توقعات تأثير قرار المركزي على سعر الذهب والدولار في مصر .. حيثُ جاء قرار البنك المركزي المصري بتثبيت سعر الفائدة، مخالفا لجميع خبراء الاقتصاد، يوم الخميس الماضي، ما له من تأثيرات قوية على سعر الذهب والدولار في مصر، ويقدم إليكم موقع “تجارتنا نيوز”، من خلال هذه المقالة، توقعات تأثير قرار المركزي على سعر الذهب والدولار في مصر 2023.

قرار البنك المركزي المصري بتثبيت سعر الفائدة

قرر البنك المركزي المصري في اجتماع لجنة السياسة النقدية برئاسة المحافظ حسن عبد الله، الخميس الماضي، البقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، عند مستوى 11.25%، 12.25%، و11.75%، على الترتيب، وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، قد أعلن الأربعاء الماضي، عن زيادة أسعار الفائدة بنسبة 0.75% وتبعته بنوك خليجية ودولية.

محاولات المركزي المصري لمواجهة التضخم

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها يوم الخميس الموافق 22 سبتمبر 2023، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 11.25%، 12.25%، 11.75%، على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 11.75%، كما قرر البنك المركزي المصري، زيادة نسبة الاحتياطي النقدي التي تلتزم البنوك بالاحتفاظ بها لدى البنك المركزي لتصبح 18% بدلا من 14%، وسيساعد هذا القرار في تقييد السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي.

توقعات تأثير قرار المركزي على سعر الذهب والدولار فى مصر 2023

توقعات تأثير قرار المركزي على سعر الذهب والدولار فى مصر 2023

توقعات تأثير قرار المركزي على سعر الذهب والدولار في مصر 2023

ويذكر أن البنك المركزي المصري، أبقى على سعر الفائدة في آخر اجتماعيين له، من الرفع الاستثنائي، في اجتماعي شهري يونيو وأغسطس الماضيين، ويستهدف البنك المركزي كبح جماح التضخم الناتج عن ارتفاع الأسعار المستوردة بسبب النزاع الروسي الأوكراني، واستيعاب صدمة قرارات الفيدرالي الأمريكي، ويتبقى للمركزي المصري في عام 2023 اجتماعين آخرين للجنة السياسات النقدية لحسم سعر الفائدة، واحد في 3 نوفمبر المقبل والآخر في 22 ديسمبر 2023.

توقعات تأثير قرار المركزي على سعر الدولار في مصر 2023

أما عن تأثير قرارات البنك المركزي المصري بتثبيت سعر الفائدة على الدولار، ارتفع سعر صرف الدولار، مقابل الجنيه المصري وذلك يوم الخميس الماضي عقب قرار المركزي المصري، واستقر سعر صرف الدولار في البنوك عند 19.44 جنيه للشراء، و19.52 جنيه للبيع وفقا لبيانات البنك المركزي المصري، واليوم السبت الموافق 24 سبتمبر 2023، استقرت أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري في البنوك المصرية، حيث تداولت أسعار صرف الدولار اليوم ما بين “19.42 جنيه للشراء”، و”19.52 جنيه للبيع”، في سعر الدولار.

قد يهمك:-

البنك المركزي المصري يطرح أول عملة بلاستيكية “بوليمر” من فئة 10 جنية مصري .. اعرف العيوب والمميزات

توقعات تأثير قرار المركزي على سعر الذهب في مصر 2023

وبشأن تأثير قرار البنك المركزي المصري بتثبيت أسعار الفائدة، على أسعار الذهاب قال رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية المهندس هاني ميلاد، إن أسعار الذهب كانت تشهد حالة من عدم الاستقرار والتذبذب وكان ذلك بسبب تباين التوقعات حول مستقبل أسعار الفائدة، ولكن بعد تثبيت أسعار الفائدة طبقا لقرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، فمن المرجح أن تشهد أسعار الذهب حالة من الاستقرار الفترة القادمة، خاصة أن أسعار الذهب العالمية ارتفعت بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة أمس، لكن عادت مرة أخرى للهدوء والتراجع بعد ذلك.

اقرأ أيضا:- حسم سعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري

قدمنا إليكم قراءنا الأعزاء من خلال هذه المقالة عبر موقعنا الإخباري المميز، توقعات تأثير قرار المركزي على سعر الذهب والدولار في مصر 2023، بعد تثبيت سعر الفائدة في مصر.