بنك الكويت المركزي يعلن عن إطلاق نظام الكويت الآلي الجديد في تسوية المدفوعات “كاسب”. حيث يعد نظام كاسب أحد المشاريع التي تهدف إلى دعم ركائز الاستقرار المالي في الكويت. ذلك عن طريق تقديم مجموعة من أنظمة الدفع الإلكترونية المتكاملة. كما أن هذه الأنظمة متوافقة مع المعايير والأسس العالمية التي تختص بعمليات الدفع والتسوية. وقد جاء إطلاق نظام كاسب في إطار عمل بنك الكويت المركزي في تحديث وتطوير بيئة عمله المصرفي. ذلك في مواكبة للتقدم التقني المتواصل في نظم المدفوعات.

استكمال مراحل إعداد نظام كاسب في بنك الكويت المركزي

كما صرح محافظ البنك المركزي، محمد يوسف الهاشل، بأنه تم استكمال مراحل إعداد نظام “كاسب” جميعها. وهذا تم بنجاح تطبيق الاختبارات النهائية وأيضا في تدريب الموظفين المعنيين من موظفي بنك الكويت المركزي. كذلك موظفي البنوك المحلية، ذلك في إطار استمرار التطوير في البنى التحتية للتقنيات في أنظمة المدفوعات الوطنية بدولة الكويت. بالإضافة لحرص البنك على توفير بيئة تقنية آمنة ومتطورة في عمله.

اقرأ ايضا:
شراكة إتصالات مع القمة العالمية للصناعة والتصنيع بدورتها الرابعة في الإمارات

مواكبة نظام كاسب للجيل الحديث من أنظمة التسويات الآلية

وقد لفت الهاشل إلى أن النظام الجديد كاسب يواكب الجيل الحديث والمتطور من أنظمة التسويات الآلية. إذ يماشي النظام أعلى المعايير العالمية التي يتم العمل فيها في هذا مجال تسوية المدفوعات. هذا كمعيار (أيزو 20022) الدولي المختص في الرسائل المالية. أيضا مثل المعايير الدولية التي تختص في البنية التحتية في أسواق المال وينفذ أفضل الممارسات المرتبطة في أنظمة الدفع.
كذلك يقدم النظام الجديد مزايا متعددة منها التأكد من سلاسة وسلامة عمليات الدفع والتسوية. فضلا عن إدارة السيولة، أيضا يسمح النظام للبنوك في الخروج بتقارير. بالإضافة لمتابعة عمليات التسوية للمدفوعات عن طريق بوابة إلكترونية مختصة بذلك.

مرور المدفوعات والتحويلات بين بنوك الكويت عبر نظام كاسب

فيما يسمح النظام الجديد كاسب بمرور عمليات المدفوعات والتحويلات المحلية جميعها بين البنوك العاملة في الكويت. ذلك إلى حسابات العملاء في ثوانٍ معدودة، فضلا عن تسوية حسابات البنوك النهائية اليومية آنيا. كما يفتح نظام تسوية المدفوعات كاسب الآفاق للتوسعات في المستقبل لربطه مع أنظمة المدفوعات الأخرى بشكل أوسع وأكثر مرونة.
بالإضافة لذلك أشار الهاشل إلى أن النظام يتميز بمستوى أمان مرتفع. حيث يتمتع في العمل ببيئة تقنية آمنة تتيح تبادل رسائل الدفع المشفرة وفق أحدث تقنيات وأعلى معايير التشفير. فضلا عن ذلك يتميز بكفاءة كبيرة من نحو عدد العمليات والسرعة في التنفيذ.

سرية وأمن المدفوعات في استخدام شبكة بنك الكويت المركزي VPN

في حين يستخدم نظام تسوية المدفوعات كاسب الشبكة المغلقة الآمنة (VPN) الخاصة في بنك الكويت المركزي. ذلك كواسطة اتصال رئيسية، مما يساعد في الحرص على سرية وأمن المدفوعات. علاوة عن التخفيف من تكاليف تبادل الرسائل بشكل واسع والتي تنتج عن استخدام شبكة الـسويفت تبعا للنظام القديم.
كذلك أكد المحافظ الهاشل في نهاية تصريحه على مواصلة بنك الكويت المركزي في تحديث وتطوير بناه التحتية التقنية. هذا من أجل نظم المدفوعات وتحديث البيئة المناسبة لتطوير الاقتصاد الرقمي، بالإضافة لمراعاة أفضل معايير الآمان والكفاءة.

اقرأ أيضا:
رابط تحميل لعبة ماين كرافت الأصلية 2023 Minecraft مجاناً للاندرويد