تأثير الفائدة السلبية على المستثمرين لعام 2023، يقصد بأسعار الفائدة هي المبالغ التي يقوم المُقرض بفرضها على المقترض، حيث تكون عبارة عن نسبة مئوية من رأس المال وهو المبلغ الذي تم اقتراضه، وفي العادة يمكن ملاحظة معدل الفائدة على القرض باتباع أساس سنوي معروف باسم معدل النسبة السنوية، كما أن تقلبات وتغير أسعار الفائدة من الممكن أن يُسبب آثار مُضاعفة على السوق العالمي، وفي المقال نعرض لكم تأثير الفائدة السلبية على المستثمرين لعام 2023.

مفهوم الفائدة السلبية

  • يُقصد بالفائدة السلبية هي السياسة التي يتم وضعها على ودائع الأفراد والمؤسسات في البنوك، وكذلك يتم تطبيقها على احتياطي البنوك في البنك المركزي، كما أن في هذه الحالة يقوم كل من الأفراد والمؤسسات بدفع فوائد من أجل الاحتفاظ بأموالهم في البنوك على عكس العادة، حيث أن في الأصل ينال الأفراد عوائد في مقابل الأموال المُودعة في البنوك.
  • على سبيل المثال أن دولة معينة يبلغ فيها سعر الفائدة -0.2 بالتالي سوف يدفع مواطني هذه الدولة مبلغ بقيمة 20% من الودائع الخاصة بهم كفوائد للبنك، وذلك من أجل احتفاظ البنك بأموالهم هذه كودائع في حالات أسعار الفائدة الموجبة، وهذا وضع طبيعي حيث يحصل الأفراد على فوائد من أجل إيداع أموالهم في البنوك.

شاهد أيضًا: حسم سعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري

تأثير الفائدة السلبية على أسواق المال

  • سوق الفوركس يتم فيه القرارات التي يتابعها المتداولون حول أسعار الفائدة لأنها عبارة عن واحدة من أهم المؤشرات الاقتصادية، التي تعتبر أداة السياسة النقدية من أجل مواجهة التضخم والقيام بدعم التوازن الاقتصادي.
  • حيث أن أسعار الفائدة من شأنها إعطاء فكرة للمتداول حول طبيعة الاقتصاد ويكون عبارة عن إشارة حول أن الاقتصاد يحصد أرقام جيّدة ويعود ذلك لارتفاع قيمة العملة، ولكن في حالة خفض معدلات الفائدة فهذا يشير إلى ركود وضع الاقتصاد وبادئ في التباطؤ، بالتالي تقل عملة العملة.
  • بينما في حالات إقرار البنك المركزي من أجل اتباع سياسة الفائدة السلبية، فإنه يعني وجود إرهاق واستمرار الضعف في الاقتصاد، وأصاب صُنّاع السياسة النقدية حالة من اليأس، مما يدل على استمرار ضعف النمو وتباطئه بالتالي استمرار ضعف قيمة العملة.
  • أهم قرار في قرارات أسعار الفائدة هو قرار الفائدة الأمريكية، وهذا باعتبار أن غالبية المعاملات التي تتم في سوق الفوركس مرتبطة رئيسيًا بقيمة الدولار الأمريكي، كما أن المنتجات والسلع كالذهب والنفط تتم عملية تسعيرها بعملة الدولار الأمريكي.
  • تأثير أسعار الفائدة السلبية على السندات علاقة عكسية، حيث في حالات ارتفاع أسعار الفائدة تنخفض أسعار السندات.

شاهد أيضًا: البنوك المركزية حولَ العالم تُخفض حيازتها من الذهب

هناك تأثير لأسعار الفائدة على أعمال المستثمرين، وخاصة تأثير الفائدة السلبية على المستثمرين لعام 2023، حيث أن الفائدة السلبية هي سياسة تتبعها البنوك من أجل القيام بالاحتفاظ بودائع الأفراد والمؤسسات.