بعد استقالة طارق عامر..هل يتم رفع سعر الفائدة في مصر اليوم؟ قبل ساعات قام رئيس البنك المركزي المصري طارق عمر بالاعتذار عن منصبه قبل انتهاء المدة المحددة له. وذلك على خلفية وصول الدين الخارجي إلي 420 مليون دولار. وكان الرئيس السيسي قد قبل اعتذار عامر عن منصبه قبيل موعد اجتماع لجنة السياسات النقدية. والتي ستقوم بتحديد سعر الفائدة في مصر . ولم يتم حتى الآن الإفصاح عن رئيس البنك المركزي الجديد الذي سيكون خلفًا لعامر. ومن المرجح أن يكون اختيار محافظ المركزي بعيدًا عن أعضاء لجنة السياسة النقدية . كما كثر البحث في الساعات الأخيرة عن توقعات قرارات السياسة النقدية بشأن سعر الفائدة في مصر. وتباينت الآراء الإقتصادية للمختصين في الاقتصاد بشأن قرار اللجنة اليوم .

بعد رفع الفائدة.. تعرف على أسعار العائد على شهادات البنك الأهلي المصري

سبب استقالة طارق عامر

وكثرت التكهنات عن أسباب استقالة رئيس البنك المركزي. على فعلى الرغم من قرار تعيينه مستشارًا للرئيس؛ إلا أن البعض ارجع سبب استقالته لارتفاع الدين الخارجي وكذلك ارتفاع التضخم. أما سبب استقالة محافظ البنك المركزي الذي أعلن عنه انه أراد أن يترك منصبه لضخ دماء جديدة تكمل المسيرة التنموية تحت مظلة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

كما أشاد الرئيس المصري بالسياسات النقدية التي أتبعها محافظ البنك المركزي المصري خلال فترة جائحة كورونا. والتي انبهر بها العالم كله خاصة مع زيادة معدلات النمو في مصر خلال تلك الفترة.

استقالة طارق عامر

توقعات أسعار الفائدة في مصر 2023

ويتساءل العديد من الأشخاص عن مصير اجتماع لجنة السياسة النقدية المزمع إقامته اليوم الخميس الموافق الثامن عشر من شهر أغسطس/آب الجاري. بعد استقالة محافظ البنك المركزي المصري هل يتم رفع سعر الفائدة في هذا الاجتماع ؟ ام أن تغيير رئيس البنك المركزي المصري يعني تغيير في سياسة اللجنة.

تأثير رفع أسعار الفائدة على سوق العملات الرقمية

وتباينت آراء الخبراء اتجاه رفع سعر الفائدة. فبعض خبراء الاقتصاد ذهبوا إلي أن اجتماع اللجنة سوف يتجه نحو رفع سعر الفائدة وذلك للحد من التضخم . على الرغم من أن ارتفاع سعر الفائدة في مصر يعني زيادة قيمة الدين الخارجي للبلاد. واختلفت الآراء حول النسبة التي سوف يقرر زيادتها اليوم بين 1.5% و2%.

الجنية المصري يتضاءل أمام الدولار وأنباء عن رفع سعر الفائدة فى مصر “تعويم الجنية للمرة الرابعة”

بعض الآراء اتجهت إلي أن اجتماع اليوم سوف يبقي على سعر الفائدة كما هو. او زيادتها إلي .0.5% لا سيما أن في حال زادت الفائدة 1% في هذا الاجتماع سوف يصل سعر ارتفاع الفائدة إلي 4%. وأشار الاقتصاديين ومنهم رئيس اللجنة النقدية رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب. إن في حال تم رفع الفائدة في اجتماع اليوم . سوف يحمل هذا فاتورة الدين الخارجي مبلغ كبير وهو الأمر الذي يجب أن يكون في الحسبان في اجتماع اليوم .