تؤدي سيدات الأعمال والرياديات في المجتمع دور محوري، في السعي نحو التطور والعمل على النمو الاقتصادي في بلادهن. وهذا ما آمن فيه بنك الاتحاد الأردني. وإذ يعمل دائما على طرح برامج بإمكانها دعم سيدات الأعمال والمساعدة في تحقيق أهدافهن.

تقديم بنك الاتحاد الأردني برامج تمكين للمؤسسات

وكما يسعى الاتحاد لتقديم فرص جيدة للتطور ، وذلك في برنامج شروق للسيدات. إذ عمل البنك على إطلاق برنامج ” الوصول إلى الأسواق مع بنك الاتحاد”.

وحيث يكون هدف البرنامج تمكين المؤسسات والشركات التي تملكها السيدات من الدخول في الاسواق الدولية، متعاونا بهذا البرنامج مع منظمة “إندفير الأردن”.

برنامج “الوصول إلى الأسواق مع بنك الاتحاد”

وإذ يعمل برنامج “الوصول” على تذليل الصعوبات أمام السيدات. وأيضا رفع قدرتهن على تحقيق المشاركة في الاقتصاد.

ومن ناحية أخرى, يستمر البرنامج على مدار شهرين، وحيث يسهم في التوسع وفتح الأبواب الدولية في وجه الشركات المحلية المملوكة من سيدات الأعمال الأردنيات، أو التي تديرها الأردنيات. وهذا عن طريق المساعدة على تأسيس شراكات استراتيجية في الأسواق الجديدة.

وبالإضافة، يمنح برنامج “الوصول إلى الأسواق مع بنك الاتحاد” فرصة لمختلف قطاعات الشركات المحلية في المشاركة في هذ البرنامج، عبر فتح باب التقدم له لتاريخ 30 أبريل الحالي. لذا يضع البرنامج شروط للتقدم.

شروط التقدم لبرنامج “الوصول”

ومن شروطه: – أن تكون الشركة متوسطة الحجم.

– أن لا يقل دخل الشركة السنوي عن 100,000 دولار أميركي.

-أن تكون سيدة واحدة ضمن المؤسسين وصناع القرار في الشركة على الأقل.

– أو في حال تملك سيدة حصة لا تقل عن 50 % فيها وعندها صلاحية اتخاذ القرارات.

– ويمكن أن تملك السيدة حصة لا تقل عن 20 % فيها وتمتلك صلاحية التوقيع عن الشركة.

مواصفات المنتج الذي يقبله البرنامج

ومن جهة أخرى، يحدد البرنامج نوعية المنتج:

– يجب أن يتصف المنتج بقدرة عالية على النمو والنجاح في الأسواق الخارجية.

– يكون جاهزاً للتصدير.

– وكذلك مثبتا جدواه محلياً أو يُصدر بالفعل إلى سوق خارجي واحد على الأقل.

عمل بنك الاتحاد مع منظمة إنديفور الأردن

وبدوره، سيكون بنك الاتحاد جنباً إلى جنب مع منظمة إنديفور الأردن، في العمل على الدعم الممكن لهذه الشركات. وذلك: – بتنظيم ورشات تعريفية بطبيعة الأسواق المستهدفة.

– توضيح سبل العمل الجيد في الأسواق.

– عقد الاجتماعات مع خبراء الأسواق. من أجل تناول آلية التعامل مع المتطلبات القانونية والتنظيمية.

– طرح فرص الشراكة التي تناسب كل قطاع من الشركات.

– التعريف بالمؤسسات الرائدة في الأسواق المستهدفة وما هي فرص التعاون معها.

– وأخيرا يعمل البرنامج على تنظيم لقاءات فردية مع رواد أعمال في الأسواق والعملاء المحتملين.

وكذلك غاية الاتحاد إتاحة الكثير من الفرص عبر البرنامج، لتعزير قدرة الشركات المملوكة من سيدات على إطلاق قوتها الكامنة. وإنه مؤمناً بالأثر الكبير الذي ستحدثه الشركات المحلية الطامحة. والذي سينعكس على اقتصاد الأردن وليس فقط على السيدات.

بنك الإتحاد

وفي السياق ذاته، يسعى بنك الاتحاد,  لأن يكون البنك الرقمي الريادي الأول في الأردن. وبذلك يؤمن أن تمكين أفراد مجتمعه، يتم في التحول التكنولوجي. مما يجعله بنك التعامل اليومي لهم. والذي يعطيهم القدرة على الوصول لأموالهم والتحكم بها في كل مكان وبأي وقت.

منظمة إنديفور الأردن

والجدير بالذكر، أن منظمة إندفير هي منظمة عالمية. تقدم الدعم للرواد أصحاب التأثير العالي حول العالم. وذلك بهدف تشجيع النمو الاقتصادي طويل الأجل . وقد تأسست المنظمة في عام 1997 وفي الأردن عام 2009. وحيث تعمل إنديفر على إرشاد، واختيار وتسريع نمو أبرز الرياديين عالمياً. فيما يؤدي أن هؤلاء الرواد يصبحون أصحاب تأثير كبير في مجتمعاتهم، ويحققون ثروات وطنية جيدة، وأيضا يشجعون أبناء مجتمعاتهم على الابداع من خلال خلق فرص عمل جديدة، وتطوير القطاع الخاص في بلادهم. وحاليا إنديفر الأردن تدعمً 43 ريادياً إذ يمثلون 28 شركة من قطاعات متنوعة.

وإقرأ أيضا

بوابة المرور الإلكترونية المصرية تقدم خدمات واسعة للمواطنين عبر الإنترنت