أكدت الحكومة المصرية عبرَ منشورٍ على موقع فيسبوك من المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري أن أنباء تأجيل العام الدراسي في مصر للعام 2023-2023 مجرد إشاعات لا صحة لها. وذلكَ على خلفية ما تم تداوله من قبل العديد من الناس على مختلف المنصات الاجتماعية الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي حول إمكانية التأجيل بسبب الموجة الرابعة من فيروس كورونا، وبالأخص تلك المتعلقة بالمتحور دلتا، التي تعصف بمختلف المحافظات المصرية وحول العالم في الوقت الحالي.

أنباء تأجيل العام الدراسي في مصر للعام 2023- 2023 لا صحة لها

ظهرت العديد من الإشاعات في الأسبوع الماضي داخل مجموعات المجتمع المصري، والعديد من الصفحات المصرية على مواقع التواصل مثلَ فيسبوك وتويتر حول إمكانية تأجيل بدء العام الدراسي الجديد 2023-2023 لطلاب المدارس والجامعات. كما وقد قامَ العديد من الأشخاص بالترويج للخبر على انه صحيح، الأمر الذي سبب جدلًا وارتباكًا للعديد من الطلاب والأهالي.

ولحسم الجدل، نشرت صفحة المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري على صفحته في فيسبوك تأكيدًا على أنّ  أنباء تأجيل موعد بدء العام الدراسي الجديد في مصر بسبب الموجة الرابعة لفيروس كورونا غير صحيحة مطلقًا. ثمّ واصلت مؤكدًة أن العام الدراسي الجديد للمدارس سيبدأ كما أعلن عنه منذ شهر تموز. حيث كانَ قد عممَّت الخطة الدراسية أنها ستبدأ منذ يوم السبت 9 أكتوبر المقبل.

كما وشددَ المنشور على أهميّة الالتزام بكافة الإجراءات الوقائيّة من فيروس كورونا. وذلك في سبيل الحفاظ على صحة الطلاب والطاقم التعليمي، واستمراريّة عملية التعليم. علمًا أن عملية التسجيل على التطعيم في وضعٍ متسارعٍ للعاملين في وزارة التربية المصرية، والتي مازالت مستمرًة حتى الآن. حيث أصبحت تشملّ كافة الموظفين من معلمين وسائقيين وإداريين وعاملين. ووفقًا للوزارة فإنّ المتقدمين للقاح يستلمون رسلة التلقي بغضون 72 ساعة من التسجيل لضمان تلقيح الجميع قبل بدء العام الدراسي الجديد.

تأجيل العام الدراسي في مصر للعام 2023-2023 مجرد إشاعات يؤكد مجلس الوزراء

تأجيل العام الدراسي في مصر للعام 2023-2023 مجرد إشاعات يؤكد مجلس الوزراء

الخطة الدراسية للعام الدراسي الجديد في مصر

أتت شائعات أنباء تأجيل العام الدراسي في مصر للعام 2023-2023  على الشارع المصري، وفقًا للعديد، بعدَ تصريحات وزير التربية والتعليم، طارق شوقي منذ فترةٍ قصيرة. حيث أنه كانَ قد ذكرَ على حسابه الشخصي في فيسبوك أن الحضور المدرسي سيحتسب وفقَ الوضع الراهن للوضع الصحي. كما تكلم عن إمكانيّة أن يكون الحضور متقطعًا، أي أيام مدرسية عاديّة، وأيام أخرى للتعليم عن بعد. وذلكَ عبر المنصات التعليمية المختلفة لوزارة التعليم المصرية.

وكانت الخطة الدراسية التي أطلقتها الوزارة نهاية شهر يوليو الفائت قد نصت أن بدء العام الدراسي الجديد منذ تاريخ 9/10/2023، على أن يتنهي يوم الخميس 16/6/2023، على مدار 34 أسبوعًا. كما ذكرت الخطة أن أيام الدراسة الفعلية بعد حذف العطل الرسميّة ستكون بمجمل 93 يومًا في أول فصلن و97 يومًا في ثاني فصل، وبإجمالي 190 يوم دراسي طول العام.

أما الإجازة النصفية بين الفصلين فستمتد على مدار أسبوعين، منذ تاريخ 5/2/2023 حتى تاريخ 16/6/2023. وكانت قد حددت الامتحانات النهائية للصفوف الانتقالية والإعدادية أن تبدأ منذ تاريخ 7/5/2023. أما امتحانات شهادة الثانوية العامة فستبدأ بتاريخ 11/6/2023. في حين ستبدأ الامتحانات النظرية للدبلومات الفنية منذ تاريخ 21/5/2023 لمدة أسبوعين، والعملية بتاريخ 11/6/2023 لمدة أسبوع على الأكثر.

 

اقرأ أيضًا:

الفعالية السعودية التكنولوجية Launch كل ما يجب معرفته عن الفعالية التقنية الكبرى

خدمة المكالمات الصوتية VoLTE .. خدمة جديدة تصدرها المصرية الاتصالات للجيل الرابع في مصر