بتروتريد تبدأ زيادة أسعار الغاز الطبيعي للمنازل..و الحكومة لم تعلن رسميا، أعلنت الحكومة المصرية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، السابق زيادة في أسعار غاز المنازل والتجاري كذلك.

وعلى الرغم من إعلان زيادة سعر الغاز فإنها لم تعلن الموعد الرسمي لبداية تطبيق خطة الاسعار الجديدة.

في السياق نفسه بدأت شركة بتروتريد للغاز الطبيعي في تطبيق خطة الاسعار الجديدة وسط غياب وصمت لإعلان الحكومة بدأ تطبيق زيادة الأسعار رسميًا.

أسعار شرائح الغاز الطبيعي للمنازل 2023

أعلنت الحكومة المصرية زيادة في أسعار غاز المنازل والتجاري كذلك بخطة أسعار جديدة لكافة الشرائح بزيادة متفاوتة.

وكانت نسبة الزيادة على الشريحة الأولى من المستهلكين 6.4%.

ليصبح سعر المتر المكعب من الغاز الطبيعي 2.50 جنيه للمتر المكعب بدلا من 2.35 جنيه.

وتضم الشريحة الأولي من المستهلكين، من يقدر استهلاكهم بين صفر إلى 30 متر مكعب.

أما الشريحة الثانية من مستخدمين الغاز الطبيعي فإن سعر الغاز الطبيعي بالمتر المكعب 2023 لهم ؛ أصبح 3.25 جنيه للمتر المكعب الواحد بدلا من 3.10 جنيه بمعدل زيادة 4.8%.

ويقع تحت طائلة هذه الشريحة كل من زاد استهلاكه الشهري عن 30 متر مكعب ولم يتخط الـ 60 متر مكعب شهريًا.

أسعار الغاز الطبيعي للمنازل

الشريحة الثالثة والأخيرة من مستهلكي الغاز الطبيعي سيكون سعر الغاز الجديد 2023 لهم هو 3.75 جنيه بدلا من 3.60 جنيه، بأقل نسبة زيادة وهى 4.2% .

ويندرج تحت هذه الشريحة كل من يزيد استهلاكه عن 60 متر مكعب/الشهر، دون حد أقصي للاستهلاك.

جدير بالذكر أن هذه الزيادة في أسعار الغاز الطبيعي هى الأولى من نوعها منذ عام 2019.

زيادة أسعار غاز المنازل

وعلى الرغم من وضع الحكومة لخطة الاسعار الجديدة للغاز الطبيعي للمنازل والتجاري، إلا أنها لم تعتط إشارة الضوء الأخضر فعليًا للبدء في تطبيقها.

في الاتجاه نفسه بدأت شركات الغاز المصرية بتحصيل فواتير الغاز هذا الشهر، عن شهر ديسمبر 2023 بالاسعار الجديدة للغاز الطبيعي.

من جانبها ناشدت شركات الغاز الطبيعي المختلفة وعلى رأسهم شركة بتروتريد عملائها على ضرورة إدخال قراءة الغاز الطبيعي شهريًا بشكل الكتروني؛ وذلك لتجنب ارتفاع فاتورة الغاز الطبيعي نتيجة لتراكمها.

طرق سداد فاتورة الغاز

وكانت شركات الغاز الطبيعي قد أعلنت منذ فترة طويلة تفعيل المواقع الإلكترونية لقراءة الغاز من خلال الموقع الإلكتروني. خاصة مع انتشار الموجات المتعددة لفيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره.

أسعار الغاز الطبيعي للمنازل

وجاء ضمن هذه الإجراءات عدم دخول المحصلين للمنازل وتفعيل القراءة والدفع إلكترونيًا.

كما تتمكن من خلال الموقع الإلكتروني حساب فاتورتك عن طريق ضرب عدد امتار استهلاكك في سعر المتر المكعب لشريحتك. وإضافة مصاريف إدارية ثابتة تبلغ 12 جنيه شهريًا.

اما عن طرق سداد فاتورة الغاز فهى متنوعة ومتعددة فبالإضافة إلى طريقة التحصيل الاعتبارية من خلال مندوبي شركات الغاز هناك عدد من الوسائل الأخرى.

من تلك الوسائل إمكانية السداد من الموقع الإلكتروني الخاص بشركة الغاز.

كما يمكنك السداد من خلال خدمات فوري، أو من خلال المحافظ الإلكترونية. وبعض شركات الغاز تتيح كذلك السداد من خلال مكاتب البريد المختلفة.