أعلن معهد “إيفو” الألماني للاقتصاد عن تحسن الأوضاع بالنسبة لقطاع صناعة السيارات في ألمانيا. كما أوضح المعهد اليوم أنَّ الشركات قيّمت وضعها الحالي بشكل إيجابي خلال شهر مارس الماضي.

تطورات صناعة السيارات في ألمانيا

وأضاف المعهد أنَّ المؤشر الخاص بهذه الصناعة ارتفع خلال شهر من 4-.0 إلى 7.9 نقطة، حيثُ يبلغ حالياً نفس المستوى الذي كان عليه تقريباً في مطلع عام 2023 قبل بدء تفشي وباء كورونا.

وفي المقابل فإنَّ التوقعات لقطاع السيارات في ألمانيا لا تبشر بالخير، حيثُ انخفضت التوقعات من 37.3 نقطة إلى 19.1 نقطة، ولكنها لا تزال تزيد بشكل واضح على قيمتها في مطلع 2023.

كما تعتزم أغلبية واضحة من الشركات المختصة في صناعة السيارات توسيع نطاق الإنتاج.
حيثُ ارتفع المؤشر الخاص بذلك بقيمة 10 نقاط وبلغ 46.1 نقطة. ومع ذلك فإنَّ أغلب الشركات تعتزم شطب وظائف.

تحديثات في صناعة السيارات في ألمانيا

أعلن باحثون في جامعة ميونيخ الألمانية عن تقديمهم لمنظومة إنذار مبكر تخص السيارات ذاتية القيادة. والتي من شأنها رفع معدلات الأمان إلى مستويات عالية.

وكشفت الجامعة الألمانية في ميونيخ بأنَّ نظام الإنذار الجديد يعتمد بشكل كبير على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

والعمل على الاستفادة منه في آلاف المواقف التي يمر بها قائد السيارة أثناء القيادة.

ويمكن من خلال نظام الإنذار الجديد تنبيه قائد السيارة قبل وقوع أي حادث بـ7 ثواني كاملة!

وذكر التقرير بأنَّ الإنذار المبكر قبل 7 ثواني من حدوث أي مشكلة أو خطر سيكون مخصص لتحذير قائد السيارة من المشكلات التي لا تستطيع سيارات القيادة الذاتية التعامل معها.

وأوضح التقرير بأن دقة منظومة التنبؤ بالمشكلات ستصل إلى 85% وهو رقم سيخفض كثيراً من حوادث السيارات ذاتية القيادة في حال تطبيقه.

كيفية عمل منظومة الإنذار

صرّحت التقارير بأنَّ قطاع السيارات في ألمانيا جعل المنظومة تعتمد على وحدات استشعار وكاميرات لتصوير كل تفاصيل البيئة المحيطة بالسيارة خلال تحركها.

وستقوم كذلك هذه المنظومة بتسجيل كافة البيانات الخاصة بتشغيل السيارة مثل:  زوايا الإطارات، والمناخ المحيط بها، والسرعة التي تنطلق بها ودرجة الرؤية وغيرها.

وخلال عمل منظومة الذكاء الاصطناعي وفي حالة رصد أي شيء خارجي قد يتسبب في حادثٍ قريب للسيارة فإنّها تُحذر السائق للتدخل في الوقت المناسب لتجنب الخطر.

سيارات ألمانية صديقة للبيئة

تفوّق قطاع السيارات في ألمانيا في صناعة السيارات الكهربائية. حيثُ حلت ألمانيا محل الولايات المتحدة الأمريكية كثاني أكبر سوق للسيارات الكهربائية والهجينة القابلة للشحن الخارجي.

وبحسب “الألمانية”، أعلن مركز بادن-فورتمبرج الألماني لأبحاث الطاقة الشمسية والهيدروجين أمس.

أنّه بفضل نمو بنسبة 264 في المائة إلى نحو 395 ألف سيارة. تفوقت ألمانيا على الولايات المتحدة، التي سجلت 322 ألف سيارة جديدة من هذا النوع.

من جهة أخرى كان أداء صناعة السيارات الألمانية جيداً. كما يتضح من البيانات المستمدة من أكبر 19 سوق للسيارات الكهربائية والهجينة.

وعلى مستوى الشركات المصنعة، تحرز “تسلا” تقدما أكبر بنحو 500 ألف تسجيل جديد.

تليها في المرتبة الثانية مجموعة “فولكسفاجن” الألمانية ارتفاعا من المرتبة السادسة بتسجيل 422 ألف سيارة كهربائية وهجينة.

واستقرت “بي إم دبليو” الألمانية عند المركز الرابع بـ193 ألف تسجيل جديد. وتحسنت شركة “دايملر” الألمانية إلى المركز السادس بـ163 تسجيلا جديداً.