكوك مقوَّمة بالدولار لأجَل خمس سنوات، بحسب وكالة “رويترز”.

ما هي البنوك التي عينتها تركيا لبيع صكوك بالدولار ؟

وأوضحت الوثيقة أن هذه البنوك هي:

  • المؤسسة العربية المصرفية.
  • بنك دبي الإسلامي
  • الإمارات دبي الوطني كابيتال
  • بنك أبوظبي الأول
  • بنك HSBC
  • كابيتال بنك للاستثمار
  • ستاندرد تشارترد
  • إضافة إلى المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص.

بما ستباشر هذه البنوك أولاً؟

ستباشر هذه البنوك بترتيب مكالمات مع مستثمرين في أدوات الدخل الثابت.
وبما أن الصكوك المقوَّمة بالدولار التي تطرحها البنوك الإسلامية هي وثائق رسمية وشهادات ماليّة. فإنها تساوي قيمة حصة شائعة في ملكيّة ما، وتعمل بحسب القواعد الشرعية ، أي المشاركة في الربح والخسارة. بمعنى أنها مساوية لما يُعرف عالمياً في التجارة والمال والشركات” بنظام الأسهم “. لذا بيع صكوك تركية بالدولار لمدة خمس سنوات أمر ذو أهمية بالنسبة لتركيا.

ما التوقعات بشأن النمو التركي بعد بيع تركيا صكوك بالدولار؟

توقعت وكالة “ستاندرد آند بورز” أن يكون النمو في تركيا هذا العام بوتيرةٍ بطيئةٍ مدفوعاً بشكل أساسي بالبنوك الإسلامية، وفقاً لـ”رويترز”.
ولقد جمعت تركيا، بحسب بيانات رسمية، ما يعادل 7.82 مليارات دولار في السبعة أشهر الأولى من عام 2023، بينها 4.31 مليارات دولار صكوك إجارة، و2.42 مليار دولار من خلال شهادات إيجار من الخزانة التركية بالدولار، و591.1 مليون دولار من خلال شهادات الإيجار باليورو من الخزانة التركية. وارتفعت الليرة التركية بنحو 0.6% مقابل الدولار الأمريكي، اليوم الاثنين، وذلك قبيل اجتماع بين رئيسي الولايات المتحدة وتركيا على أمل تخفيف حدة التوتر في العلاقات الدبلوماسية.

فالأزمة التي تمر بها علاقة تركيا بالولايات المتحدة ليست وليدة اللحظة. بل عبارة عن أزمات صغيرة متراكمة خلال السنوات القليلة الماضية حتى وصلت إلى الأزمة الحالية والتي تعتبر الأسوء في علاقات البلدين. هذا واستقرت الليرة عند 8.34 مقابل الدولار بحلول الساعة 08:30 بتوقيت غرينتش بعد أن أغلقت عند 8.4010 يوم الجمعة. ولا تزال العملة منخفضة 11% منذ بداية العام.

متى تبدأ هذه البنوك عملها لبيع صكوك تركية بالدولار؟

تبدأ البنوك عملها بدءًا من يوم الاثنين 14-6-2023.
وفقاً للوثيقة الصادرة عن أحد البنوك، من المقرر أن ترتب عدة بنوكٍ مكالمات مع مستثمرين في أدوات الدخل الثابت بدءاً من اليوم الاثنين.

وفي نهاية المطاف نقول أنه في مثل هذه الظروف التي تعيشها البلدان سواء تلك البلدان التي ترزح تحت نير الحروب. أو البلدان التي أنهكها الوباء المتفشي في العالم فإن معظم الدول باتت تعاني من أزماتٍ اقتصادية خانقة وبات على البلد كله سواء أكان حكومة أو شعبًا أن يجد حلولًا للوضع المعيشي والحياتي الخانق. وبالإضافة لذلك فنحن مرتبطون سوية والاقتصادات العالمية متشابكة ولا غنى لدولة عن دولة أخرى. وعلى سبيل المثال،  فإن هذا الارتباط العالمي تمّ التأكد منه في ظل جائحة كورونا التي وصلت عبر الناس إلى كل بقاع الأرض.