تراجع كبير بسعر سهم فيسبوك اليوم وتأثيره غير المتوقع على سوق الأسهم العالمي، حيثُ تراجعت أسهم فيسبوك بواقع 5.5% بعد تعطل خدمات الموقع مع إنستغرام وواتساب.

كما شمل التعطل الثلاثة مواقع في مناطق على مستوى العالم، يوم أمس الاثنين، إضافة إلى مواقع أمازون وغوغل. وانخفض أيضا سهم فيسبوك إلى مستوى 323.56 دولارا، بعد خسارة 19.5 دولارا.


سهم فيسبوك اليومتراجع كبير بسعر سهم فيسبوك اليوم بعد التوقف

أشار موقع “داون تراكر” إلى انقطاع خدمات شبكات التواصل الاجتماعي الثلاث (المملوكة جميعها لشركة فيسبوك) في مناطق مكتظة بالسكان بينها واشنطن وباريس ودبي. كما قالت الشركة إنها “على علم بأن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيق فيسبوك”، وإنها تعمل على استعادة الخدمة.

توقف خدمات الفيسبوك عن العمل بشكل عالمي … والخسائر كبيرة على إدارة فيسبوك

تعطل موقع فيسبوك ومنصتا واتساب وإنستغرام التابعتان للشركة نفسها في مناطق على مستوى العالم اليوم الاثنين، إضافة إلى مواقع أمازون وغوغل. وأشار أيضا موقع “داون تراكر” إلى انقطاع خدمات شبكات التواصل الاجتماعي الثلاث (المملوكة جميعها لشركة فيسبوك) في مناطق مكتظة بالسكان بينها واشنطن وباريس ودبي.

وقالت الشركة إنها “على علم بأن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيق فيسبوك”، وإنها تعمل على استعادة الخدمة.

سهم فيسبوك بعد التوقف وتأثيره على الأسهم العالمية

تراجعت الأسهم الأميركية عند الإغلاق الاثنين، حيث استؤنفت عمليات البيع في أسهم التكنولوجيا بسبب التهديد المستمر بالتضخم المرتفع والتعطل الذي ضرب كلا من موقع فيسبوك وإنستغرام وتطبيق التراسل الفوري واتساب.

كما انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 1.3% – متراجعا عن المتوسط ​​لمدة 100 يوم – بينما انخفض مؤشر ناسداك 100 بنسبة 2.2%، وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.9%.

جوجل تتراجع عن طرحها ميزة الخدمات المصرفية الإلكترونية عبر Plex

وقادت الخسائر شركات التكنولوجيا عالية النمو – بما في ذلك أمازون وفيسبوك، بينما تراجعت شركات تصنيع اللقاحات أيضًا بعد إعلان شركة Merck & Co. عن عقار فعال لفيروس كورونا. في غضون ذلك، ارتفعت أسهم شركات الطاقة جنباً إلى جنب مع أسعار النفط. وقد تراجعت أيضا قيمة فيسبوك بـ 4.9% بسبب تعطل خدمات الموقع، فيما انخفض سهم تويتر 5.79%، فيما انخفض سهم أمازون بنسبة 2.85%.

وقال جيم ريد المحلل الاستراتيجي في دويتشه بنك في مذكرة “هناك جدار من القلق من أن الأسواق تحاول الصعود في الوقت الحالي، لدينا أزمة طاقة، ومشكلات في سلسلة التوريد، وتضخم أعلى، وعلامات على ضعف النمو، والكثير من الحديث عن الركود التضخمي”.

كما اتخذت الأسواق العالمية منعطفًا من المخاطرة وسط قائمة متزايدة من المخاوف، تمامًا كما كان المستثمرون يستعدون لبداية. مجلس الاحتياطي الفيدرالي في تقليص الحوافز في وقت مبكر من الشهر المقبل. ويجعل ارتفاع معدلات التضخم وعائدات الخزانة المستثمرين الأقساط يدفعون مقابل الأسهم عالية النمو أقل جاذبية. قد تكون مخاطر الأرباح أعلى أيضًا بالنسبة لبعض شركات التكنولوجيا.

تضرر أسهم التكنولوجيا العالمية

قال أيضا بريان برايس رئيس إدارة الاستثمار بشبكة كومنولث فاينانشيال نيتوورك: “من المرجح أن تكون أسهم التكنولوجيا هي الأكثر تضررًا. لأن أسعار الفائدة المرتفعة تعني معدلات خصم أعلى للأرباح المستقبلية. أتوقع أن تستمر هذه الديناميكية طالما بقيت توقعات التضخم عند الحد الأعلى.”

كما أضافت المخاوف من انتشار أزمة الطاقة إلى المخاوف بشأن التضخم يوم الاثنين مع ارتفاع أسعار الطاقة والغاز في أوروبا. قبل بداية فصل الشتاء. سجل عقد الكهرباء لشهر نوفمبر في ألمانيا رقماً قياسياً بينما واصلت العقود الآجلة للغاز الطبيعي ارتفاعها. وفي الوقت نفسه ، ارتفع النفط الخام في نيويورك إلى أعلى مستوى منذ 2014 حيث وافقت أوبك + على زيادة الإنتاج لشهر نوفمبر.

وقالت فيونا سينكوتا، كبيرة محللي الأسواق المالية في City Index: “يبدو أن التعافي بعد الوباء يتعثر؛ نقص الإمدادات. وتفاقم أزمة الطاقة يعني أن الأسعار آخذة في الارتفاع وأن التضخم المرتفع قد لا يكون مؤقتًا كما كان يعتقد الاحتياطي الفيدرالي في البداية”.

تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز
الثلاثاء 5 أكتوبر 2023

اقرأ أيضا

وظائف موسم الرياض 2023 – التقديم على شواغر موسم الرياض 2023

وظائف شركة بنده للتجزئة في السعودية لحملة الثانوية فما أعلى لشهر أكتوبر 2023

توقف تطبيق فيسبوك وإنستغرام وواتساب ومسنجر عن العمل عالميًا!