برنامج البناء المستدام السعودي يبدأ فحص التزام المقاولين لتعزيز جودة البناء، حيثُ بدأ برنامج “البناء المستدام” تقديم خدمة (فحص جودة التزام المقاولين بالتصنيف)، بهدف التحقق من جودة عمل المقاول ورفع جودة التنفيذ في القطاع العقاري.

إذ تأتي هذه الخدمة الخديثة كخطوة أساسية وهامّة ضمن سلسلة كبيرة من الخدمات التي يتيحها البرنامج. لتعزيز جودة البناء في السعودية من خلال فحص الوحدات.


برنامج البناء المستدام السعودي يبدأ فحص التزام المقاولينبرنامج البناء المستدام السعودي يبدأ فحص التزام المقاولين

أوضح البرنامج في بيان صحفي اطلع عليه موقع “تجارتنا نيوز“، أن الخدمة تقدم تقارير عن مدى التزام المقاول بمعايير الجودة والسلامة والمحافظة على المشهد الحضري، وتتيح مشاركتها إلكترونياً مع وكالة التصنيف بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ويتضمن التقرير التأكد من متطلبات السلامة وحماية الموقع، وسلامة البيئة، والصحة المهنية.

شاهد أيضا: عروض هايبر بنده بالسعودية لهذا الأسبوع تخفيضات وخصومات على السلع كافة     

كما أشار البرنامج إلى أن آلية طلب الخدمة تبدأ من التسجيل عن طريق المنصة الإلكترونية لبرنامج البناء المستدام عبر الرابط https://www.mostadam.sa/ ثم تسجيل بيانات المشروع، بعد ذلك يتم تقديم الطلب وتسديد رسوم الخدمة، ليقوم بعدها الفاحص المُعتمد بمباشرة الفحص وفقاً للإجراءات المعتمدة ضمن المعايير العالمية للجودة.

ومن الجدير بالذكر أيضا أن برنامج البناء المستدام يوفر العديد من الخدمات لرفع جودة واستدامة الوحدات العقارية، مثل خدمة “فحص جودة تنفيذ البناء” وخدمة “فحص المباني الجاهزة” سعياً لتحسين جودة الوحدات في السوق، وتطوير القطاع العقاري، وتوفير خيارات سكنية أكثر استدامة، وتوعية الأفراد والمطورين بأهمية الخدمة لتحقيق الجودة، علاوة على تقليل الخسائر المادية والاقتصادية وتعزيز السلامة وجودة الحياة في المساكن.

برنامج البناء المستدام

أعلن برنامج “البناء المستدام” التابع لوزارة الإسكان تسجيل ما يزيد عن 146 ألف وحدة عقارية في جودة تنفيذ البناء، وإصدار ما يقارب 5 آلاف تقرير لفحص المباني الجاهزة، بالإضافة إلى تأهيل أكثر من 4 آلاف فاحص.

كما تعـد خدمة “فحص جودة البناء” المقدمة من قبل برنامج البناء المستدام، أحد الحلول التي تقدمها وزارة الإسكان. لحفظ حقوق المواطنين والمستفيدين في القطاع العقاري، عبر رفع جودة الوحدات السكنية. من خلال توفير آلية لفحص جودة الوحدات من خلال مهندسين فاحصين تم تأهيلهم وفق أفضل المعايير العالمية. في فحص الجودة بما يتوافق مع مواصفات كود البناء السعودي، حيث تعـد شهادة جودة البناء وسيلة تتيح للمطور تعزيز مصداقيته وشفافيته وعكس جودة وحداته السكنية

قد يهمّك أيضا: قرض الأسرة من بنك التنمية الاجتماعية السعودي – الشروط وطريقة التقديم

وتعد أيضا خدمة “فحص المباني الجاهزة” التي يقدمها البرنامج من الوسائل التي تمكّن المستفيد الراغب بشراء أو استئجار مبنى من التحقق من جودته وسلامته، ويتم ذلك عبر آلية الفحص البصري من قبل مهندسين معتمدين للكشف عن العيوب الظاهرة في المباني الجاهزة، وبموجب هذا الفحص يتم إصدار تقرير لحالة الوحدة السكنية.

كما أوضح البرنامج في بيان له أنه قام بالتعاون مع برنامج “إيجار” بفحص أكثر من 2000 وحدة عقارية إيجارية. في كل من مناطق: الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية وحائل وجازان. وذلك بالاستعانة بالوسطاء العقاريين المسجلين في شبكة “إيجار” من خلال تفويج المهندسين والفاحصين المعتمدين.

تجارتنا نيوز 
الاثنين 13 سبتمبر 2023

اقرأ أيضا

سيارة ميتسوبيشي أتراج 2023 في السعودية والخليج – المواصفات والسعر

تردد قناة ssc الرياضية الجديد 2023 .. نايل سات و عرب سات

رابط وظائف سار الخطوط الحديدية السعودية 2023 – كيفية التقديم والتسجيل