قرارات جديدة عن أردوغان رئيس تركيا مفادها تخفيف القيود التي تم اتخاذه في ظل جائحة كورونا. لقد بدأت تركيا في تخفيف القيود الموضوعة على فيروس كورونا في 17 مايو من خلال السماح بالحركة خلال اليوم مع الحفاظ على حظر التجول بين عشية وضحاها وعطلة نهاية الأسبوع حتى 1 يونيو.

القرارات الجديدة التي كشف عنها أردوغان

قامت تركيا بتخفيف من الإجراءات الهادفة إلى الحد من الوباء في 31 مايو.  بما في ذلك الرفع الجزئي لإغلاق عطلة نهاية الأسبوع وفتح المطاعم لعدد محدود من الضيوف. كما خففت تركيا بعضاً من الإجراءات التي تهدف إلى الحد من الإصابات بفيروس كورونا في نفس الموعد. بما في ذلك الرفع الجزئي لإغلاق نهاية الأسبوع وفتح المطاعم لعدد محدود من الضيوف. تم التخفيف أيضا من إجراءات فيروس كورونا في المطاعم والمقاهي. حيث ستعمل المطاعم والمقاهي بين الساعة 7 صباحًا و 9 مساءً وسيستمر التوصيل حتى منتصف الليل. لقد قال الرئيس رجب طيب أردوغان إن القرارات الجديدة المخففة ، ستدخل حيز التنفيذ في الأول من يونيو.

قرارات جديدة بشأن حظر التجول والدوام في المدارس

وفي حديثه بعد اجتماع لمجلس الوزراء في 31 مايو. أعلن أردوغان أنه سيتم فرض حظر تجول في جميع أنحاء البلاد اعتبارًا من الساعة 10 مساءً. حتى الساعة 5 صباحًا في كل أيام الأسبوع في يونيو. أما عن القرارات الجديدة بشأن المدارس فقد قال وزير التعليم ضياء سلجوق إن الدروس المباشرة لطلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة ستبدأ في 1 يونيو. سابقاً , لقد رفع أردوغان جميع القيود الاجتماعية تقريبًا في مارس. لكنه تراجع في أبريل عن قراراه عندما تجاوز عدد الحالات اليومية 60 ألفًا ، مما جعل تركيا لفترة وجيزة في المرتبة الثانية عالميًا في عدد الإصابات بفيروس كورونا. وسجلت تركيا ، التي تحتوي 84 مليون نسمة ، 6493 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و 122 حالة وفاة في 31 مايو. كما سجلت البلاد حتى الآن 47405 حالة وفاة بسبب الفيروس. بينما تعافى أكثر من 5.1 مليون شخص منه. وقد كان هناك أكثر من 5.2 مليون حالة مؤكدة في البلاد.

قوانين جديدة بخصوص ارتداء الكمامة الوقائية

قال عضو في مجلس العلوم الاجتماعية بوزارة الصحة التركية البروفيسور الدكتور مصطفى نجمي إلهان : إن الحكومة قد تخفف قيود الكمامة الوقائية وتسمح بإعادة فتح المطاعم والمقاهي في يونيو كجزء من عملية التطبيع المخطط لها. كما قال لمحطة تي آر تي هابر الحكومية في 29 مايو / أيار : “ربما بعد 1 يونيو ، قد يتم تخفيف استخدام الكمامة في المناطق المفتوحة وفي المناطق غير المزدحمة للغاية. ويجب أن تستخدم الكمامة لمن هم في طريقهم إلى العمل أو المدرسة وفي وسائل النقل العام “. وفقًا لإلهان : يجب الانتباه إلى شروط معينة مثل المسافة بين العملاء في المطاعم. وذكر أن القرارات الجديدة التي أعلن عنها أردوغان لن تشمل المناطق المغلقة كالشركات لأن الوباء ينتشر في المناطق المغلقة بشكل أسرع.

………………………………

من مقالاتنا :