باحثو كاسبرسكي يكتشفون تطبيقات مطورة حديثاً، تعمل على استغلال لعبة “ماينكرافت”، من أجل تحقيق غايات المحتالين التخريبية. إذ جاء ذلك بعدما كشفت كاسبرسكي في وقت سابق لأكثر من 20 تطبيقاً خبيثاً حيث تزعم هذه التطبيقات، بأنها تقدّم مزايا إضافية وجديدة للعبة. وقد تم الإعلان عنها في متاجر التطبيقات الرسمية، قبل أن يتم حذفها من قبل هذه المتاجر لاحقاً.  إذ تمثل لعبة Minecraft إحدى أشهر الألعاب وأكثرها مبيعاً على مستوى العالم.

باحثو كاسبرسكي يحللون التطبيقات

كذلك  قام باحثو كاسبرسكي بتحليل تطبيقات مختلفة تتضمن تلك المتاحة للتنزيل في متجر Google Play والتي في زعمها أنها باقات لنسخ تم تعديلها (modpacks) من لعبة Minecraft. أي أنها باقات يعمل على إنشائها مستخدمون وتشمل عناصر لعب إضافية. كذلك اكتشف الباحثون أنه نتيجة التحليل لعديد من التطبيقات الخبيثة، التي تنشر برمجيات إعلانية أو تقوم بسرقة بيانات الدخول لبرامج وسائل التواصل الاجتماعي.

كما أنه تقوم البرمجيات الإعلانية بتوزيع إعلانات غير مرغوب فيها، إذ تُغرق المستخدمين بها. بالإضافة تعمل على تعطيل وإعاقة  الاستخدام العادي لأجهزتهم. علاوة على أنه لا يحتاج أن تكون هذه التطبيقات مفتوحة لتعرض الإعلانات بأمر من المخربين الذين صمموها. فضلا عن ذلك تستطيع  هذه التطبيقات تحميل وحدات إضافية تمكنها من إخفاء أيقونتها. أيضا تمكنها من فتح المتصفح بالإضافة لفتح صفحات تطبيقات معيّنة في Google Play. أيضا بإمكانها عرض مقاطع فيديو محددة على YouTube، وهذا كله يتداخل مع استخدام الهاتف.

باحثو كاسبرسكي يكتشفون باقتين مطورتين

من جهة أخرى، وجد باحثو كاسبرسكي اثنيين من الباقات المطورة ذات الوظائف الأساسية، إذ يقوم التطبيق بعرض إعلانات تملأ الشاشة؛ حتى في حال عدم تشغيل التطبيق. فضلا عن أنه لا يستطيع إخفاء الأيقونة وأيضا تشغيل متصفح الويب أو YouTube أو Google Play. هذا ويستعمل المخربون المطورون لهذا التطبيق خدمة ” الشراء ضمن التطبيق” من أجل كسب دخل إضافي.

تطبيقات تسرق حسابات وسائل التواصل الاجتماعي

حيث هناك الكثير من التطبيقات الأخرى التي تسرق حسابات وسائل التواصل الاجتماعي. إذ وجد الباحثون في إحدى الحالات، تطبيق شبكة إعلانية وتطبيق عميل مزيفين يتم استخدامهما لنشر الإعلانات على تطبيق تيك توك وموجودين على Google Play. ثم يقوم هذان التطبيقان بسرقة حساب المستخدم على Facebook بمجرد إدخاله بيانات اعتماد الدخول على صفحته.

في حين لا يؤثر دائمًا حذف التطبيقات من المتاجر الرسمية في التغلّب على البرمجيات الخبيثة، وفق ما أفاده إيغور غولوفين خبير الأمن الرقمي لدى كاسبرسكي. فقد بين أن المطورين يحمّلون إصدارات جديدة مطوّرة، لمتجر التطبيقات بأسماء متنوعة وكذلك حسابات مختلفة لمطورين. كما أوصى بتثبيت حلّ أمني رقمي موثوق به؛ ليمنع تنزيل البرامج الخطرة. كذلك قال إيغور أنه منحُسن التصرّف بسرعة مساعدة المستخدم على حماية نفسه من تهديدات محتملة ويتمكن من التركيز على الاستمتاع باللعبة.

التواصل مع شركة غوغل وتدابير الحماية

وفي السياق المتصل، قام باحثو كاسبرسكي بالتواصل مع المعنيين في شركة “غوغل”. وقد حذّروها من التطبيقات الخبيثة التي وحدوها في متجر التطبيقات التابع للشركة. أيضا يوصي خبراء كاسبرسكي بالقيام بالتدابير الآتية للحماية من خطر التطبيقات الخبيثة:

أولًا: يجب الابتعاد عن تنزيل النسخ المطورة mods من المواقع المشبوهة أو البرمجيات المقرصنة، لأن مجرمو الإنترنت يعرفون جيداً أن المستخدمين يرغبون في الحصول على البرامج المجانية. لذلك يستغلونهم ببرمجيات خبيثة يضعونها في أدوات فتح الألعاب والغش وفي النسخ المطورة.

ثانيًا: من الواجب تثبيت أحد حلول مكافحة الفيروسات على الهاتف.

ثالثًا:  عدم إيقاف تشغيل برمجية مكافحة الفيروسات في وقت اللعب.

رابعًا:  حيث أنه لن تؤثر إعادة تثبيت المتصفح أو العبث بالإعدادات إلى التخلص من البرمجيات الخبيثة، حيث يتوجب عليك تحديد التطبيق الخبيث أولًا. عندها سيقوم الجهاز بعرض قائمة كاملة بالتطبيقات في الإعدادات وهي (الإعدادات، التطبيقات والإشعارات، إظهار جميع التطبيقات). الآن قم  بحذف التطبيق من القائمة وستختفي البرمجية الخبيثة.

خامسًا: قم بشراء الألعاب بمسؤولية، وتأكد من سمعة التطبيق وحساب التوزيع قبل البدء بتنزيل اللعبة.

اقرأ أيضًا:

بورصة الخليج اليوم..الأسهم السعودية تقود تعاملات البورصة الخليجية