بنك الدوحة  ينال جائزة “أفضل بنك تجاري في قطر لعام 2023″،وذلك في حفل لتوزيع جوائز مجلة “وورلد بيزنس أوت لوك” للعام الحالي 2023. حيث جاءت الجائزة كتقدير وعرفان على فاعلية استراتيجية الأعمال التي ينهجها البنك وأيضا القيمة المُضافة التي يقدمها البنك لمُساهميه وعملائه.

ريادة بنك الدوحة

وقد قال الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة الدكتور ر. سيتارامان أنه يشرّف بنك الدوحة حصوله على الجائزة المرموقة. إذ تبرز الجائزة ريادة البنك في عمله من أجل تحقيق النمو المستدام، فضلا عن تقديمه عروضًا جديدة ومبتكرة باستخدامه التكنولوجيات الرقمية الأحدث.

صافي أرباح بنك الدوحة

حيث وصل صافي الربح في الربع الأول من العام 2023، الذي حققه البنك ما يقارب 380 مليون ريال قطري. بذلك حقق بنك الدوحة زيادة بحوالي 17.3٪، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي 2023. كما سجل إجمالي حقوق المُساهمين في نهاية الربع الأول 14 مليار ريال قطري،محققا زيادة بلغت 15٪.

هذا واستمر البنك في تعزيز نسب الرسملة الرئيسية له، فقد زاد إجمالي كفاية رأس المال للبنك حتى نسبة  19.7٪ في شهر مارس 2023. أمّا في عام 2023، قد استكمل بنك الدوحة إصدار سندات رئيسية غير مضمونة في نجاح لأجل 5 سنوات، وهذا بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، وأيضا بعائد نسبته2.431٪ في السنة.

تطبيق “دوحة باي” وحلول بطاقات فيزا

كذلك تم تنفيذ هذا الإصدار في إطار برنامج سندات الدين الأوروبية متوسطة الأجل. حيث تقدر قيمته 2 مليار دولار أمريكي، والمدرج في سوق لندن للأوراق المالية في المملكة المتحدة. أيضا قام بنك الدوحة بطرح تطبيق “دوحة باي” الذي يمثل حل مبتكر. إذ حيث يركز على خدمة العملاء، وبإمكانهم من خلاله سداد مشترياتهم بسرعة وأمان.

بالإضافة فقد أطلق بنك الدوحة مجموعة كاملة من الحلول لبطاقات فيزا الخاصة بالشركات. فضلا عن  استضافة البنك لندوة تفاعلية مع العملاء من خلال الإنترنت، متعاونًا مع سفارة جنوب إفريقيا في دولة قطر، وأيضا سفارة دولة قطر في جنوب إفريقيا.

إعادة هيكلة لمجموعة الخدمات المصرفية والتجارية

وفي الوقت الراهن، يجري بنك الدوحة عملية، لإعادة هيكلة لمجموعة الخدمات المصرفية التجارية فيه. إذ يتم تقسيم المجموعة لفرق عمل ولفرق منتجات مصرفية وخدمات دعم. كذلك يتم تصنيف الفرق على أساسً تخصص القطاع الاقتصادي، كما من المقرر أن يعمل مديرو العلاقات كمُستشارين موثوقين للعملاء في البنك.

بالإضافة ستستفيد مجموعة الخدمات المصرفية التجارية من الحضور للبنك في دول مجلس التعاون الخليجي. ذلك من أجل تقديم الدعم لتدفقات رأس المال والتجارة بين دولة قطر والبلدان التي موجود فيها البنك.

مبادرات في التحول بأحدث التقنيات

وحاليًا يتم العمل على تحسين مجموعة الخدمات المصرفية العالميّة، بما فيها منتجات إدارة النقد وكذلك  التركيز على تكنولوجيا الرقمنة وعلى عروض القيمة.

كما نفذت دائرة تكنولوجيا المعلومات في البنك عدة مبادرات في التحوّل مستخدمة أحدث التقنيات لدعم احتياجات عملاء البنك.

من جهته، دمج البنك وسائل التكنولوجيا الحديثة، بهدف تقديم المنتجات والخدمات المميزة لعملائه. وقد استفاد من التقنيات الحديثة في رفع كفاءة وفاعلية قنوات الخدمة المصرفيّة.

اقرأ أيضا:

الأردن تطالب برفع قيود الاستيراد من سوريا عبر معبر نصيب الحدودي