غرفة تجارة دمشق تدعو التجار إلى دعم الليرة السورية ووقف شراء الدولار ، حيثُ قامت “غرفة تجارة دمشق” يوم الجمعة الموافق 7 أيّار 2023، بدعوة التجار والصناعيين إلى دعم الليرة السورية، وهذا من خلال وقف شراء الدولار بشكلٍ نهائيّ لنهاية الشهر الحالي من جميع الأسواق السوداء وشركات الصرافة.

حيثُ قالت غرفة تجارة دمشق في تعميمٍ صادرٍ عنها اليوم الجمعة 7، إن “التداول في الوقت الحالي خصوصاً من المخالفات الجسيمة التي تضر بالوطن والاستقرار الاقتصادي”. كما يؤدي ازدياد الطلب على الدولار إلى ارتفاع سعر صرفه في الأسواق، أيّ انخفاض قيمة الليرة السورية.

سعر صرف الدولار في الأسواق السورية

سجل سعر الصرف ارتفاعاً ملحوظاً بعد فترةٍ قصيرةٍ من الاستقرار شهدته الليرة السورية، عقب توحيد مصرف سوريا المركزي أسعار الصرف في سوريا منتصف شهر نيسان الماضي. وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم حوالي 3120 ليرة سورية.

كما أعلنت “الشركة المتحدة للصرافة”، في 25 من شهر نيسان الماضي، عن إمكانية تسليم التجار والصناعيين حوالاتهم الخارجية بالدولار الأمريكي أو بالليرة السورية على حسب رغبتهم، كما قامت المتحدة للصرافة بإبداء استعدادها لتنفيذ الحوالات في وإلى جميع المحافظات السورية، ذلك حسب العملة التي يطلبها مرسل الحوالة.

ومن الجدير بالذكر أن القرار أصبح معمولًا به، إذ سمح لشركات الصرافة بتسليم الحوالات الواردة من خارج البلد، وفق ما يختاره صاحب الحوالة. إما بالليرة السورية وإما بالقطع الأجنبي (الدولار). كما سمح ببيع الدولار للتجار والصناعيين بهدف تمويل مستورداتهم، على أن تكون عملية البيع حصراً عن طريق شركات الصرافة، وبسعر 3375 ليرة سورية للدولار الواحد.

ومنتصف نيسان الماضي، قام مصرف سوريا المركزي يمضاعفة سعر الصرف الرسمي وسعر الحوالات بنسبة 100%. ليصبح 2512 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، بعد أن كان سعر التصريف الرسمي لها 1256 ليرة للدولار.

أسباب ارتفاع سعر الصرف 

حيثُ أرجع مركز دمشق للأبحاث والدراسات في تقريرٍ له مؤخراً، انخفاض الليرة السورية إلى أربعة أسباب. منها ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي لأعلى مستوى في السوق العالمي.

كما أكمل المركز الأسباب، “استمرار الطلب على الدولار في السوق المحلية لتأمين احتياجات تمويل مستوردات القطاع العام لبعض السلع الأساسية. لا سيما مادة القمح والمشتقات النفطية خلال الفترة الحالية، إضافة إلى زيادة الطلب على الدولار في سوريا”.

أمّا من جهته اعتبر عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق، منار الجلاد. “أن سبب صعود سعر صرف الدولار يعود إلى قرارات المصرف المركزي السوري حول وجوب تقديم إجازات استيراد من قبل من اشتروا قطعًا أجنبيًا منذ خمسة أعوام”.

– كما يمكنك أن تقرأ :