تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية اليوم على القمح والغاز في مصر. تصدرت محركات البحث أخر مستجدات الأزمة الروسية الأوكرانية اليوم خاصة بعد التطور الأخير الذي تم منذ ساعات قليلة. حيث بدأت روسيا بالفعل عملية عسكرية واسعة النطاق في اوكرانيا وأنباء عن وقوع قتلى. واهتز العالم بأكمله من هذه الأنباء خوفًا من الدخول في حرب عالمية ثالثة وتأثير هذه الأزمة على كافة البلاد. ومن الكلمات التي تصدرت البحث في مصر في الساعات الأخيرة: “الحرب على أوكرانيا”، “روسيا اليوم”، “اسباب الصراع بين روسيا وأوكرانيا”، “العربية”، “الجزيرة مباشر”، “اوكرانيا”، “حلف الناتو”، “حرب روسيا وأوكرانيا”، ” روسيا”.

وغيرها من الكلمات التي تدل على اهتمام الشارع المصري بتلك الازمة التي يتلقي بظلالها بالتأكيد على الاقتصاد المصري.

اسباب الأزمة الروسية الأوكرانية

ويتساءل الكثير عن أسباب واصل الأزمة الأوكرانية الروسية، وبدأت الأزمة بالاشتعال عقب خطاب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، التلفزيوني يوم الاثنين، الذي أعلن فيه اعترافه باستقلال منطقة دونيتسك، ولوهانسيك الأوكرانيتين اللتين يسيطر عليها انفصاليون يزعم البعض أنهم مدعومين من روسيا. وأُججت الأزمة الروسية الأوكرانية اليوم عقب تصريحات سابقة من الرئيس الأمريكي بايدن الذي أكد على نية روسيا لغزو أوكرانيا.

واستيقظ العالم على آخر تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية. ببدء روسيا بالفعل عمليات عسكرية على الأراضي الأوكرانية ووقوع قتلى. ويتابع موقع العربية . وموقع الجزيرة مباشر في تغطية مباشرة. ومن جانبه أعلن حلف الناتو تفعيل المادة رقم 4. وأعلن كذلك الاتحاد الأوربي أن روسيا ستواجه عزلة.

كيف يمكن أن تؤثر الحرب الروسية – الأوكرانية على القمح والغاز في مصر

تطل الحرب الروسية الاوكرانية على المنطقة العربية وعلى رأسها مصر. التي ستتأثر بحرب روسيا وأوكرانيا اليوم خاصة في مجال استيراد القمح فمن المعلوم أن روسيا وأوكرانيا يسيطروا على 23% من سوق القمح العالمي. وتستورد مصر أكثر من 80% من استهلاكها للقمح من روسيا و أوكرانيا.

وفي الاتجاه نفسه قام رئيس الوزراء المصري مصطفي مدبولي بمناقشة الحلول البديلة لاستيراد القمح من 14 دولة أخرى معتمدة لدى وزارة. التموين والتجارة المصرية من بينهم امريكا. إلا أن هذا الأمر سيؤثر بالطبع على سعر القمح في الأسواق المصرية وسيعمل على زيادة الأسعار. ومن جانبه اكد السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن هناك مخزون يكفي خمسة أشهر من القمح.

السؤال الآخر الذي يطرح نفسه هل يتأثر الغاز في مصر بالأزمة الروسية الأوكرانية؟

الأزمة الروسية الأوكرانية اليوم

الحديث عن تأثير أزمة روسيا وأوكرانيا على الغاز المصري مختلف. فبحسب ياسر عمر. وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري، أن مصر تحولت منذ عام 2018 من دولة مستوردة للغاز إلى دولة مصدرة. لذلك من المتوقع أن يكون تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية إيجابي. في هذه الحالة حيث سيتم الإقبال على الغاز المصري محلول بديلة لاستيراد الغاز من روسيا وأوكرانيا.