انواع الرسوم البيانية في الفوركس، تعتبر أنماط الرسوم البياني عبارة عن مسارات تعمل على قيادة المستثمرين من أجل القيام بعملية التداول في أسواق الفوركس، بالتالي عملية تحقيق الأرباح أو وقوع الخسارة يعتمد على حركة الأسعار في داخل السوق، بحيث يتم في سوق الفوركس تمثيل حركة تغير الأسعار من خلال استخدام الشموع، وتتكون بعد فترة زمنية أشكال الشموع على الرسوم البياني لتتم عملية تحديد حركة أسعار الأصل المتداول، وعبر مقالنا سنتحدث عن انواع الرسوم البيانية في الفوركس.

ما هي الرسوم البيانية في الفوركس

تعمل الرسوم البيانية على تحديد حركة الأسعار وحجم تداول أداة مالية معينة خلال مرور الوقت، بحيث أن بيانات القيمة لأصل ما يكون عبارة عن أنماط لنشاط البيع والشراء، وتقوم بإعطاء المتداول نبذة عن التغيرات الواقعة على قيمة أي أصل من الأصول المستخدمة للتداول مع مرور الوقت، وهذه الرسوم البيانية مهمة جدًا من أجل إكمال عملية التحليل الفني، حيث يقوم المتداول بتحليل أنماط الأسعار وتحديد قرارات التداول المتناسبة معه.

أنواع الرسوم البيانية في الفوركس

يعتمد مخطط التداول على ماهية الأداة المالية التي يتداولها الشخص، ومن أبرز أنواع مخططات التداول ما يلي:

مخطط بياني خطي

  • مخطط الرسم البياني الخطي واحد من أبسط مخططات التداول، والذي يعطي نظرة سابقة حول تحرك الأسعار بمرور الوقت، كذلك يرسم بالنقاط، وعن تحركات الأسعار الفردية، وأيضًا النقاط المتصلة ببعضها والتي تشكل خطًا.
  • تعتبر الرسوم البيانية الخطية واحد من أفضل الخيارات من أجل المتداول المبتدئ وذلك لعدم احتواءها على معلومات كثيرة.

مخطط بياني شريطي

  • المخطط البياني الشريطي يشتمل على بيانات سعر إضافية بالمقارنة مع المخطط البياني الخطي، بحيث يتم عرض كل شريط في خط عمودي واحد من شأنه بيان الارتفاعات والانخفاضات، حيث مع كل زيادة في طول الخط يحصل ازدياي في تقلب تحركات الأسعار في فترة زمنية معينة.
  • تظهر الخطوط اليسرى واليمنى بشكل أفقي عبر الخط العمودي المُشير إلى أسعار الفتح والإغلاق، وعند القيام بجمعها تعطي هذه المخططات كمية كبيرة من البيانات التي يستخدمها المحللون الفنيون.

مخطط الشموع

  • مخططات الشموع عبارة عن أكثر الرسوم البيانية من حيث الاستخدام في مجال التداول، حيث تقوم هذه المخططات بتقديم معلومات تشبه المعلومات المُقدمة في المخطط البياني الشريطي ولكن بشكل مختلف، إذ أن الحواف العليا والحواف السفلى للشمعة تقوم بتوضيح سعر الفتح والإغلاق، بينما الأعمدة العمودية التي تمتد من الشموع تشير إلى الارتفاعات والانخفاضات.
  • مخططات الشموع تتميز بأنها تحمل رموزًا بالألوان، حيث أن الشموع الملونة والمحجوبة تشير إلى أسعار الفتح، بينما الشموع الواضحة تشير إلى أسعار الإغلاق الأغلى.

شاهد أيضًا: هل يمكن التداول بدون وسيط

أنماط الرسوم البيانية أدوات قوية تستخدم لإجراء تحليل فني من أجل معرفة حركة السعر الأصلي، وتعمل على معرفة أحوال السوق في فترات التداول، حيث هناك انواع الرسوم البيانية في الفوركس.