أكدت عدة وكالات أنباء يوم الأحد 27 يونيو أن المنصة الأكبر لتداول العملات المشفرة في العالم”باينانس” ستحظر من القيام بأي أعمال في بريطانيا. حيث حظرت هيئة الرقابة المالية البريطانية (FCA) منصة باينانس من القيام بأي عمل منظم(رسمي) في المملكة المتحدة. مما يجعلها إلى جانب الصين والهند، أحد أكبر التحركات حتى الآن من قبل جهة تنظيمية رسمية لمحاربة العملات المشفرة.

منصة باينانس تحظر رسميًا في بريطانيا بدءًا من 30 يونيو

أمرت هيئة التنظيم المالي في بريطانيا منصة (Binance) يوم الأحد 27 يونيو، التي تعد واحدة من أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم بإيقاف جميع الأنشطة المنظمة. كما وأصدرت تحذيرًا للمستهلكين بشأن التداول عبر المنصة، التي تخضع لتدقيق متزايد على مستوى العالم.

ووفقًا لقرار هيئة التنظيم المالي (FCA)، فإن “باينانس ماركتس” لديها حتى مساء الأربعاء يوم 30 يونيو لتأكيد إزالة جميع الإعلانات والعروض الترويجية المالية في المملكة المتحدة. كما يجب، حسبَ ما فرضه سجل سلطة السلوك المالي، أن توضح البورصة أيضًا على موقعها على الويب، وقنوات التواصل الاجتماعي، وجميع الاتصالات الأخرى أنه لم يعد مسموحًا لها بالعمل في المملكة المتحدة.

ويأتي هذه القرار بعد الإشعار يوم 25 يونيو، والذي قالت فيه هيئة السلوك المالي أن منصة باينانس في المملكة المتحدة مجبرة على أخذ موافقة خطية مسبقة من (FCA) قبل تنفيذ أي “أنشطة خاضعة للتنظيم بأثر فوري”. كما أنه منذ يناير، طلبت هيئة السلوك المالي من جميع الشركات التي تقدم خدمات متعلقة بالعملات المشفرة التسجيل. وإثبات امتثالها لقواعد مكافحة غسيل الأموال. في حين، قالت الهيئة هذا الشهر إن خمس شركات فقط التي امتثلت للقوانين وسجلت، بينما لم يمتثل الغالبية بعد.

ووفقًا لمحللين، فإن القرارات الأخيرة تأتي بسبب مخاوف هيئة الرقابة المالية من تورط المنصة المحتمل في غسيل الأموال والاحتيال. خصوصًا بعد تراجع البورصة من طلب الهيئة  “لتوجيه لمكافحة غسيل الأموال” في 17 مايو بعدَ ما وصفته باينانس “بالمشاركة المكثفة من FCA” في تعاملاتها. والذي وفقًا للهيئة، كان مجرد إجراء تدريبي لبعض الوقت.

رد منصة باينانس على الحظر

صرحت بورصة العملات المشفرة العالمية “باينانس” يوم الأحد على موقع تويتر إن “باينانس ماركتس لا تقدم أي منتجات أو خدمات عبر موقع Binance.com. كما بينَت التغريدة أن الاستحواذ على شبكة BML ليس له أي علاقة بالقرار. وذلك لأنها لم تطلق بعد أي أعمال تجارية في المملكة المتحدة تستلزم أذونات تنظيمية من FCA.

أما بالنسبة لقرار أن تحظر منصة باينانس في بريطانيا. فقد قال متحدث باسم منصة باينانس البارحة الأحد أيضًا لصحيفة “ذا غارديان” البريطانية عبر البريد الإلكتروني أن إشعار هيئة الرقابة (FCA) يقيد أعمال المنصة فحسب، لكنه لا يزيل الأذونات التي تملكها Binance Markets.

بينما لم تشرح هيئة الرقابة من جهتها السبب الصريح لاتخاذها لهذه الإجراءات ضد بورصة باينانس، والتي قالت سابقًا إنها تأخذ التزاماتها القانونية “بجدية بالغة”. وأنها مستعدة دومًا لتشارك “مع المنظمين على إنفاذ القانون بطريقة تعاونية”.

لكن على الأغلب أتى القرار بسبب عدم الالتزام بالمعايير المطلوبة بموجب لوائح غسيل الأموال في المملكة المتحدة. والذي وفقًا لمتحدث باسم FCA فإن عدد كبير جدًا من شركات الأصول المشفرة لا تفي بها أيضًا. الأمر الذي يؤدي لقيام الشركات بسحب تطبيقاتها بعد التدخل من هيئة الرقابة المالية.

حظر باينانس في بريطانيا لم يؤثر على أسعار العملات الرقمية

رغمَ أنه كان من المتوقع أن يحلّ الذعر لدى حوالي 2.3 مليون من البريطانيين المالكين للعملات المشفرة. إلا أن المؤشرات ليوم الاثنين تبين عكس ذلك تمامًا.

حيث اكتسبت عملة البيتكوين يوم الإثنين 28 يونيو زيادةً بقيمتها بنسبة 5.1% لتصبح بأعلى مستوياتها هذا الأسبوع عند 35309 دولارًا في حوالي الساعة 7:19 صباحًا. أما سعر عملة الإيثريوم، فقد وصلَ إلى حوالي 1،977 دولارًا أمريكيًا، بعد ارتفاعه أيضًا بنسبة 6% في غضون 24 ساعة فقط.

بينما ارتفعت عملة الدوجيكوين بنسبة 4% أيضًا خلال 24 ساعة الماضية. لكنه لا يعوض عن الخسارات التي أتت بحوالي 9% خلال عطلة نهاية الأسبوع. كذلك تبين مؤشرات العملات ارتفاع توكن  XRP بنسبة 3% إلى ما يقرب من 64 سنتًا يوم الاثنين. بعد أن انخفضت بنسبة 13٪ خلال أسبوع. أما عملة شيبا اينو الواعدة، فقد ارتفعت بنسبة 8.5% خلال أربع وعشرين ساعة لتصبح قيمتها 0.000008 دولار. وقيمتها السوقية الإجماليّة حوالي 430 مليون دولار.

اقرأ أيضًا:

الاستثمار بعملة الإيثريوم يعطي مؤشرات إيجابية أكثر من البيتكوين المستمرة بالهبوط

اليوان الصيني الرقمي قادم قريباً..الصين تطلق عدة برامج تجريبية للعملة الرقمية

أهم العملات الرقمية بمنصة باينانس المضافة مؤخراً وأخر أسعار التداولات فيها

بروتوكول أمان عملة البيتكوين سيخضع لترقية هامة جداً باسم taproot نوفمبر القادم